فوائد الرجلة ( البقلة ) الطبية و العلاجية Purslane benefits
صورة المقال

فوائد الرجلة ( البقلة ) الطبية و العلاجية Purslane benefits

Purslane benefits


الرجلة أو البقلة Common Purslane هي أحد أشهر الأعشاب التي تنمو برياً في الأراضي وعلى جوانب الترع و أوسعها انتشاراً إلا أن الكثير مننا يغفل عن فوائدها العظيمة . الرجلة يهملها كثيرون حيث يعتبرونها عشبة ضارة و لا يستفيدون منها , بينما يستخدمها بعض الناس في أغراض الطهي و إطعام الحيوانات و الطيور .

 عندما قام العلماء بدراسة نبات الرجلة كانت النتائج مفاجئة فقد فوجيء العلماء بإحتواء هذه العشبة على كمية اوميجا 3 كبيرة جداً بالنسبة لكونها عشبة تنمو في الأراضي بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف و فيتامين أ و فيتامين ج و فيتامين ب المركب بالإضافة إلى الحديد والماغنسيوم  والمنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم و النحاس بالإضافة إلى أصباغ البيتالين المسئولة عن اللون الأحمر في البنجر و هي مضاد أكسدة قوي بالإضافة إلى الكاروتينات مما يجعلها غنية بالمواد المغذية و المفيدة .

الفوائد الصحية لنبات الرجلة

نبات الرجلة لديه العديد من الفوائد التي تساعد في منع وعلاج الأمراض. بعض من الفوائد ما يلي:

فوائد الرجلة لصحة القلب :

تساهم في تعزيز قوة نظام القلب والأوعية الدموية، الرجلة يمكن أن تساعد بمجموعة متنوعة من الطرق. وعلى الأخص بسبب المستويات العالية جدا من الأحماض الدهنية أوميغا-3 في الرجلة، حيث تحتوي الرجلة على مستويات أعلى مما توجد في بعض زيوت الأسماك و التي تعتبر على نطاق واسع أفضل مصدر لهذه الأحماض الدهنية المفيدة. أوميغا-3 تساعد على تقليل كمية الكوليسترول 'الضار' في الجسم، وتعزيز توازن الكوليسترول  مما يساهم في صحة الدورة الدموية .

 وقد تبين أن تناول الأغذية العالية في محتوى أوميغا-3 تساهم في خفض كبير في أمراض القلب والشرايين، وكذلك تصلب الشرايين، وبالتالي تمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية. وعلاوة على ذلك، وجد أن البوتاسيوم في الرجلة يمكن أن يقلل من ضغط الدم بسبب كونه يوسع الأوعية الدموية و يقلل الضغط على القلب .

فوائد الرجلة لتخفيف الوزن :

 الرجلة منخفضة جدا في السعرات الحرارية، ولكنها غنية بالعناصر المغذية و مليئة بالألياف الغذائية. وهذا يعني أن الناس يمكن أن يفيد في الشعور بالإمتلاء بعد وجبة من الرجلة لكن بدون الحصول على الكثير من السعرات الحرارية وبالتالي مساعدة الناس الذين يناضلون لانقاص الوزن أو الحفاظ على نظامهم الغذائي .

فوائد الرجلة للأطفال :

 على الرغم من أن الأبحاث لا تزال جارية، فقد أظهرت الدراسات المبكرة أن مستويات عالية من أحماض أوميغا 3S في الأطفال الصغار قد أدت إلى انخفاض في بعض الاضطرابات النمائية، بما في ذلك مرض التوحد، و اضطراب فرط الحركة و تشتت الإنتباه ADHD، وغيرها من القضايا التي تؤثر على الملايين من الأطفال في جميع أنحاء العالم.

فوائد الرجلة لعلاج الأمراض المعوية:

 بعض الناس قد لا تفضل علاجات الطب البديل لمختلف الظروف الصحية، ولكن في الطب الصيني التقليدي فالرجلة تستخدم على نطاق واسع لعلاج كل شيء من الإسهال والنزيف المعوي إلى البواسير والزحار. في حين أن معظم مراجع الطب الغربي لم تؤكد هذه النتائج، الرجلة (المعروفة باسم ما تشي شيان في الطب الصيني) لا تزال تستخدم حتى يومنا هذا لطائفة واسعة من الظروف المعوية. وتعزى هذه الفوائد أساسا إلى وجود هذا العدد الكبير من المركبات العضوية المفيدة الموجودة في الرجلة، بما في ذلك الدوبامين، حمض الماليك وحمض الستريك و الألانين، والجلوكوز، وغيرها الكثير.

فوائد الرجلة لعلاج لأمراض الجلدية: 

جنبا إلى جنب مع مشاكل الجهاز الهضمي، فالرجلة يمكنها علاج مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية أيضا. المستويات عالية من فيتامين A، جنبا إلى جنب مع مزيج من المركبات الموجودة في الرجلة تساعد على تقليل الالتهاب بسبب لسعات النحل و لدغات الثعابين عندما يطبق موضعيا، كما يمكن لنبات الرجلة أيضا أن يعزز المظهر الصحي للجلد، وتقليل التجاعيد ، و يحفز التئام خلايا الجلد لإزالة الندبات والبقع .

الرجلة و الوقاية من السرطان:

 واحد من أكثر الأمراض انتشارا ومأساوية في العالم اليوم هو السرطان، لذلك أي مادة غذائية مضادة للسرطان يتم الإشادة بها . الرجلة لديها مستويات عالية من فيتامين C وفيتامين A، وكلاهما تعمل كمضادات للاكسدة لمنع بعض أنواع السرطان، وتحديدا سرطان الرئة وسرطان الفم. ومع ذلك، يحتوي الرجلة أيضا مركبات اصباغ البيتالين والتي تعطي النبات اللون الأصفر والأحمر المميز . مركبات بيتا سيانين وبيتا زانثين متصلة مباشرة بالتأثيرات المضادة للتطفر في الجسم، وهذا يعني أنها تمنع الجذور الحرة من التسبب في الطفرات في الخلايا السليمة، مما يساعد على منع تطور السرطان.

فوائد الرجلة لتحسين الرؤية

فيتامين أ و البيتاكاروتين يرتبطان بصحة العين و البصر منذ سنوات عديدة و الرجلة يمكنها أن تساعد على منع أمراض العين مثل الضمور البقعي و إعتام عدسة العين من خلال إزالة الشوارد الحرة التي تهاجم خلايا العين و تسبب هذه الأمراض التي عادة ما ترتبط بالتقدم في العمر .

فوائد الرجلة لتقوية العظام : 

تشكل مجموعة من المعادن الموجودة في الرجلة ما يجعلها خيارا صحياً للناس الذين يريدون حماية عظامهم. تحتوي الرجلة على الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز وجميع العناصر المطلوبة لتطوير أنسجة العظام وتسريع عملية شفاء العظام في أجسامنا. هذا يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام، وهي حالة شائعة مرتبطة بالتقدم في العمر تؤثر على الملايين من الناس.

فوائد الرجلة لتحسين الدورة الدموية: 

إن النسبة العالية من الحديد والنحاس في الرجلة يعني أنه يمكنها تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء. كل من هذه المعادن ضرورية لتعزيز الدورة الدموية، مما يعني المزيد من الأوكسجين التي يتم تسليمه إلى أجزاء أساسية من الجسم، وزيادة سرعة شفاء الخلايا والأعضاء، وزيادة نمو الشعر، وتحسن عام من كفاءة التمثيل الغذائي!

آثار جانبية:

 الجانب السلبي الوحيد المحتمل هو احتواء الرجلة على نسبة عالية نسبيا من حمض الأوكساليك، التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم تشكيل الأوكسالات في الجسم، والتي تساهم في تكوين حصى الكلى. إذا كنت تعاني بالفعل من حصى الكلى فربما تجنب الرجلة قد يكون فكرة جيدة. ومع ذلك فإن غلي الرجلة في الماء يزيل قدرا كبيرا من حمض الأكساليك، دون أن تفقد الكثير من المواد المغذية المفيدة الأخرى.

اسماء الرجلة 

البَقْلَة المُبَارَكَة - البَقْلَة اللَّيِّنَة - الفَرْفَح - الفَرْفَحِين - الفَرْفَحَى - الفُرْفِير- الرُجَيْلَة - الردروت - رجل الإوز- سالف العروس 

تسمى في بلاد الشام البقلة وفي مصر تعرف بـ الرجلة، وفي بعض دول الخليج تعرف بـالبقلة المباركة ورشاد وحرفات وفارفا وبربين ونحلة وفرخو " لوينة " و " بويردة".

ومن التسميات الأخرى: بَرابرَة - درفاس - ذنب الفرس (في اليمن) – حمقة

 مصادر

 https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/purslane.html
مصدر التسميات العربية :  https://www.wikiwand.com/ar/%D9%81%D8%B1%D9%81%D8%AD

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك