صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فوائد و استخدامات عشبة حشيشة القلب (عشبة سانت جون)


عشبة حشيشة القلب أو عشبة سانت جون St. John's wort هي عشبة طبية لديها تاريخ من الاستخدام كدواء يرجع إلى اليونان القديمة، حيث كانت تستخدم لمجموعة من الأمراض، بما في ذلك مختلف الاضطرابات العصبية  .

عشبة حشيشة القلب أيضا استخدمت كمضاد للجراثيم، و مضاد للأكسدة، و لديها خصائص مضادة للفيروسات. و بسبب خصائصها المضادة للالتهابات تم استخدامها على الجلد للمساعدة على التئام الجروح والحروق و تعتبر عشبة حشيشة القلب واحدة من المنتجات العشبية الأكثر شعبية و من بين الأعشاب الأكثر شراءاً في الولايات المتحدة الأمريكية.

و نبات حشيشة القلب هو نبات شجري مع مجموعات من الزهور الصفراء التي لها شكل بيضوي، و ذات بتلات ممدودة . ويعتقد العلماء أنها أصلها يرجع لأوروبا وأجزاء من آسيا وأفريقيا، وغرب الولايات المتحدة. سبب تسميتها  بعشبة سانت جون و تعني عشبة القديس جون لأنها غالباً تصبح ذات أزهار كاملة في الفترة من 24 حزيران - يونيو، و هو يوم يحتفل به تقليديا كعيد ميلاد يوحنا المعمدان ( و هو جون في التراث الغربي و النبي يحيي في التراث الإسلامي )

 و يستخدم كلاً من الزهور والأوراق الشجر في الطب. و يمكن الحصول على عشبة حشيشة القلب في العديد من الأشكال: كبسولات، أقراص، و صبغات، و شاي، ومستحضرات جلدية زيتية. يمكن فرمها او استخدامها كمسحوق من العشب المجفف

فوائد عشبة حشيشة القلب كعلاج للإكتئاب

وفي السنوات الأخيرة، درست نبتة عشبة حشيشة القلب على نطاق واسع كعلاج للاكتئاب. وتظهر معظم الدراسات أن عشبة حشيشة القلب قد تكون مفيدة في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المعتدل، ولها آثار جانبية أقل من مضادات الاكتئاب التقليدية . يذكر أنها تتفاعل مع عدد من الأدوية، ولذلك ينبغي أن يؤخذ إلا تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية.

لا تستخدم الأعشاب لعلاج الاكتئاب الشديد - إذا كنت تعاني من مشاكل يومية ، أو لديك أفكار لإيذاء نفسك أو الآخرين.فعليك على الفور الإتصال بالطبيب لتحديد العلاج المناسب لحالتك .

هناك أدلة قوية على أن عشبة حشيشة القلب قد تقلل من الأعراض في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الخفيف إلى المعتدل، ولكن ليس الشديد (أو الحاد ). تعمل العشبة على منع مثبطات امتصاص السيروتونين وهو نوع من مضادات الاكتئاب شعبية و يستخدم في كثير من الأحيان في وصفات لعلاج الاكتئاب و مع ذلك لا يبدو أن عشبة حشيشة القلب تسبب فقدان الدافع الجنسي و هي واحدة من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا من مضادات الاكتئاب.

عشبة حشيشة القلب تحتوي على العديد من المواد الكيميائية، بما في ذلك هيبرسين، هيبرفورين، و الفلافونيدات. الباحثون ليسوا متأكدين بالضبط كيف تعمل عشبة حشيشة القلب. وقد اقترح البعض أن عشبة سانت جون تساهم في وزيادة توافر مواد كيميائية في الدماغ مثل السيروتونين، الدوبامين، والنورادرينالين. هذه الناقلات العصبية مفيدة في تحسين المزاج. يعتقد العلماء أن هيبرسين كان مسؤولا، ولكن الآن أنهم يعتقدون أن المواد الكيميائية الأخرى في عشبة حشيشة القلب قد تفيد أيضاً.

المواد الفعالة في عشبة القديس جون

أفضل المكونات النشطة التي تم دراستها، هي هيبرسين و زيدو-هيبرسين، وجدت في كل من أوراق الشجرة و زهورها. ومع ذلك، الباحثين ليسوا متأكدين ما إذا كانت هذه المكونات هي المسؤولة عن الخصائص العلاجية لعشبة حشيشة القلب. لازال العلماء يدرسون الزيوت و الفلافونيدات الأساسية في عشبة حشيشة القلب.

استخدامات أخرى لعشبة حشيشة القلب

أظهرت عشبة سانت جون أيضا خصائص واعدة في علاج الحالات التالية بالإضافة لقدرتها على علاج حالات الإكتئاب

1- فوائد حشيشة القلب لعلاج متلازمة آلام ما قبل الحيض (PMS):

تشير الأبحاث إلى أن عشبة حشيشة القلب قد يساعد في تخفيف الأعراض الجسدية والعاطفية للPMS في بعض النساء، بما في ذلك التشنجات، والتهيج، وشهوة تناول الطعام، و آلام الثدي. ذكرت إحدى الدراسات أنها تخفض  شدة الأعراض بنسبة 50%.

2- فوائد حشيشة القلب لعلاج انقطاع الطمث:

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن عشبة حشيشة القلب، جنبا إلى جنب مع الكوهوش الأسود (و يسمى أيضاً : البابوس الهندى الأسود، أو البلاك كوهوش، أوجذر الثعبان، أوجذر الهنود) ، يساعد على تحسين المزاج والقلق أثناء سن اليأس.

3- فوائد حشيشة القلب لعلاج الإضرابات العاطفية الموسمية  SAD :

 تستخدم عشبة حشيشة القلب لتحسين المزاج لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة الإضرابات العاطفية الموسمية SAD، وهو نوع من الاكتئاب الذي يحدث خلال أشهر الشتاء بسبب عدم وجود ضوء الشمس.  عادة ما يتم التعامل مع متلازمة SAD عن طريق العلاج بالضوء. وتبين البحوث أن استخدام عشبة حشيشة القلب جنبا إلى جنب مع العلاج بالضوء يجعله يعمل بشكل أفضل.

4- فوائد عشبة حشيشة القلب لعلاج الأكزيما، والجروح، والحروق طفيفة، والبواسير:

 عشبة حشيشة القلب لديها خصائص مضادة للجراثيم ويمكن أن تفيد أيضا في محاربة الالتهابات. عندما تطبق موضعيا (على الجلد)، فإنها قد تخفف الأعراض المرتبطة بالجروح الطفيفة وتهيج الجلد.

5- فوائد حشيشة القلب  لعلاج الوسواس القهري (OCD) و الرهاب الاجتماعي:

 وجدت إحدى الدراسات المبكرة أن أخذ 450 ملغ من عشبة حشيشة القلب مرتين في يوم لمدة 12 أسبوعا تحسن أعراض الوسواس القهري. ومع ذلك، تظهر دراسات أخرى أن عشبة حشيشة القلب لا تحسن الوسواس القهري OCD.


من يمكنه استخدام عشبة حشيشة القلب ؟

الأطفال

لقد أجريت معظم الدراسات على عشبة حشيشة القلب في البالغين. ومع ذلك، أشارت إحدى الدراسات (أكثر من 100 طفل تحت سن 12) أن عشبة حشيشة القلب قد يكون وسيلة آمنة وفعالة لعلاج أعراض خفيفة الى متوسطة من الاكتئاب لدى الأطفال. لا تعطي طفلك عشبة حشيشة القلب دون إشراف طبي. الأطفال الذين يعالجون بإستخدام عشبة حشيشة القلب ينبغي ملاحظتهم بعناية من أي آثار جانبية، مثل الحساسية أو اضطراب في المعدة.لا يجب أن تحاول علاج الاكتئاب عند الأطفال دون مساعدة الطبيب , الاكتئاب يمكن أن يكون مرض خطير.

الكبار

تستخدم العشبة بعد تجفيفها أو في كبسولات أو أقراص : الجرعة المعتادة لعلاج الاكتئاب واضطرابات المزاج المعتدل هي 300 ملغ 3 مرات في اليوم الواحد، مع وجبات الطعام. 

محاذير تتعلق بإستخدام عشبة حشيشة القلب


  1. قد يستغرق الأمر من 3-6 أسابيع قبل أن تشعر بأي آثار من عشبة حشيشة القلب. لا تتوقف عن تناول عشبة حشيشة القلب مرة واحدة لأن ذلك قد يسبب آثار جانبية غير سارة. عليك خفض الجرعة تدريجياً قبل التوقف.
  2. استخدام الأعشاب هو نهج عريق لتقوية الجسم وعلاج المرض. الأعشاب مع ذلك، يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية ويمكن أن تتفاعل مع غيرها من الأعشاب، أو المستحضرات أو الأدوية. لهذه الأسباب يفضل أن تأخذ الأعشاب تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية.
  3. كثيرا ما تستخدم عشبة حشيشة القلب لعلاج الاكتئاب. إذا كان الاكتئاب الذي تعاني منه يسبب لك مشاكل مع الحياة اليومية، أو كنت تواجه أفكار انتحارية أو لديك أفكار لإيذاء نفسك أو الآخرين، تحتاج إلى مراجعة الطبيب فورا. لا ينبغي أن تستخدم عشبة حشيشة القلب لعلاج الاكتئاب الشديد.
  4. يجب عليك مراجعة الطبيب للتأكد من لديك التشخيص الصحيح قبل أن تتناول عشبة حشيشة القلب. طبيبك يمكن أن يساعدك لتحديد الجرعة المناسبة وليتأكد من أنك لا تأخذ الأدوية التي قد تتفاعل مع عشبة حشيشة القلب.

الآثار الجانبية لإستخدام حشيشة القلب


  • الآثار الجانبية لإستخدام عشبة حشيشة القلب عادة ما تكون خفيفة وتشمل اضطراب في المعدة و الأرتيكاريا أو الطفح الجلدي ، والتعب، والأرق، والصداع، وجفاف الفم، و الشعور بالدوخة أو التشوش الذهني. عشبة حشيشة القلب يمكن أيضا أن تجعل الجلد حساسا بشكل مفرط لأشعة الشمس، وتسمى التهاب الجلد الضوئي.
  • إذا كان لديك جلد رقيق أو حساس وتأخذ عشبة حشيشة القلب،ارتدي أكمام طويلة وقبعة عندما تكون في الشمس، واستخدم واقي من الشمس على الأقل SPF 15 أو أعلى. تجنب المصابيح الشمسية و على النساء تجنب أجهزة إكتساب السمرة .
  • المخاوف المحتملة الأخرى حول عشبة حشيشة القلب هي أنها قد تتداخل مع الحمل أو تقلل الخصوبة . أنها قد تجعل أعراض ADD و ADHD أكثر سوءا، خاصة بين الأشخاص الذين يتناولون methylphenidate. أنه قد يزيد من خطر الذهان لدى الأشخاص المصابين بانفصام الشخصية. وأنه قد يسهم في الخرف لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر. هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.
  • بما أن عشبة حشيشة القلب يمكن أن تتفاعل مع الأدوية المستخدمة أثناء الجراحة، يجب عليك التوقف عن تناوله على الأقل 5 أيام أو أكثر قبل الجراحة. تأكد الطبيب والجراح يعرف كنت تأخذ عشبة حشيشة القلب.
  • لا تأخذ عشبة حشيشة القلب إذا كان لديك اضطراب ثنائي القطب. للأشخاص الذين يعانون الاكتئاب الشديد، هناك بعض القلق من أن أخذ عشبة حشيشة القلب قد تزيد من خطر الهوس.
  • النساء الحوامل، أو التي تحاول أن تصبح حاملا، أو المرضع رضاعة الطبيعية يجب أن لا تأخذ عشبة حشيشة القلب.


الإسم العلمي  : 

Hypericum perforatum

الأسماء الشائعة

عشبة سان جونز - نبتة سانت جون - عشبة القديس جون - خمر الشيطان - المنسية - عصبة القلب - أم ألف ثقب - حشيشة القلب


مصادر
http://umm.edu/health/medical-reference-guide/complementary-and-alternative-medicine-guide/herb/st-johns-wort
http://www.sfda.gov.sa/ar/drug/news/Pages/415-ar-14-10.aspx

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر