فوائد أكياس السيليكا جل ( هلام السيليكا ) و سر التحذير المكتوب عليها
صورة المقال

فوائد أكياس السيليكا جل ( هلام السيليكا ) و سر التحذير المكتوب عليها



أكياس السليكا جل أو هلام السيليكا هي أكياس صغيرة بها كرات من هلام السيليكا تجدها داخل علب تغليف بعض المنتجات ويتم تضمينها في التعبئة والتغليف للعديد من المنتجات مثل الأحذية والمحافظ الجلدية والمعدات الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر و الأجهزة المنزلية فما هي فائدتها ؟ و هل هي خطيره على الصحة ؟ و هل لها استخدامات أخرى لا نعرفها ؟

هناك غرض اساسي من وضع أكياس السيليكا جل مصاحبة لتلك المنتجات و هو امتصاص الرطوبة و بالتالي الحفاظ على تلك المنتجات من التلف في حال ارتفاع درجة الرطوبة خلال عمليات التخزين أو النقل أو العرض .

يمكن لأكياس السيليكا جل المحفوظة في بيئة مغلقة أن تمتص الرطوبة لمدة من 4-12 شهر

هل هلام السيليكا سام للإنسان و الحيوان ؟

كرات هلام السيليكا مثل الزجاج أو الرمل تتكون من سيليكات الصوديوم غير المتبلره لكن تتميز بأنها تحتوي على ملايين الثقوب الصغيرة  و التي تمتص بخار الماء على سطحها .

السيليكا جل مادة خاملة كيميائياً غير قابلة للإشتعال و غير سامة أو ضارة بصحة الإنسان كما يروج البعض لكن تأتي الأكياس مصحوبة بعبارة "لا تأكلها don`t eat" لأنها ليست طعاماً . كما أن ابتلاع العبوة كاملة بصفة خاصة من قبل الأطفال أو الحيوانات الأليفة قد يسبب خطر الإختناق أو انسداد الأمعاء . أيضاً غبار السيليكا جل قد يسبب تهيج في الجلد و العينين و الجهاز التنفسي إذا تم استنشاقه .

بعض أنواع كرات هلام السليكا قد يكون مضاف لها كلوريد الكوبالت الأزرق كمؤشر للرطوبة وهو مسرطن. يتحول  كلوريد الكوبالت للون الأزرق عندما يجف والوردي عندما يصبح رطباً.

هل تنفجر كرات السيليكا جل عند وضعها في الماء حقاً ؟

في الحقيقة نعم و لا ! تستطيع كرات السيليكا جل امتصاص 60 بالمائة من وزنها ماء لكن حينما تضعها في كمية زائدة من الماء فإنها تتحطم و هذا لا يعني انها تنفجر انفجاراً عنيفاً , الأمر لا يعدو سماع صوت قرقعه بسيطة داخل كوب من الماء .

أهم فوائد و استخدامات أكياس السيليكا جل

هناك العديد من الفوائد و الإستخدامات التي يمكنك استغلالها للإستفادة من أكياس السيليكا جل , جميع استخدامات أكياس السيليكا جل ترتبط بشكل أو بآخر بقدرتها على امتصاص الرطوبة و تجفيف الأشياء بسرعة , إليك بعض استخدامات أكياس السيليكا جل : 

أكياس هلام السيليكا لتجفيف الهاتف الجوال :

 إذا ابتل هاتفك ازل البطارية و شرائح الذاكرة و ضع في عبوة محكمة بها أكياس السيليكا جل و ستمتص الرطوبة من الهاتف سريعاُ و سيعود الهاتف للعمل , حيلة تشبه حيلة وضع الهاتف في أكياس الأرز التقليدية لكنها أكثر نظافة حيث قد تعلق حبيبات النشا ببعض الأماكن الضيقة في الهاتف و تعجز عن تنظيفه بعكس أكياس السيليكا جل .

أكياس هلام السيليكا لمكافحة البق

يمكنك استخدام أكياس السيليكا جل لـ مكافحة حشرة بق الفراش , قم بطحن كرات هلام السيليكا و رشها في الأماكن التي تتوقع وجود البق فيها و غلقها بإحكام , يحتاج البق للرطوبة كي يعيش . تمتص  السيليكا جل الرطوبة من بيئة البق و من جسد الحشرة و تقتلها بسهولة لكن يجب العلم بأن غبار السيليكا قد يسبب التحسس للأعين و الأنف و الجهاز التنفسي لذا يجب جمعها بمكنسة كهربائية قبل إعادة استخدام الغرفة . يفضل استخدام قفازات و كمامات لحماية نفسك من غبار السيليكا .

استخدامات أخرى

يمكنك أيضاً وضع أكياس هلام السليكا في عبوة مغلقة مع العديد من الأشياء لحمايتها من الرطوبة مثل شفرات الحلاقة و الملابس المخزنة و الأحذية الجلدية و الصور الفوتوغرافية و المقتنيات الفضية و النحاسية و الأوراق و الوثائق و الهامة و البذور التي ترغب في منعها من الإنبات .

مقالات مرتبطة