كيف تعالج أسنانك من منزلك ؟
صورة المقال

كيف تعالج أسنانك من منزلك ؟



ترجمة و إعداد : د. علا ابراهيم العلو

هل لديك ألم سني أو ألم في الفك أو قرحة فموية مؤلمة ؟ لتخفيف هذا الألم , لن يتعدى الأمر خزانة مطبخك .

تبدو الأسنان صغيرة في الحجم لكنها قد تسبب ألماً كبيراً . " يقول جون دودس الطبيب في فوريست هيلز و مؤلف كتاب " الأسنان الصحية " . إذا كان لديك ألم سني مستمر أوشديد أو أي مرض فموي , يجب عليك زيارة طبيبك في حال كانت مسألة صحة سنية جدية تحتاج علاجاً .

على كل حال , بعض الآلام السنية الصغيرة يمكن معالجتها في المنزل ( أو على الأقل تسكينها ريثما تذهب إلى طبيب أسنانك ) . في المرة القادمة التي يزعجك فيها فمك , جرب إحدى هذه المعالجات المنزلية .

معالجة الألم السني من خزانة مطبخك

زيت القرنفل :

 يعد زيت القرنفل من الوصفات المنزلية القديمة . يعمل بفضل الأوجينول الكيميائي الموجود في الزيت والذي يحمل خصائص مسكنة ومضادة للبكتيريا . في حال أردت استخدامه للألم السني , انقع كرة قطنية في مزيج من نقطتين أو ثلاث نقاط من زيت القرنفل و ربع معلقة صغيرة من زيت الزيتون . ضع الكرة القطنية في فمك قريباً من السن المؤلم و عض عليها لتبقى في مكانها . كن حذراً من أن تذهب إلى النوم و الكرة القطنية في فمك . يوجد زيت القرنفل في الصيدليات و مخازن الطعام الصحي .

أقراص السعال : 

تحوي أقراص السعال أو أقراص المص لمعالجة الحلق على كمية صغيرة من المخدر ( مينتول و أحياناً بينزوكائين ) مما يجعلها مخففة لألم الأسنان . ضع واحدة أو اثنتين في فمك وحاول مصها دون مضغها . يمكنك أيضاً أن تدهن القليل من الفيكس على خدك في مكان ألم سنك من الخارج و ضع بعدها منشفة ورقية على وسادتك ونم على هذا الجانب .

المضمضة : 

قد يكون سبب ألم أسنانك هو الطعام العالق بينها . في هذه الحالة , جرب الخيوط السنية , اغسل فمك بالمضامض الفموية أو استخدم فرشاة بين سنية ( فراشي أسنان شكلها كشجرة الميلاد تعمل بين الأسنان ). في الحقيقة , هذه الوصفة المنزلية قد توفر عليك زيارة عيادة الأسنان. أما إذا كان الطعام العالق بين أسنانك ملتصقاً بقوة بها , تكلم مع طبيبك لأنه قد يكون هناك مشكلة في لثتك تحتاج لحل طبي .

وصفات منزلية للآلام الفموية الأخرى

خلطات دوائية لعلاج القرحات الفموية :

 تشفى القرحات الفموية عادة من تلقاء نفسها ولكن الألم قد يكون مزعجاً في الوقت الحالي . طبق مزيجاً نصفه من الماء الأكسجيني ونصفه من الماء على القرحة بواسطة قطعة قطن و أتبعها بنقطة من حليب المغنيزيا وتستطيع تكرار هذه العملية حتى أربع مرات في اليوم . جرب علاجاً منزليً ثانياً بمزج كميات متساوية من حليب المغنيزيا مع البينادريل السائل تمضمض بالمزيج لمدة 60 ثانية ومن ثم ابصقه .

معجون الأسنان للأسنان الحساسة :

 إذا كانت أسنانك حساسة للضغط أو عندما تنكشف للحرارة أو البرودة , لا تستعمل معجون الأسنان المبيض أبداً لأنه قد يزيد حساسية أسنانك . بدلاً من ذلك , جرب هذا الحل البسيط : بدل معجون أسنانك بمعجون أسنان عادي أو معجون أسنان خاص للأسنان الحساسة . يقول الدكتور دودس أن هذه المعاجين فيها مواد كيميائية تزيل حساسية الأسنان . إذا بقيت الحساسية كلم طبيبك .

الأطعمة الطرية :

 لعلاج الألم الفكي . غير نمط طعامك إلى الأطعمة الطرية ريثما تذهب إلى طبيب الأسنان لفحص ألم فكك أو ريثما ترى هل سيذهب الألم الفكي أم لا . يقول الدكتور دودس "لا تأكل الشطائر الكبيرة و المحشوة كثيراً أو الكعك القاسي . امنح نفسك خمس أو ست أيام من النظام الغذائي الطري و راقب إذا كنت ستتحسن . إذا لويت كاحلك لن تستطيع تخطي العقبات أليس كذلك ؟ إذا آلمك شيء ما أعطه راحة " .

الايبوبرفين : 

قد يكون سبب الألم الفموي أحياناً هو انتفاخ في الأنسجة الطرية للفم .يقول الدكتور دودس : " الانتفاخ يجب أن يفحص من قبل الطبيب لأنه قد يكون مشكلة صحية سنية حقيقية . في الوقت الحالي جرب دواء بدون وصفة من الأدوية المضادة للالتهاب مثل الايبوبروفين .طالما لا زلت في ألم لا يتطلب أكثر من الحبة . و من الأفضل الذهاب للطبيب لأن الألم السني قد يسوء أكثر فأكثر ."

افعل هذا بأقصى سرعة ممكنة في حال كسر سن :

 إذا كسر سنك اذهب إلى طبيبك بأسرع ما يمكن لأن هذه المشكلة تحتاج تدخلاً فورياً . إذا وجدت القطعة المكسورة من السن يمكنك حفظها في المنزل بوضعها في ماء أو حليب ( لا تدعها على الطاولة ولا تفركها بمنظف) , يقول الدكتور دودس . في بعض الأحيان يستطيع أطباء الأسنان لصقها بالسن مرة أخرى " بوضعها في الحليب أنت تساعد في بقاء الخلايا حية بحيث ستنمو مرة أخرى عندما تلتصق بالسن " .