مهارات التفاوض الفعال: 6 خطوات لتصبح مفاوضاً ذكياً ؟

مهارات التفاوض الفعال

لكي تصبح مفاوضًا ذكياً وتتعلم مهارات التفاوض الفعال قد تحتاج وقتًا وممارسة ومجموعة من المهارات والاستراتيجيات والتي قد تساعدك على تحقيق أهدافك من التفاوض. كما يجب أن تتجنب الأخطاء الشائعة في عملية التفاوض و التي كثيراً ما تفسد مشروع التفاوض برمته.

مهارات التفاوض

إليك بعض النصائح المجربة في مجتمع الأعمال والتي باتباعها يمكنها مساعدتك على أن تصبح مفاوضًا أكثر فاعلية:

Advertisements

1. تجهز أولاً

قبل الدخول في مفاوضات ، قم ببحثك. تعلم قدر الإمكان عن الطرف الآخر ، بما في ذلك احتياجاته وأهدافه وأولوياته. حدد أهدافك الخاصة وأفضل نتيجة ممكنة لصالحك. طوِّر فهمًا واضحًا لما أنت على استعداد للتنازل عنه وما لا ترغب في التنازل عنه.

2. أصغ بانتباه

الاستماع أمر بالغ الأهمية للتفاوض الفعال. انتبه لما يقوله الطرف الآخر ، وحاول فهم وجهة نظره. اطرح أسئلة مفتوحة لتشجيعهم على مشاركة المزيد من المعلومات حول موقفهم.

3. تواصل بوضوح

كن واضحًا ومختصرًا في تواصلك. تجنب المصطلحات أو اللغة الفنية التي قد لا يفهمها الطرف الآخر. استخدم لغة بسيطة ومباشرة للتعبير عن موقفك واطلب ما تريد.

Advertisements

4. كن مرنًا

في حين أنه من المهم أن تعرف ما تريد وما الذي ترغب في التنازل عنه ، فكن منفتحًا على تقديم تنازلات. ابحث عن حلول إبداعية تلبي احتياجات الطرفين.

5. تحكم في عواطفك

يمكن أن تكون المفاوضات مرهقة ، لكن من المهم أن تظل هادئًا ومسيطرًا. لا تدع عواطفك تتغلب عليك. بدلاً من ذلك ، ركز على الحقائق وكن محترفًا.

6.الممارسة

التفاوض مهارة يمكن تطويرها بالممارسة. ابحث عن فرص للتفاوض في حياتك الشخصية والمهنية ، واطلب تعليقات على أدائك.

Advertisements

التدريب على التفاوض

للتدريب على مهارات التفاوض الفعال يمكنك اتباع النصائح التالية:-

  • لعب الأدوار: تدرب على التفاوض مع صديق أو زميل ، وتناوب على لعب أدوار مختلفة. يمكن أن يساعدك ذلك في تطوير مهاراتك واختبار استراتيجيات مختلفة في بيئة آمنة.
  • احضر ورش عمل أو دورات تفاوض: ابحث عن ورش عمل أو دورات تفاوضية في منطقتك. يمكن أن توفر لك هذه الخبرات العملية والتعليقات من المفاوضين ذوي الخبرة.
  • تفاوض على المواقف اليومية: ابحث عن فرص للتفاوض في حياتك اليومية ، مثل مع مزود خدمة أو عند شراء منتج. يمكن أن يساعدك هذا في تطوير مهاراتك في بيئة منخفضة المخاطر.
  • فكر في المفاوضات السابقة: فكر مرة أخرى في المفاوضات السابقة وفكر فيما نجح وما لم ينجح. ضع في اعتبارك ما كان يمكنك القيام به بشكل مختلف وكيف يمكنك تطبيق هذه الدروس على المفاوضات المستقبلية.
  • طلب الانطباعات من العملاء السابقين: اطلب الانطباعات اللاحقة (Feedback) حول مهاراتك في التفاوض من الزملاء أو الأصدقاء أو الموجهين. يمكن أن يساعدك هذا في تحديد مجالات التحسين وصقل نهجك.
  • اقرأ كتبًا عن التفاوض: هناك العديد من الكتب حول التفاوض التي يمكن أن تزودك برؤى واستراتيجيات جديدة. ابحث عن كتب للمفاوضين ذوي الخبرة أو الخبراء في هذا المجال.

أخطاء التفاوض

هناك أيضاً العديد من الأخطاء التي يجب أن تتجنب الوقوع فيها خلال مسار التفاوض مثل:

  1. الفشل في التحضير: أحد أكبر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها في التفاوض هو الظهور غير مستعد. أنت بحاجة إلى البحث وفهم أهداف الطرف الآخر واهتماماته وأولوياته ، بالإضافة إلى أهدافك واهتماماتك. بدون استعداد ، فإنك تخاطر بتقديم تنازلات يجب ألا تقدمها أو تفشل في فهم عواقب أفعالك.
  2. التركيز فقط على اهتماماتك الخاصة: التفاوض هو عملية الأخذ والعطاء ، ويجب أن تكون على استعداد للاستماع إلى احتياجات ومخاوف الطرف الآخر. يمكن أن يؤدي التركيز فقط على اهتماماتك الخاصة إلى انهيار المفاوضات ويمنعك من الوصول إلى اتفاق مفيد للطرفين.
  3. أن تكون عدوانيًا جدًا أو تصادميًا: لا يتعلق التفاوض بالفوز بأي ثمن. إذا كنت عدوانيًا جدًا أو تصادميًا ، فأنت تخاطر بإفساد العلاقة مع الطرف الآخر وتجعل من الصعب الوصول إلى اتفاق مُرضٍ.
  4. الفشل في الاستماع: الاستماع جزء مهم من التفاوض الفعال. إذا لم تستمع إلى مخاوف ومصالح الطرف الآخر ، فلن تتمكن من فهم وجهة نظرهم وإيجاد حل مفيد للطرفين.
  5. الاستسلام بسهولة: في حين أن التسوية مهمة في التفاوض ، فأنت بحاجة أيضًا إلى معرفة متى تقف على موقفك وتتمسك بحزم في نقاط معينة. إذا استسلمت بسهولة ، فإنك تخاطر بفقدان مكتسباتك وعدم الحصول على ما تريد.
  6. أن تكون عاطفيًا جداً: يمكن أن ترتفع المشاعر أثناء المفاوضات ، ولكن من المهم أن تظل هادئًا وعقلانيًا. كونك عاطفيًا جدًا يمكن أن يلطخ حكمك ويمنعك من اتخاذ قرارات جيدة.

باتباع هذه نصائح التفاوض الفعال وتجنب الأخطاء والاستمرار في صقل مهاراتك في التفاوض ، يمكنك أن تصبح مفاوضًا ذكياً بحق وتحقق نتائج أفضل في مفاوضاتك.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × واحد =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.