9 متصفحات لازالت تدعم Windows XP + تحديث xp sp3 الرسمي
صورة المقال

9 متصفحات لازالت تدعم Windows XP + تحديث xp sp3 الرسمي



ويندوز اكس بي كان أحد أنجح اصدارات ويندوز إن لم يكن أنجحها على الإطلاق من ناحية الإنتشار و تفضيل المستخدمين له حتى على اصدارات أحدث بينما لم ينال إصدار مثل ويندوز فيستا سوى الفتات قبل أن يعود ويندوز 7 للمعادلة ثم يغيب ويندوز 8 و يعود ويندوز 10 للواجهة حتى بات هذا النمط المتبادل اشبه بنمط معتاد لميكروسوفت .

 اصبحت الخيارات تضيق على مستخدمي ويندوز XP مع توقف ميكروسوفت و متصفحات مثل اكسبلورر و جوجل كروم و أخيراً فايرفوكس عن دعمه فما هي البدائل المتاحة ؟

لايزال كثيرين يفضلون استخدام Windows XP على الرغم من صدور عدة إصدارات بعده و توقف شركة ميكروسوفت عن دعمه و تحديثه و ترقيع ثغراته الأمنية إلا أنها اضطرت لإصدار تحديث أمني أخير بعد هجمات فيروس الفدية الشهير Wannacry و التي اصابت ملايين الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز أكس بس و التي نقلتها لغيرها من الإصدارات الأخرى عبر الشبكة أيضاً مما اضطر شركة ميكروسوفت لتحديثه و لعل أهم تحديث صامل حظى به ويندوز اكس بي هو تحديث Windows XP SP3 و يمكنك تحميله من الموقع الرسمي لميكروسوفت  من هنا .

يلجأ كثيرين لإستخدام ويندوز XP على اجهزة الكمبيوتر القديمة حيث لا يحتاج إلى موارد كثيرة  بينما يفضله البعض الآخر بشكل شخصي , لكن بعد أن أوقفت ميكروسوفت دعمها لويندوز xp بدأت العديد من المتصفحات في التوقف عن دعمه للأسف , من هذه المتصفحات متصفح إنترنت اكسبلورر الذي توقف عن الإصدار الثامن internet exprlorer 8  ثم متصفح كروم  و الذي انهى علاقته مع إكس بي مع الإصدار 50 .الجدير بالذكر أن آبل قد توقفت عن دعم جميع اصدارات ويندوز لمتصفحها الشهير سفاري .

 مع ذلك لا يزال هناك الكثير من المستخدمين لـ XP و الذين لا يمكن تجاهلهم إطلاقاً. فيما يلي قائمة بالبدائل المتاحة و هي متنوعة جداً و غنية و ستتعرف في تلك القائمة على متصفحات ربما لم تكن تعرفها من قبل.

ملحوظة : جميع المتصفحات المذكورة يمكن تحميلها من مواقعها الرسمية مباشرة

1- متصفح فايرفوكس : في الرمق الأخير

فايرفوكس هو بالطبع البديل الأول الذي يجب مراعاته إذا كنت تريد استبدال كروم، ولكن موزيلا أعلنت أن فيريفوكس 52 سيكون آخر إصدار يدعم Windows XP و فيستا. للأسف  سوف تتوقف موزايلا هذا الشهر  أيلول (سبتمبر) 2017 عن إصدار تحديثات الأمان لمتصفح فايرفوكس . هذا يعني أنه يمكنك تحميل الإصدار الأخير لكن لا يفضل استخدامه لفترة طويلة بدون تحديثات امنية .

2- متصفح اوبرا : الخيار الأفضل لويندوز XP

أعلنت شركة أوبرا أن متصفحها opera browser الذي يستند إلى كروميوم، أن الإصدار الأخير ل Windows XP سيكون Opera 36، ولكن سيستمر الدعم مع إصلاحات الأمان والتعطل طالما أن شعبية ويندوز اكس بي لا تزال موجودة . ربما يكون هذا هو الخيار الأفضل إذا كنت تريد بديل لجوجل كروم مع مع قليل من المتاعب و بدون تغييرات جذرية .

3- متصفح SeaMonkey : متصفح خفيف لويندوز XP

متصفح SeaMonkey  يتكون من متصفح ويب (مستوحى من نتسكيب) مع عميل البريد الإلكتروني والأخبار، محرر HTML  و عميل IRC . لا يزال متوافق مع ويندوز إكس بي SP2 + وله متطلبات منخفضة جدا.

4- متصفح Midori : القادم من لينكس

ميدوري Midori هو متصفح ويب خفيف مبني على محرك ويبكيت. يعتبر المتصفح الافتراضي لتوزيعة لينكس راسبيان و جزء واجهة من أهم واجهات لينكس XFCE ، لكنه يعمل أيضاً بشكل جيد مع ويندوز XP أيضا.

5- متصفح IRON  : بديل مصغر لجوجل كروم

IRON عبارة عن نسخة مصغرة من كروم لكنها ستستمر في دعم نظام التشغيل ويندوز XP.

6- متصفح K-Meleon : مجاني قابل للتخصيص

K-Meleon هو متصفح ويب سريع للغاية وقابل للتخصيص وخفيف الوزن يستند إلى محرك تخطيط GEKO الذي وضعته موزيلا والذي يستخدم أيضا من قبل فايرفوكس. K-Meleon هو برنامج مفتوح المصدر مجانا صدر تحت رخصة جنو العمومية ومصمم خصيصا لأنظمة التشغيل ميكروسوفت ويندوز (Win32).

7- متصفح لوناسكيب Lunascape browser : ثلاث متصفحات في متصفح واحد

لوناسكيب هو متصفح ويب جديد و هو متصفح ثلاثي النواة أي أنه يحتوي على جميع محركات عرض الويب الرئيسية الثلاثة - جيكو - موزيلا فايرفوكس، ترايدنت - إنترنيت إكسبلورر، و ويبكيت -  (والذي يستخدمه جوجل كروم و سفاري) . يمكنك هذا المتصفح من استخدام النواة التي ترغب فيها و تنزيلها ثم استخدامها مفيد لحل مشاكل عدم توافق متصفح معين مع بعض التطبيقات

8- متصفح Slimjet : مبني على آخر إصدار من كروم

متصفح Slimjet متصفح كروميوم آخر، أعلن مطوروه في مايو 2016 أن سيبقى متوافقاً مع XP و فيستا. في الواقع Slimjet 10 صمم كبديل لكروم استنادا إلى كروميوم 50، و لا يزال هذا المتصفح محدثا ويستمر في دعم هذه الإصدارات من ويندوز.

9- متصفح أفانت Avant Browser : ثلاثي الأنوية متعدد المزايا 

 Avant Browser متصفح سريع و خفيف  ثلاثي النواة أي انه يحتوي على أنوية المتصفحات الثلاثة كروم و فايرفوكس و اكسبلورر كما يحتوي على مسرع للتحميلات و مضاد للنوافذ الإعلانية و دعم للإيماءات Mouse Gestures و العديد من المزايا الأخرى المميزة.

في النهاية يبقى الإختيار لك و بحسب متطلباتك فالبعض قد يرغب في متصفح قريب من الذي كان يألفه و البعض يفضل المتصفح الخفيف أو متعدد الأنوية أو متعدد المزايا كلٌ بحسب رغبته . اتمنى أن أكون قد وفقت في هذا الطرح و أبرزت أهم المتصفحات التي تستحق التجربة على ويندوز إكس بي إلا أنني في النهاية أوصي بالتحديث لنظام تشغيل أحدث من ويندوز أو استخدام أحد انظمة لينكس الخفيفة كبديل حفاظاً على أمانك و خصوصيتك.

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك