دراسه : الصداع النصفي ربما يكون مصدره امعاءك !
صورة المقال

دراسه : الصداع النصفي ربما يكون مصدره امعاءك !



الصداع النصفي هو أحد الألغاز التي لم يتمكن العلماء من حلها حتى الآن بالرغم من وجود العديد من الحلول التي تعتمد على تسكين الألم إلا أن المسبب لم يكن معروفاً .

في الولايات المتحدة الأمريكية يوجد شخص من كل سبعة اشخاص يعاني من الصداع النصفي و هذا يعني أن هناك أكثر من 38 مليون شخص في هذا البلد وحده يعاني من الصداع النصفي .

النساء يعانين ثلاث مرات أكثر من الرجال من الصداع النصفي , معظم هؤلاء يعانون مره شهرياً على الأقل من الصداع النصفي و بعضهم يعاني من آلام مبرحه بسببه. 

على الرغم من أن هناك علاجات وتقنيات لتخفيف الألم، لا يوجد علاج. في الواقع، نحن لا نعرف حتى ما يسبب الصداع النصفي ، حتى  بالرغم من وجود الكثير من النظريات مثل التقلبات الهرمونية، خلل كيمياء الدماغ ، الجينات المعيبة، مشاكل كهرباء الدماغ أو تقييد تدفق الدم داخل الدماغ، وجميع هذه النظريات كانت سائدة في وقت أو آخر.

كشفت دراسة جديدة  خلال بحث مشترك بين جامعة كاليفورنيا و جامعة سان دييغو عن أدلة دامغة على أن المخ قد لا يكون منشأ هذه الصداع بل الجهاز الهضمي ! اكتشفت الدراسة أن هناك علاقه سببية بين بكتريا الأمعاء المستهلكة للنيتريت و زيادة تدفق الدم المسبب للصداع النصفي 

هناك أنواع بكتيرية معينة تقطن الفم والقناة الهضمية تقوم بتكسير مركبات النترات الموجودة بشكل طبيعي في بعض الأطعمة و تحولها في نهاية المطاف إلى أكسيد النيتريك (الموجود في الفياجرا ايضاً ) والذي بدوره يوسع الأوعية الدموية في الجزء السفلي من الجسم و يسبب الانتصاب لدى الرجال. الصداع أيضا من الآثار الجانبية الشائعة لبعض أدوية القلب التي تحتوي على النترات.

ورغم أن هذا التوسع هو جيد لنظام القلب والأوعية الدموية حيث يحسن من تدفق الدم، فإنه قد يسبب الكثير من تدفق الدم في الدماغ وفروة الرأس، مما يسبب الصداع النصفي . 

نحن نعرف منذ وقت طويل أن الأطعمة التي تحتوي على النترات مثل اللحوم المصنعة، وبعض الخضروات يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي.أو كما يسميه البعض "صداع الهوت دوج" ؟ المستويات االمرتفعة من النترات هي السبب في حدوث ذلك الجديد هو أننا عرفنا أن بكتريا الفم و الأمعاء هي المسئوله عن ذلك .

وأجرى الباحثون في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو تلك الدراسة التي نشرت في دورية mSystems على 1،996 عينة براز و 172 عينة عن طريق الفم التي تم جمعها من يعانون من الصداع النصفي.  ضمن أحد أكثر المشاريع البحثية تمويلاً المشروع البحثي الأمريكي المسمى American Gut .

و على الرغم من أن هذا قد لا يكون المسبب الوحيد للصداع النصفي إلا أنه و بناءاً على هذا البحث ربما على المصابين بالصداع النصفي أن يتجنبوا الأطعمة الغنية بالنيتريت و التي قد تكون السبب في حدوثه أو تفاقمه .

قائمة بالأطعمة الغنية بالنيتريت المسبب للصداع النصفي

النترات هو ملح حامض النيتريك وبطبيعة الحال يوجد في الفواكه والخضروات والحبوب. و أيضاً في اللحوم المعالجة مثل البرجر و للانشون و الهوت دوج و غيرها كمادة حافظة تؤخر نمو الكائنات الحية الدقيقة. 

الأطعمة التي هي غنية بشكل طبيعي بالنترات توفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، ولكن يتم تحويل بعض النترات إلى نتريت في الجسم، والتي يمكن أن تشكل النتروزامين وتتسبب في آثار سلبية. ومع ذلك، فإن فيتامين C الموجود بشكل طبيعي يمنع التحويل إلى النتروزامين، وهذا هو السبب أن الفواكه والخضروات العالية من النترات تسبب مشاكل أقل بكثير من اللحوم التي يضاف لها النترات الإصطناعية .

الكثير من الخضراوات، وخاصة الخضروات الجذرية التي تنمو داخل التربة تتجمع بها تركيزات عالية من النترات. ووفقا لكتاب 'علوم التغذية،'

 الخضروات عالية من النترات وتشمل :-

الخس، والبنجر والجزر والفاصوليا الخضراء والسبانخ والبقدونس والملفوف والفجل، والكرفس، والكرنب.

ومن الواضح أن محتوى النترات يختلف اعتمادا على تكوين التربة، لذلك الخس المزروع في كاليفورنيا قد تختلف إلى حد كبير في 
محتوى النترات من الخس المزروع في المكسيك، على سبيل المثال.

 وعلاوة على ذلك، عصير الخضار الطازج إذا ترك لفترة يحدث فيه زيادة في تحول النترات إلى النتريت، لذلك يجب عليك شرب عصير الخضار الطازج بأسرع ما يمكن.

مصادر
http://www.livestrong.com/article/283850-why-is-sodium-nitrate-bad-for-you/
http://bigthink.com/philip-perry/migraines-may-originate-not-in-the-head-but-the-digestive-tract