صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فوائد البقدونس و الزعتر و الكرفس لتعزيز الذاكرة و التعلم

البقدونس و الزعتر و الكرفس و تعزيز الذاكرة و التعلم
البقدونس و الزعتر و الكرفس و تعزيز الذاكرة و التعلم

أضف غصن من الزعتر أو قليل من البقدونس إلى وجبتك المطبوخة القادمة في البيت فهي قادرة على ما هو أكثر من مجرد تعزيز نكهة الطعام - حيث يمكنها أن تعزز الدماغ أيضا. ويظهر بحث جديد كيف يمكن لمادة موجودة في هذه الأعشاب و هي - ابيغينين - أن تحفز تشكيل خلايا الدماغ و تعزز الإتصال بينها.

يقول فريق البحث ان نتائجهم تشير الى أن الابيغينين - الموجود أيضا في الفلفل الأحمر والبابونج و الزعتر و البقدونس و الكرفس والعديد من النباتات والأعشاب الأخرى يظهر كعلاج واعد للعديد من الاضطرابات العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون ومرض انفصام الشخصية.

وقد أظهرت دراسات سابقة على الحيوانات أن مواد من نفس مجموعة الفلافونويد كالأبيغينين قد تفيد الذاكرة والتعلم، و أن مركبات الفلافونويد لديها القدرة على الحفاظ على و تحسين وظائف المخ. و قد مكنت هذه الدراسة العلماء من فهم تأثير الأبيغنين على خلايا الدماغ بشكل أكبر

الأبيغينين يحول الخلايا الجذعية للإنسان إلى خلايا عصبية  في 25 يوما

قام فريق البحث بإستخدام ابيغينين على الخلايا الجذعية البشرية - و هي خلايا تعرف بقدرتها على التطور إلى أنواع مختلفة من الخلايا - في طبق المختبر. ووجد الباحثون أنه بعد 25 يوما، تحولت الخلايا الجذعية إلى خلايا عصبية - و هو تأثير و كما يقول الباحثون لم يشاهد في غياب أبيغينين.

و فوق ذلك وجد الباحثون أن الاتصالات التي نشأت بين الخلايا العصبية التي شكلت حديثا - المعروفة باسم نقاط الاشتباك العصبي - كانت أقوى وأكثر تطورا. يذكر أن وجود اتصالات قوية بين الخلايا العصبية هو عنصر حاسم لوظائف دماغ تعمل بشكل جيد كما يساهم في توطيد الذاكرة والتعلم.

كما وجد أن ابيغينين يعزز تشكيل الخلايا العصبية و اتصالها بإرتباطه بمستقبلات الاستروجين، التي تؤثر على تنمية و تطور و وظيفة و لدونة الجهاز العصبي. يقول الفريق ان نتائجهم تشير الى ابيغينين يمكن أن توفر بديل العلاج مستقبل واعد لعدد من الاضطرابات العصبية.

و كانت دراسات سابقة أظهرت أن هرمون الاستروجين وحده قد يؤدي إلى تأخير تطور مرض الزهايمر والفصام والاكتئاب ومرض باركنسون و بعض الحالات العصبية الأخرى لكن يعوق استخدام الاستروجين مخاطر نمو الأورام ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

 الفلافونويدات الموجودة بكميات عالية في بعض الأطعمة ويمكننا التكهن بأن اتباع نظام غذائي غني بالفلافونويد قد بؤثر على تكوين الخلايا العصبية وطريقة تواصلها داخل الدماغ.

أشهر الأطعمة المحتوية على أبيغينين

 البقدونس - الكرفس - إكليل الجبل - الزعتر - الريحان - الكزبرة - عرق السوس - البابونج - القرنفل - الخرشوف - السبانخ -  النعناع - الحمضيات الاستوائية

هناك تعليق واحد :

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر