صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

استخدامات و فوائد عصير و دبس الرمان Pomegranate Molasses


إعلان مالطي عن دبس رمان عربي
الرمان هي فاكهة ذات ثمرة مذاقها حلو مع بعض الحامضية ترجع أصوله لآسيا الاستوائية. دبس الرمان هو ناتج لعملية طهو بسيط لعصير الرمان والسكر وعصير الليمون. لذلك، يمكنك الحصول من دبس الرمان على نفس الفوائد الصحية لعصير الرمان , فعصير الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات B التي توفر فوائد صحية مختلفة.

استخدامات دبس الرمان في الطهي

تتنوع استخدامات دبس الرمان حيث يمكن إضافته للطعام للحصول على الطعم الحامضي ,  يستخدم دبس الرمان في الطهي مع المشويات مثل الدجاج و اللحوم و كذلك مع المحشيات و ورق العنب و كما يستخدم دبس الرمان أيضاً مع السلطات و التبولة و الفتوش و الباميه و الكبة و غيرها من الأطعمة حيث يكسبها طعماً حامضاً محبباً و شهياً . و نظراً لحموضته يساهم دبس الرمان في هضم الأطعمة الدسمة . كما يمكن تخفيف دبس الرمان و إضافة السكر له للحصول على عصير طيب المذاق و مفيد للصحة

طريقة إعداد دبس الرمان

يمكن لربة المنزل تحضير دبس الرمان عن طريق إضافة ثلاث مقادير من عصير الرمان مضافاً علية نصف مقدار من عصير الليمون وبالاضافة إلى نصف مقدار من السكر الابيض ، يوضع الخليط في قدر و يسخن على نار هادئة حتى الغليان و يترك يغلي حتى يتبخر منه الماء و تصبح الكمية المتبقية منه بعد التبخر ما يقارب الكوب الواحد و هو دبس الرمان ، ثم تطفيء النار و يترك دبس الرمان حتى يبرد ، ثم يستخدم . 

فوائد دبس الرمان و عصير الرمان لجهاز المناعة

يحتوي دبس الرمان و عصيره على مضادات أكسدة و على فيتامين سي المفيد جداً لجهاز المناعة , خلال عملية الهضم تحدث عمليات أكسدة ينتج عنها جزيئات تسمى الشوارد الحرة و هي جزيئات قادرة على الإضرار بالأنسجة و الخلايا مسببة أمراض مثل أمراض القلب أو السرطان , الشوارد الحرة أيضاً متواجدة في الملوثات البيئية التي تدخل إلى الجسم كالدخان و الإشعاع , مضادات الأكسدة الموجودة في دبس الرمان تساعد جسدك و جهازك المناعي على التخلص من تلك الشوارد أو الشقائق الحرة و بالتالي تحمي جسدك من التأثير السيء لتلك المركبات.

فوائد دبس الرمان و عصيره لتخفيض الكوليسترول

وفقاً لموقع Mayo Clinic الطبي الشهير , عصير الرمان أو دبس الرمان قادران على منع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية حيث يتسبب الكوليسترول الضار في تصلب و ضيق الشرايين و بالتالي يسبب امراض القلب و الجلطات , مضادات الأكسدة في دبس الرمان كالبوليفينولات قادرة أيضاً على تقليل الليبوبروتينات منخفضة الكثافة و التي تقوم ببناء الكوليسترول حيث يحتوى دبس و عصير و قشر الرمان على كميات من مضادات الأكسدة تفوق معظم الفواكه الأخرى 

فوائد فيتامين ب الموجود في عصير و دبس الرمان

يحتوي دبس الرمان على العديد من الفيتامينات مثل ب1 و ب3 و ب5 و ب6

فيتامين ب1 أو الثيامين في دبس الرمان :

يساعد الجسم على إنتاج الطاقة اللازمة لعمل الإنزيمات المسئولة عن العضلات و الجهاز العصبي على العمل بطريقة سليمة

فيتامين ب3 أو النياسين في دبس الرمان :

يساعد على الحفاظ على نضارة البشرة و صحتها و كذلك يساعد الجهاز العصبي و الجهاز الهضمي

فيتامين ب5  أو حمض البنتوثينك في دبس الرمان: 

يساعد على النمو السليم للجسم خصوصاً لدى الصغار

فيتامين ب6 أو البيريدوكسين في دبس الرمان :

يساعد الجسم على تكسير البروتينات و يحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جسدك 



ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر