صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

مضادات الفيتامينات لص يسرق الفيتامينات من جسدك


ما هي مضادات الفيتامينات 

مضادات الفيتامين هي المادة التي تقلل أو توقف تماما الآثار الإيجابية للفيتامينات على الجسم البشري. الأدوية والمخدرات و بعض أنواع الأغذية قد تحوي مجموعة من مضادات الفيتامينات، وكذلك الضغوط المفروضة على جسم الإنسان في الحياة اليومية. المواد المختلفة والضغوط تقلل من تأثير الفيتامينات محددة، مما يسبب مشاكل في جسم الإنسان. 

مضاد فيتامين أ

  • مركـب السـترال Citral الموجـود فى قشور المـوالح يثـبط فيتـامين (أ) ويسـبب تغيـرات غيـر مرغوبـة فـى العـين مماثلـة لتلـك التـى يسببها نقص فيتامين (أ) ، كما أن إنزيم الليبواكسيديز lipoxidase في فول الصويا ومنتجات نباتية أخرى تعمل على تلف فيتامين أ.
  • يتلف فيتامين أ أيضاً عند تعاطي أدوية تحتوي على موانع التجلط مثل الأسبرين
  • كذلك يمكن للملوثات اتلاف فيتامين أ من خلال امتصاص لملوثات الهواء من قبل الأغشية المخاطية
  • الزيوت المستخدمة كمسهلات أيضاً تقوم بإمتصاص البيتاكاروتين و فيتامين أ و بالتالي تدمره 

مضادات فيتامين ب 

  • الكورتيزون يعتبر من مضادات فيتامين ب6 
  • يحتاج الجسم فيتامين ب لتمثيل السكريات فإن تناول السكر المكرر و الدقيق المكرر يستهلك فيتامين ب لأن الدقيق المكرر و السكر المكرر يكون خالي من فيتامين ب و الذي يتواجد في البنجر و القصب و الحبوب قبل التكرير . عن تناول السكر و الدقيق المكرر يستهلك الجسم فيتامين ب1، وفيتامين ب2 ، البيوتين، الكولين، النياسين والمغنيسيوم 
  • القهوة أيضاً تسبب نقص في فيتامين ب بسبب وجود النيكوتين بها و مواد ضارة أخرى
  • الأسماك النيئة والمحار الخام هي أيضا مضادات فيتامين ب المركب .
  • حبوب منع الحمل هي مضادات للفيتامينات لاسيما الريبوفلافين ، فيتامين B6، وفيتامين B12 وحامض الفوليك. اكتشف اثنين من الأطباء الهنود أن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل لديهم مستويات أقل بكثير من الريبوفلافين من المجموعة الضابطة الذين لم يستخدموا أي حبوب منع الحمل. ( هرمون الاستروجين في حبوب منع الحمل يقلل ايضا من فيتامين E.)
  • يوجد مضاد فيتامين ب6 وهو مشابه للحمض الأميني برولين في بذور الكتان (الزيت الحار) . يكون هذا الحمض الأميني معقد ثابت مع فيتامين ب6 و بالتالي يجعله غير متاح للجسم

مضادات فيتامين ب1 (الثيامين)

 فيتامين ب1 أو الثيامين مهم جدا للقيام بالعديد من المهام الحيوية في الجسم حيث يسهم فيتامين ب1 في عمل الجهاز العصبي وأداء العضلات و عمليات ايض الكربوهيدرات إنتاج حمض الهيدروكلوريك (ضروري لعملية الهضم).

 بسبب وجود كمية ضئيلة جدا من الثيامين مخزنه في الجسم، يمكن ان يحدث استنزاف سريع خلال مدة لا تتعدى 14 يوما. و نتيجة لإستهلاك بعض أنواع الأطعمة بكثافة يقوم  إنزيم الثيامينيز thiaminase  بإتلاف فيتامين الثيامين 

 يتواجد انزيم الثيامينيز في 31 نوعاً من الخضروات و 18 نوعاً من الفواكه و عدة أنواع من السمك النيئ والمطهو ويوجد أعلى تركيز لهذا الإنزيم في:

التوت الأسود - العنب الأسود النباتي - التوت الأزرق- الكرنب الأحمر- البنجر، التونة كما أن الشاي يتلف الثيامين.

النقص الحاد والمزمن للثيامين يؤدي الي البري بري وهي مضاعفات قد تشكل خطورة بالغة علي الجهاز العصبي والمخ والعضلات والقلب والمعده والأمعاء.

مضادات فيتامين ك

من الصعب أن يصاب المرء بنقص فيتامين ك نظراً لوفرته في الطبيعة و الجسم كما أن البكتريا النافعة تقوم بإنتاجه .
في حالة تناول بعض أنواع المضادات الحيوية قد تقوم بقتل البكتريا النافعة و من ثم تسهم في نقص فيتامين ك في الجسم

مضادات فيتامين سي

عادة يوجد نقص في فيتامين سي لدى المدخنين فسيجاره واحده يمكنها تدمير 35 ملليجرام من فيتامين سي كما يتفاعل فيتامين سي مع اي مواد غريبة في مجرى الدم كالأدوية و الملوثات كما أن الضغوط العصبية أيضاً تسهم في تدمير فيتامين سي

مضاد بروتين الأفيدين

يرتبط الأفيدين avidin في بياض البيض الغني بالبيوتين، ولكن عند طهيه يكون الأفيدين غير نشط.  شرب اللبن الـذى يحتـوى علـى البيـوتين مـع البـيض النيـئ الـذى يحتـوى علـى بروتين الأفيدين يـنجم عنـه حـدوث ارتبـاط الأفيـدين مـن بيـاض البـيض الخـام بـالبيوتين وتكـوين مركب معقـد غيـر قابـل للهضـم أو الامتصـاص وبالتـالى لا يسـتفيد الإنسـان لا مـن اللـبن أو مـن البيض


هناك تعليقان (2) :

  1. هل من الممكن عرض قائمة الخضار والفواكه التي تحتوي على الثيامينيز والتي تؤثر على الثيامين؟ شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. تم ذكرها في المقال
      =====================
      يتواجد انزيم الثيامينيز في 31 نوعاً من الخضروات و 18 نوعاً من الفواكه و عدة أنواع من السمك النيئ والمطهو (و كذلك المحار) ويوجد أعلى تركيز لهذا الإنزيم في:

      التوت الأسود - العنب الأسود النباتي - التوت الأزرق- الكرنب الأحمر- البنجر، التونة كما أن الشاي يتلف الثيامين ( و كذلك القهوة أيضاً)

      حذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر