كيف نعالج الدودة الدبوسية في المنزل ؟




الديدان الدبوسية هي ديدان صغيرة و رفيعة يمكنها أن تصيب القولون والأمعاء البشرية. يمكن للدودة الدبوسية أن تصيب الأشخاص من جميع الأعمار و لكنها تؤثر بشكل أكبر على الأطفال . و الدودة الدبوسية شديدة العدوى وتنتشر سريعاً من شخص إلى آخر عن طريق ابتلاع أو استنشاق بيضها .

تضع الدودة الدبوسية بيضها عادة في طيات الجلد حول فتحة الشرج مما يتسبب في حدوث الحكة الشديدة خصوصاً خلال فترة الليل ، و حينما يقوم المصاب بخدش منطقة الشرج يؤدي ذلك إلى وصولها للأصابع و تحت الأظافر و من ثم تلويث أشياء أخرى مثل الملابس و الفراش مما ينقل العدوى لأشخاص آخرين ممن يستخدمون نفس الأماكن .

قد تحدث الإصابة بالديدان الدبوسية دون ظهور أي عرض على الإطلاق ، لذا يجب على جميع أفراد الأسرة تلقي العلاج في حال ظهور أعراضها على أي فرد في الأسرة

علاجات منزلية للديدان الدبوسية

بعض الناس يفضلون استخدام العلاجات المنزلية الطبيعية لعلاج الإصابة بالدودة الدبوسية ، و على الرغم من كثرة الحلول الشعبية إلا أن القليل منها فقط هو ما تم بحثه .

يجب على الأشخاص الذين يظنون أنهم مصابون بعدوى الدودة الدبوسية أن يلتقوا العناية الطبية أولاً. قبل استخدام العلاجات المنزلية التي سنذكرها أدناه كعلاجات تكميلية.

الثوم

الثوم معروف بفوائده و بآثاره المضادة للفيروسات و الفطريات و البكتريا كما أنه يستخدم كعلاج تكميلي للديدان الدبوسية و الديدان الشصية ، والدودة المستديرة.

لاستخدام الثوم كعلاج ، يمكن تناول الفصوص الخام أو استخدام الثوم المفروم في مجموعة متنوعة من الأطباق. كما يمكن خلط الثوم المفروم ناعما مع الفازلين لتكوين معجون يوضع مباشرة على الجلد في منطقة الشرج لقتل الديدان . ومع ذلك ، فمن الضروري عدم استخدام المعجون في حالة الإصابة بالتهابات البواسير أو في حالة الجلد المجروح أو المتهيج.

 الجزر

الجزر الخام غني بالألياف ، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتعزز حركة الأمعاء العادية. لا يعرف الباحثون ما إذا كانت الجزر يحارب الديدان الدبوسية مباشرة ، ولكنه قد يساعد في إخراج الدودة الدبوسية من الأمعاء.

ما لم يكن لدى الشخص حساسية من الجزر ، فإن تناوله في صورته الطبيعية هو علاج منزلي آمن .

بذور اليقطين أو القرع

تحتوي بذور القرع على مركب اقترحت دراسات مبكرة جدا أنه قد يجعل بذور اليقطين فعالة ضد الطفيليات الداخلية. في الواقع ، قدم دستور الأدوية بالولايات المتحدة بذور اليقطين كعلاج للطفيليات المعوية في السنوات 1863-1936.



من الممكن أكل بذور اليقطين أو مزجها بالماء لتشكيل عجينة للأكل. ومع ذلك ، لا توجد أدلة حديثة تشير إلى أن بذور اليقطين يمكن أن تساعد في التخلص من الدودة الدبوسية.


زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على مجموعة من الاستخدامات المنزلية والصحية المختلفة. وهو علاج منزلي شهير للديدان الدبوسية ، حيث يعتقد العديد من الناس أن تطبيق الزيت حول منطقة الشرج يمكن أن يمنع الأنثى من وضع البيض هناك.



بعض الناس أيضا يستهلكون ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند النقي كل صباح. طالما أن الناس ليس لديهم حساسية من الزيت ، فمن الآمن لهم تجربة ذلك. ومع ذلك ، لا يوجد دليل علمي بعد على أن زيت جوز الهند هو علاج فعال للديدان الدبوسية.

بذور البابايا

أظهرت دراسة أجريت عام 2012 على الفئران أن بذور البابايا يمكن أن تعالج التهابات الدودة الدبوسية . ومع ذلك ، لا توجد دراسات على البشر تظهر أنها فعالة. لاستخدام هذا العلاج ، يمكن للشخص أن يأكل بذور البابايا ، إما منفردة أو مع العسل لتحليتها.


العلاج الطبي للدودة الدبوسية



يجب غسل الملابس و الملاءات جيداً للتخلص من بيض الديدان الدبوسية



العلاج الطبي القياسي للعدوى الدبوسية هو الدواء ، ولكن يجب على الناس أيضا إزالة جميع آثار الديدان من الأسرة عن طريق تنظيف وتبني ممارسات النظافة الجيدة.



و بسبب مرور الدودة الدبوسية بسهولة من شخص إلى آخر ، يوصي الأطباء بأن يتلقى كل فرد في الأسرة العلاج للمساعدة في منع عودة الإصابة مرة أخرى. و تشمل الأدوية الأكثر شيوعًا وفعاليةً والأدوية بدون وصفة طبية للعدوى بالدودة الدبوسية:

  • ميبيندازول (فيرموكس)
  • ألبيندازول (ألبينزا)
  • بيرانتيل باموات 


دورة نموذجية من الدواء سوف تتضمن جرعة أولية ومن ثم جرعة ثانية بعد أسبوعين لضمان القضاء على كافة الديدان و بيوضها.



ومن الضروري أيضًا الحفاظ على نظافة المنزل وممارسة النظافة الجيدة أثناء العلاج. يجب أن تشمل ممارسات النظافة واستراتيجيات التنظيف المنزلية ما يلي:

  1. غسل جميع أغطية السرير والبيجامات والمناشف في الماء الساخن
  2. السجاد كنس وتطهير الأرضيات بشكل منتظم
  3. غسل اليدين بانتظام ، خاصة بعد استخدام الحمام أو تغيير الحفاضات ، و كذلك قبل تناول الطعام
  4. تنظيف جميع الأسطح في المطبخ والحمام جيدا على أساس يومي
  5. الحفاظ على أظافر نظيفة وقصيرة و التخلص من عادة قضم الأظافر
  6. الاستحمام يوميا و تغيير الملابس الداخلية كل يوم
  7. لا يجب على المصاب مشاركة المناشف ومناشف الحمام

خلاصة

  • لا تسبب عدوى الدودة الدبوسية عادةً مضاعفات شديدة ، ولكنها قد تسبب اضطرابات في النوم وتقلل من جودة حياة الشخص.
  • قد يرغب بعض الناس في محاولة استخدام العلاجات المنزلية للدودة الدبوسية . ومع ذلك ، إذا استمرت الأعراض ، فمن الأفضل أن ترى الطبيب للحصول على العلاج المناسب والقضاء على العدوى.
  • عدوى الدودة الدبوسية تزول باستخدام الأدوية وممارسات النظافة الجيدة.
  • من الضروري علاج كل فرد في الأسرة لمنع عودة العدوى من بيض الدودة الدبوسية.
https://www.medicalnewstoday.com/articles/322714.php


Play Pause