صورة المقال

مستحضرات تجميل تضر بصحتك و نصائح لتجنب خطرها

مستحضرات تجميل تضر بصحتك و نصائح لتجنب خطرها... اقرأ المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع في هذه المقالة ...

منذ قديم العهد أقبلت النساء على استخدام مستحضرات التجميل لتحسين مظهرهن و تنقسم مستحضرات التجميل إلى نوعين رئيسيين المكياج و هي مستحضرات ملونة تستخدم لتغيير المظهر مثل محمرات الشفاه، وطلاء الأظافر، وماكياج العيون والوجه، والعدسات اللاصقة الملونة، وأصبغة و مثبتات الشعر، وباقي المستحضرات الأخرى التي الغرض منها العناية الشخصية مثل الغسولات مزيلات العرق و العطور و كريمات العناية بالبشرة .

تحظى منتجات العناية بالشعر و البشرة في العديد من الدول العربية برقابة أقل صرامة من غيرها من المستحضرات الطبية بالرغم من كونها تتعامل مع الجسم مباشرة و بعضها يتم امتصاصه عبر البشرة . أغرت هذه التسهيلات بعض المصنعين لإنتاج مستحضرات تجميل من مواد رديئة أو غير نقية أو مغشوشة و هو ما يؤثر بدوره و بدرجات مختلفة على الصحة العامة للمرأة .

لذلك يجب دائماً عدم شراء مستحضرات تجميل مجهولة المصدر أو غير مسجلة و مرخصة من وزارة الصحة , إليك مجموعة من أهم أنواع مستحضرات التجميل التي ربما تضر بصحتك إذا ما استخدمتيها .

الكحل المحتوي على الرصاص 


في العديد من البلاد العربية في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط يصنع الكحل منزلياً عن طريق طحن حجر الغالينا المعدني أو حجر كبريتيد الرصاص , بينما تستبدل بعض الشركات هذه الخامات الخطيرة بإنتاجه من الفحم والسناج و الزيوت النباتية و بعض الراتنجات .




الكحل غالبا ما يحتوي على مستويات عالية من الرصاص وعادة في شكل كبريتيد الرصاص،في بعض الأحيان قد تكون نسبة الرصاص فيه بعض منتجات الكحل أكثر من نصف وزن المنتج . قد تحتوي على منتجات الكحل أيضا مجموعة متنوعة من المواد الأخرى، مثل الألومنيوم والانتيمون والكربون والحديد، ومركبات الزنك، وكذلك الكافور والمنثول. بعض المنتجات قد تتجاوز النسبة الثمانين بالمائة و هي نسبة قد تسبب تسمم الرصاص لدى الأطفال الرضع سواء في حالة وضعه لهم أو من خلال المشيمة لدى الأمهات الحوامل .



المخاطر المرتبطة بالتعرض للرصاص خطيرة خاصة بالنسبة للأطفال. ومن بين الآثار المرتبطة مستويات عالية من التعرض للرصاص هي فقر الدم ومشاكل في الكلى، وتلف الأعصاب التي قد تشمل التشنجات والغيبوبة وقد تصل إلى الموت. حتى عند مستويات منخفضة نسبيا، فإن التعرض المزمن للرصاص يمكن أن يؤدي إلى صعوبات في التعلم ومشكلات سلوكية.

الكحل ممنوع تداوله داخل الولايات المتحدة الأمريكية و مصنف بإعتباره أحد الألوان الإصطناعية غير المسموح بها من قبل هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية

تقرير هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية عن الكحل ( En)
https://goo.gl/XVGkX1

نشرة تحذيرات هيئة الغذاء و الدواء السعودية
https://www.sfda.gov.sa/ar/cosmetic/Pages/Warnings.aspx

منتجات فرد الشعر بالكيراتين المحتوية على فورمالدهايد (فورمالين)



الفورمالدهايد أو الفورمالين و هو مادة حافظة معروفة بإستخدامها في التحنيط و حفظ النسيج الحي , و لأن الكيراتين بروتين يتطلب حفظه مادة حافظة قوية مثل فورمالدهيد كما أن الفورمالدهيد يساعد على الحفاظ على شكل الشعر بعد فرده لذلك يستخدم بنسب محددة لا يجب أن تتجاوز 0.2%  و في حال تجاوزه هذه النسبة فقد يتسبب في العديد من المشاكل الصحية و التي تتضمن تهيج العين واضطرابات في الجهاز التنفسي و تشمل الكحة وضيق التنفس، كما أن التعرض لمادة الفورمالدهيد بنسب عالية على المدى الطويل قد يكون سبباً محتملاً لأمراض السرطان.


الفورمالدهايد يذوب في الماء و في عدة مواد أخرى لكنه يتحرر عند تعرضه للحرارة الناتجة عن إستخدام مكواة فرد الشعر , بعض الشركات تستخدم ذلك في التحايل على المستهلك و تستخدم مذيبات الفورمالدهايد ثم تكتب على المنتج أنه خالٍ من الفورمالدهايد .

كيف يمكن التعرف على مادة الفورمالين في أي منتج ؟


  1. رائحة الفورمالين نفاذة و قوية جداً يمكن تمييزها بمجرد شم عبوة المنتج بينما تظهر الرائحة أكثر في صورة أبخرة خانقة خلال التطبيق على الشعر أثناء عملية الفرد
  2. البيانات المدونة على العبوة قد تظهر وجود الفورمالدهيد و إن كانت بعض الشركات تنكر وجوده أو تتجاهل كتابة ذلك على العبوة و هناك العديد من المركبات المماثلة للفورمالين منها Formaldehyde - formol - Methyl aldehyde - Methylene glycol -  Methylene oxide
  3. إذا شعرت بالإختناق و إحمرار العينين و نزول الدموع  و الحكة اثناء استخدام مكواة الشعر فهذا معناه أن المنتج يحتوي على فورمالدهايد حتى و إن لم يدرج ذلك على عبوة المنتج .

حقن تبييض مجهولة المصدر



حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية من جميع مستحضرات حقن التبييض المتداولة و التي تباع على الإنترنت  والتي تحتوي على مادة تسمى جلوتاثيون (Glutathione)، لخطورة استخدامها، وعدم ضمان سلامة ومأمونية ما تحتويه من مواد إضافية في تركيبتها، و شددت الهيئة على أن هذه المستحضرات غير مسجلة لديها وتسوّق بشكل غير نظامي.




وأوضحت الهيئة، أن مفتشيها رصدوا مجموعة من المستحضرات الصيدلانية غير المسجلة أو المرخص لها و التي تباع على شكل حقن تحتوي على مادة (Glutathione)، ومنها  (RM Glutathione) و(Tatiomax) و(Saluta) و(Reiki) و(Glutax)، هذه الحقن يدعي مروجوها قدرتها على تبييض البشرة عن طريق حقنها وريدياً أو تحت الجلد، وتسوّق بشكل غير نظامي وغير مرخص عن طريق الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

مادة الجلوتاثيون في حد ذاتها مادة  آمنة حيث أن الكبد يقوم بإفرازها بشكل طبيعي  , كما أنها موجودة في العديد من العلاجات و المستحضرات الطبية و يتم تناولها عبر الفم أو الإستنشاق (بإستثناء حالات الحساسية و الربو) أو عبر الحقن العضلي و الوريدي  و يعتبر الحقن الوريدي لها هو الوسيلة الأكثر فعالية إلا أن استخدام مستحضرات غير مرخصة  و مجهولة المصدر للحقن الوريدي أمر خطير و لا يجب الإستهانة به أبداً.

المستحضرات الملوثة بالديوكسان



مادة الديوكسان هي مادة تستخدم كمذيب لكن تم استبدالها بسبب سميته , كما يعتقد أنها مسرطنة , قد توجد في بعض مستحضرات التجميل بنسب صغيرة بسبب تلوث المواد الكيماوية المستخدمة في المستحضرات أو تتكون خلال بعض عمليات التصنيع.قد يكون عنصر 4.1- ديوكسان مادة ملوثة في مستحضرات التجميل والمنظفات، ومنتجات الإستحمام، ومستحضرات الصابون والشامبو.


يمكن أن يتسبب التعرض لنسب مرتفعة من 4.1-ديوكسان عبر الجهاز التنفسي في حدوث أضرار في تجويف الأنف، وفي الكبد،
والكلى. كذلك يمكن أن يتسبب تناول نسب مرتفعة من 4.1- ديوكسان أو مالمسته جلديا في الإصابة بأضرار في الكبد
والكلى . كما يعتقد أن مادة الديوكسان هي مادة مسرطنة .



عادة لا تتم إضافة 4.1-ديوكسان بشكل مقصود، ولكن قد يحدث ذلك باعتباره منتج ثانوي غير مقصود في بعض المكونات التي قد يتم سردها في ملصق المنتج، ويشمل ذلك: غليكول البولي اإليثيلين (PEG) أو البولي إيثيلين، أو البولي إيثوكسي إيثيلين، أو أي مادة كيميائية يحتوي اسمها على المقطع "إيث"، أو "أوكسينول". تحتوي الكثير من المنتجات الموجودة في السوق اليوم (الأغذية، والأدوية، ومنتجات التجميل، والمنظفات، وغير ذلك على 4.1-ديوكسان وذلك بكميات صغيرة للغاية.


 ومع ذلك، قد تحتوي بعض  مستحضرات التجميل والمنظفات، ومستحضرات الصابون والشامبوه على نسب أعلى من تلك التي أوصت بها إدارة الغذاء والدواء من 4.1-ديوكسان بالنسبة لمنتجات أخرى. يمكن لمن يرغب في تجنب مستحضرات التجميل التي تحتوي على ديوكسان أن يفعل ذلك عبر مراجعة بيان المكونات الذي يوضع - بشكل إلزامي - على الملصق الخارجي لعبوة
مستحضرات التجميل التي يتم عرضها للبيع بالتجزئة.

كيف يمكن تجنب المنتجات الضارة أو المغشوشة ؟

  1. لا تشتري مستحضرات تجميل مجهولة المصدر أو غير مسجلة أبداً مهما بدت الدعاية لها جذابة أو سعرها رخيصاً .
  2. اذا كنت تفضلين المستحضرات المجهولة بسبب رخص ثمنها فربما يمكنك اللجوء إلى الوصفات الطبيعية المثبت فوائدها علمياً بدلاً من ذلك و غالباً لن تكلفك الكثير
  3. كثير من المستحضرات تروج لمواد فعالة موجودة بها إلا انها عادة ما تكون بكميات ضئيلة جداً لذلك الحصول عليها من مصادرها الطبيعية ربما يكون أفضل
  4. العناية بالشعر و البشرة من خلال نظام غذائي سليم أفضل من العلاجات الموضعية و من مساحيق التجميل و هو أفضل لصحتك بصفة عامة أيضاً
  5. لا تضعي أي شيء لا تعرفين تركيبه على بشرتك أو شعرك 
  6. طريقة تغليف و تعبئة المنتج و البيانات المكتوبة عليه تقول الكثير أحياناً 


هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك

تابعنا على فيسبوك