صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

8 نصائح ذهبية تنقلك من البطالة إلى ريادة الأعمال



هل أنت متردد في أن تبدأ عملك الخاص من الصفر ؟ إليك مجموعة من النصائح المجانية التي ستريك الطريق الصحيح لتبدأ عملك الخاص من الصفر و تصبح من رواد الأعمال.

1- تعرف على قدراتك و طورها


قد تظن أنك ليست لديك أي قدرات , لكن الحقيقة أن كل إنسان لديه شيء ما يملكه , مثل موهبة أو علم أو مهارة يمكنه استخدامها ليحصل على ما يريد. بالطبع قد تحتاج هذه الموهبة أو العلم أو المهارة للصقل و التطوير حتى تستطيع مجاراة منافسيك لكن الأمر ليس عسير على الإطلاق .

 يمكنك الإستعانه بالإنترنت للحصول على المزيد من المعلومات من خلال فيديوهات يوتيوب أو جوجل أو العديد من مواقع التعليم الذاتي عن بعد , فمن المفيد مثلاً أن تتعلم شيئاً عن إدارة المشروعات أو وضع خطة عمل , ستفاجأ بكم المعلومات و المهارات التي يمكنك اكتسابها من خلال الإنترنت فقط كل ما عليك هو أن تبدأ.

إقرأ :10 مواقع عربية للتعليم الذاتي المجاني عن بعد

2- أنظر حولك تعرف على أملاكك


أنظر حولك واسأل نفسك ماذا أملك ؟

قد يكون كل ما تملكه هو جهاز كمبيوتر أو هاتف جوال أو فرشاة و ألوان أو نبتة صغيرة ...إلخ , في كل شيء صغير من هذه الأملاك التي تراها تافهه فرصة كبيرة فجهاز الكمبيوتر يخلق لك العديد من الفرص للعمل عبر الإنترنت مثل العمل في التصميم أو التسويق بالعمولة أو البرمجة أو تسويق منتجاتك بتكلفة تساوي صفر في كثير من الأحيان, النبتة الصغيرة لو أعتنيت بها قد تتحول إلى مشتل صغير, الفرشاة و الألوان قد تتحول للوحة يمكنك بيعها لاحقاً , هناك العديد من الأشياء الصغيرة التي تحمل في جوهرها فرص كبيرة فقط لو غيرت نظرتك لها .

3- لا تهتم بنظرة الآخرين


أكثر قصص النجاح إبهاراً هي لأشخاص بدأوا من الصفر , لا تخجل من عمل تبدأه من الصفر فمن الطبيعي أن عمل يبدأ من الصفر لابد أن يكون صغيراً و بالتالي لن توجد لك مساحة كبيرة للتباهي , لكن دعني أذكرك بأن أكثر الناس نجاحاً هم أولئك العصاميون الذين يبدأون من الصفر و يحققون النجاح لذا ليس المطلوب منك أن تتردد فترددك معناه أنك ستبقى عند الصفر بالفعل أما انطلاقك فيعني أنك في طريقك إلى النجاح , إنطلق و لا تبالي و ستفاجأ بأن من سخروا منك بالأمس سيتباهون بمعرفتك غداً بل و ربما و يتناقلون قصة نجاحك !
إقرأ : لهذه الأسباب عليك الإحتفاظ بأهدافك لنفسك

4 - مارس بعض الأعمال لمصلحة الغير لمدة محددة


ربما تحتاج للحصول على بعض المال أو بعض الخبرة لبدء مشروعك, يمكنك أن تبدأ بممارسة الأعمال لدى الغير حتى تحصل على رأس المال اللازم لبدء عمل من مالك الخاص قد تطول الفترة و قد تقصر لكن لا تجعل هذا الوضع المؤقت ينسيك حلمك لذا حاول جدولة المدة التي ستعمل فيها لمصلحة الغير لمدة معينة تغطي تكاليف مشروعك سيفيدك هذا أيضاً في إكتساب خبرات مجانية دون خسارة.

5- احصل على تمويل جماعي


اذا لم تكن تملك المال لإتمام مشروعك يمكنك الحصول على تمويل بعدة طرق لكن دعك من الإستدانة بالربا فهي لن تساعدك على الإطلاق , لذا أنصحك بأن تستخدم آلية التمويل الجماعي  Crowd funding لتمويل مشروعك فهي آلية رائعة تجعلك تقوم بعمل مشروعك دون أن تحتاج للإستدانة مقابل بعض المنتجات أو الهدايا الرمزية التي تقدمها للممولين أو حتى أسهم تحصل مقابلها على تمويل لمشروعك.

إقرأ : كيف تمول مشروعك بإستخدام التمويل الجماعي Crowdfunding 

6- تعلم الإنجليزية


اللغة اللإنجليزية سوف تفتح لك الأبواب المغلقة فبالإضافة إلى أن الإنجليزية يمكنها أن توفر لك عمل في الترجمة في مجالك سواء أكان علمياً أم أدبياً ستساعدك على الإطلاع على عدد غير محدود من الموارد كما أنها ستوفر لك المزيد من فرص العمل من خلال توسيع شريحة العملاء الذين يمكنك إستهدافهم بشكل هائل.

إقرأ : أفضل 15 موقع لتعلم اللغة الإنجليزية بدون معلم و باللغة العربية

8- ابدأ فوراً !

6 نصائح هامة لتبدأ عملك الخاص من الصفر

بادر الآن بالتعرف على إمكاناتك و مواهبك , ممتلكاتك , حدد أهدافك ثم ابدأ العمل على الفور , التسويف هو أكثر اسباب الفشل لا تقل سأفعل ذلك غداَ أو بعد غد أو عندما تتوفر لدي السيولة الكافية ابدأ على الفور حتى و لو بشيء صغير و إلا فلن تبدأ أبداً . ابدأ و استمر حتى تصل إلى هدفك .


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر