صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

10 فوائد لفاكهة البابايا و 7 استخدامات لـ صابون البابايا


فوائد لفاكهة البابايا

تنمو ثمرة البابايا في المناخات الاستوائية وتعرف أيضا باسم الباباز او البباز في السعودية والبعض يسميها العمبرود وتسمى البباز او الببايا في المغرب ومذاقها بين المانجو والشمام موطنها الاصلي أمريكا الجنوبية تعرف أيضا باسم الفاكهة الملائكة كما أطلق عليها كرستوفر كولمبس مكتشف الأمريكتين.
تعتبر فاكهة البابايا مصدر ممتاز لفيتامين c حيث الثمرة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 224% من الاحتياج اليومي لفيتامين c ولفاكهة البابايا فوائد عديدة خاصة لمرضى القلب والسكري ويساعد على انقاص الوزن وجيد للبشرة والشعر.

فوائد عديدة لفاكهة البابايا 

فوائد فاكهة البابايا

1- فوائد البابايا لمرضى التتس البقعي المرتبط بالسن

التتس البقعي هو مرض يصيب العين لكبار السن الذين تزداد أعمارهم عن الخمسين حيث تكون الؤية غير واضحة التفاصيل وفاكهة البابايا تحتوي على مادة الزياكسانثين وهي مادة مضادة للأكسدة تقي العين من أضرار الاشعة الزرقاء والمسببة للمرض وأخذ 3 حصص من البابايا يوميا تساعد على تقليل من خطر المرض والحد من تطوره.

2- فوائد البابايا للوقاية من الربو

وجد أن الأشخاص الذين يتناولون فاكهة البابايا هم أقل عرضة لمرض الربو حيث تحتوي عناصر غذائية عالية تقي من المرض وحدة من هذه العناصر المهمة هي البيتا كاروتين وتوجد أيضا في المشمش والبروكلي والشمام والقرع والجزر.

3- فوائد البابايا للحد من خطر الاصابة بالسرطان

تحتوي فاكهة البابايا على مادة البيتا كارويتن وهو من مضادات الأكسدة القوية والتي لها علاقة عكسية مع تطور سرطان القاولون والمنتشر بالشعب الياباني كما أن هذه المادة بالنسبة للشباب تلعب دورا مهما في الوقاية من سرطان البروستات وفقا لدراسة أجرتها كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد قسم التغذية.

4- البابايا والشاي الأخضر لمنع الاصابة بسرطان البروستاتا

تناول الفواكه الغنية بالليكوبين وشرب الشاي الأخضر يقلل كثيرا من خطر إصابة الرجال بسرطان البروستاتا حيث أشير في بحث نشرته مجلة "التغذية السريرية" الآسيوية أن الرجال الذين يشربون الشاي الأخضر أكثر أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 86% مقارنة بالذين لا يداومون على شربه.
أيضا هناك علاقة عكسية بين استهلاك الفواكه والخضروات الغنية بالليكوبين كالطماطم والمشمش والبطيخ والبابايا والجوافة والجريب فروت والاصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 82% مقارنة بالذين يستهلكون أقل من الأطعمة لغنية بالليكوبين.

5- فوائد البابايا لصحة العظام

تحتوي فاكهة البابايا على نسبة عالية من فيتامين c المفيد للعظام لكن الذي يميز هذه الفاكهة أيضا هو احتوائه على فيتامين k الذي يحسن من امتصاص الكالسيوم ويقلل من ترسبة في البول ويقلل من كسور العظام حيث تكون أقوى.

6- فوائد البابايا لمرضى لسكري

أظهرت الدراسات أن مرضى السكري من النوع الاول الذين يتناولون وجبات غنية بالألياف لديهم مستوى أقل من نسبة الجلوكوز في الدم وبالنسبة لمرضى السكر من النوع الثاني يتحسن لديهم مستوى السكر والانسولين في الدم.
ثمرة البابايا متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 4.7 جرام من الألياف ويوصي خبراء التغذية 21-25 جرام للنساء و 30-38 جرام للرجال في اليوم.

7- فوائد البابايا للهضم

تحتوي ثمرة البابايا على انزيم يسمى البابين papain يساعد في عملية الهضم ويستخدم في جعل اللحم طري لعمل البوفتيك.

8- فوائد البابايا لمرضى القلب

الألياف والبوتاسيوم والفيتامينات الموجودة في البابايا تجعلها مميزة لمرضى القلب حيث زيادة تناول البوتاسيوم مع خفضض كمية الصوديوم في النظام الغذائي هو مهم جدا لمرضى القلب وللوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

9- فوائد البابايا للالتهاب

مادة الكولين الهامة جدا والموجودة في فاكهة البابايا والتي تساعد أجسامنا على النوم وتساعد عضلاتنا على الحركة وتساعد ذاكرتنا على التعلم تساعد أيضا مادة الكولين في الحفاظ على بنية غشاء الخلية ونقل الاشارات العصبية وتساعد على امتصاص الدهون ويقلل من التعرض للالتهاب المزمن.

10- البابايا لانقاص الوزن

فاكهة البابايا من الفواكه المغذية والغنية بالألياف وحمض الفوليك وفيتامينات C و A والذين يعتمدون في غذائهم على الفواكه مثل البابايا والخضروات تقل اوزانهم حيث أثبتت الأبحاث أن تناول 100 جرام يوميا من الفواكه مثل البابايا يؤدي الى انقاص 300 جرام من الوزن.
يوفر البابايا حوالي 2.5 جرام من الألياف لكل كوب (140 جرام تقريبا) أو 10 في المئة من القيمة التي تحتاجها يوميا يمكنك إضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي الخاص بك لانقاص الوزن حيث زيادة الالياف تشعر بالامتلاء.

11- فوائد البابايا للبشرة والشعر

تستخدم فاكهة البابايا مهروسة كعلاج موضعي لالتئام الجروح ووقاية من انتشار العدوى من المناطق المحروقة حيث تحتوي البابايا على انزيم البابين وانزيمات الكيموبابين المواد المسئولة عن فعاليتها في العلاج والتي تعالج أحيانا تقرحات الفراش.
كما تحتوي فاكهة البابايا على فيتامين A والمواد الغذائية اللازمة للغدد الزهمية (المسئولة عن المحافظة على الشعر رطبا) وفيتامين A هو مهم وضروري أيضا لنمو أنسجة الجسم بما في ذلك الشعر والبشرة, وفاكهة الباباية غنية بفيتامين C المسئول عن بنا وصيانة الكولاجين والذي يحافظ على حيوية الشعر والبشرة.
والشامبو الذي يحتوي على البابايا يعالج القشرة. 

القيمة الغذائية للبابايا

فوائد فاكهة البابايا

الحصة من ثمرة البابايا (كوب من مكعبات البابايا 140 جرام) يحتوي على :

السعرات الحرارية --- 55 كالوري
القيمة الغذائية اليومية ----- (% من الاحتياج اليومي)
الكمية الكلية للدهون ----- 0%
الدهون المشبعة --- 0%
الدهون الغير مشبعة --- 0%
الكوليسترول ----- 0%
الصوديوم ----- ( 4ملي جم ) 0%
الكربوهيدرات الكلية ( 14 جم )----- 5%
الألياف الغذائية --- (3 جم )10%
السكريات --- ( 8 جم )
البروتين ----- ( 1 جم )
الفيتامينات
فيتامين (أ) ----- 31%
فيتامين (ج) ----- 144%
كالسيوم ----- 3%
حديد ----- 1%

فوائد صابون البابايا للجلد و البشرة

فوائد صابونة البابايا للبشرة

 تحتوي ثمرة البابايا على انزيم نشط يدعى البابين هذا الانزيم يستخدم في الصابون ومنتجات العناية بالبشرة حيث له صفة مبيضة ومجددة للبشرة.

انزيم البابين الطبيعي الموجود في البابايا يساهم في تجديد الخلايا حيث يتخلص من الخلايا القديمة ويستخدم هذا الانزيم عادة في الصابون تسمى صابونة البابايا.

1- فوائد صابونة البابايا لتبييض البشرة

على الرغم أنه مازالت هناك ابحاث مستمرة لدراسة خصائص صابونة البابايا لتفتيح البشرة فالأدلة قوية على أن الاستخدام المستمر والمنتظم لصابونة البابايا تساعد في تفتيح البشرة مع مرور الوقت لكنه ليس كمنتجات التبييض التجارية فانه يعتمد في تفتيح البشرة على تقشير الطبقات الخارجية من الجلد والذي تصبغ بسبب التعرض المفرط للشمس أو أي اسباب أخرى فيتخلص منها وتظهر لنا بشرة متفتحة ونضرة.

2- فوائد صابونة البابايا لتقشير البشرة

وفقا لأبحاث ودراسات مختلفة تتحدث عن خصائص صابونة البابايا الفعالة في تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديد البشرة الجافة حيث أن انزيم البابين الذي له تلك الخصائص عند امتزاجه بالماء, وعند استخدام صابونة البابايا بشكل منتظم ومستمر تشعر بحيوية ونضارة البشرة لكنه يحتاج بعض الوقت للحصول على التغييرات الواضحة تختلف من بشرة لأخرى.

3- فوائد صابونة البابايا لتنعيم البشرة

إضافة زيت النخيل أو زيت الكاكاو لصابونة البابايا تساعد في ترطيب البشرة والتخلص من الجلد الجاف والميت مما يعطيها حيوية ومظهر نضر.

4- فوائد صابونة البابايا لعلاج حب الشباب

يتكون حب الشباب نتيجة تراكم الخلايا الميتة والدهون داخل بصيلات الشعر فتتكون البثور المكونة لحب الشباب هذه البثور تعيق التقشير الطبيعي للجلد الميت ولان صابونة البابايا لها خاصية تقشير قوية للبشرة فانه فعال لعلاج حب الشباب.

5- فوائد صابونة البابايا للعلاج من آلام لدغ الحشرات

يحتوي البابايا على انزيم البابين الذي لديه خصائص مذيبة للبروتين ويستخدم تجاريا لتليين اللحوم وأثبتت الدراسات العلمية أن هذا الانزيم والموجود في منتج تليين اللحوم يعالج ألم الحكة والتورم الناتج من لدغات الحشرات مع الماء.

6- استخدام صابونة البابايا لازالة البقع الصعبة

حيث أن صابونة البابايا يكسر البروتين بسهولة هذه الخاصية مفيدة في ازالة البقع الصعبة خاصة بقع الغنية بالبروتين مثل الدم, حيث تدعك البقعة بصابونة البابايا وتترك بعض الوقت ثم تغسل وتشطف بالماء.

7- نصائح إضافية لإستخدام صابونة البابايا

الذين يستخدمون صابون البابايا لتفتيح البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة عليهم بتناول الفاكهة خاصة البابايا لغناها بالفيتامينات A و C و E وتحتوي على مواد أكسدة تساعد على ترطيب الجلد وتجديدها والتئامها بشكل أسرع وحمايتها من الضرر لفترة أطول.

المصادر
1,2,3.4

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر