كيف تمول مشروعك بإستخدام التمويل الجماعي Crowdfunding ؟

كيف تمول مشروعك بإستخدام التمويل الجماعي Crowdfunding

غياب التمويل هو أهم مشكلة من مشاكل الاستثمارات الناشئة و التي عادة ما تبنى على الأفكار الجديدة و يعد أكبر هاجس لأصحاب تلك الأفكار هو أن تسرق أفكارهم أو أن يسيطر مستثمر ما على تلك الأفكار في مقابل ما يقوم بضخه من أموال لتنفيذها و من هنا أتت فكرة التمويل التشاركي أو التمويل الجماعي Crowdfunding .

“مول مشروعنا بشراء منتجاتنا قبل أو بمجرد إنتاجها بأسعار تفضيلية أو مقابل إضافة لوجو شركتك على المنتج كحق رعاية ”
هذه هي الرسالة الأساسية لمن يقدمون مشاريعهم للجمهور من خلال مشاريع و أفكار تبحث عن التمويل عبر شبكات التمويل الاجتماعي .

خدمة مقابل خدمة و فائدة مقابل فائدة يصبح الجميع سعداء ! فلن تحتاج لمن يحتكر مشروعك مثل المستثمرين الكبار أو أن تنتظر تمويلاً حكومياً قد لا يأتي أبداً , الأمر رهن بإقناع الجمهور الذي سيشتري منتجك النهائي مباشرة دون وساطة و بمدى جدية مشروعك و مدى فائدته لهم و كذلك بالحوافز و التسهيلات التي قد تدفعهم لتمويل نموذج أولي أو مشروع لا يزال يشق طريقه بين عشرات المشاريع القائمة و الجديدة .
كيف تمول مشروعك بإستخدام التمويل الجماعي Crowdfunding ؟
يمكن أن يستخدم التمويل الجماعي Crowdfunding لتمويل كافة الأعمال الإبداعية مثل دعم الصحافة المستقلة و الأعمال الفنية مثل الأفلام و تمويل الشركات الناشئة و الحملات الانتخابية و حملات الإغاثة و غيرها .
يعتمد التمويل الجماعي Crowdfunding على القدرة على توصيل الفكرة و التواصل و العمل الجماعي و يتخطى فكرة تمويل مشروع بسيطة لكونه و سلة لكسر احتكار و تراكم و تركز رأس المال في أيدي من يملكون رؤوس الأموال الضخمة فحسب,  فمع نظرة أوسع يبدو التمويل الجماعي Crowdfunding كأداة تحرر جماعية ضد الهيمنة .

Advertisements

لا يمكن أبداً أن نغفل البعد الاجتماعي الذي يشكله مثل هذا النوع من الاستثمار , فمع التمويل الجماعي لن تعود بحاجة لتولد غنياً حتى تصبح كذلك , ما تحتاجه هو أن تصبح صاحب مهارة و اجتهاد و أفكار نيرة و سيندفع الناس لتمويل أفكارك و مشاريعك بنفس راضية , إنها الطريقة الأفضل لتحفيز الأفراد و إعادة توزيع الثروة بناءاً على المهارة و الكفاءة و ليس لاعتبارات أخرى.

و قد أصبح التمويل الجماعي الذي يتنامى قطاعه يوماً بعد يوم يعتمد نوعين أساسيين من التمويل :-

التمويل مقابل الحوافز

و يشمل هذا النموذج التمويل بالتبرعات ( حوافز عاطفية) أو الحوافز المادية و الهدايا و تقديم المنتجات بأسعار مخفضة

Advertisements

التمويل مقابل الأسهم

و هنا يصبح الجمهور المشارك في هذا النوع من التمويل حملة أسهم و مشاركين في الربح

التمويل الجماعي Crowdfunding و مشاكل الملكية الفكرية

أحد التحديات التي تواجه مشاركة الأفكار الجديدة على مواقع التمويل الجماعي Crowdfunding هي عدم وجود حماية للملكية الفكرية أو وجودها منقوصة. فعند مشاركة إحدى الأفكار على هذا الموقع من المحتمل أن تتم سرقتها.  يقول سلافا روبن مؤسس موقع اندي جوجو: “نسأل عن هذا الأمر طوال الوقت, كيف ستحمونني من شخص يحاول سرقة فكرتي؟, نحن غير مسؤولون قانونياً عن هذه الأمور.”
 بالمقابل, يدافع اصحاب الشركات الناشئة مثل سيمون براون مؤسس الشركة البريطانية المقر “جمعية المبتكرين المتحدين” قائلاً انه من الممكن حماية الأفكار على مواقع التمويل الجماعي Crowdfunding من خلال تعبئة نموذج حماية الملكية الفكرية مبكراً, واستخدام حق النشر والتأليف والعلامات التجارية وأيضا استخدام الصيغة الجديدة لحماية الأفكار المقدمة من المنظمة العالمية للملكية الفكرية والتي تدعى “كرياتف باركود.
كيف تمول مشروعك بإستخدام التمويل الجماعي Crowdfunding ؟ 2

منصات عالمية لـ التمويل الجماعي Crowdfunding

منصات عربية لـ التمويل الجماعي Crowdfunding

  1. ذومال Zoomaal : من اشهر منصات التمويل الجماعي العربية و أقدمها
  2. يُمكن Yomken : اقدم و أشهر و أكبر منصات التمويل الجماعي العربية لتمويل المشاريع الصناعية و البيئية و التحديات الاجتماعية .
  3. يوريكا Eureecaمنصة تمويل جماعي للمشاريع الصغيرة و المتوسطة مقرها دبي بدأت في عام 2013
  4. لوا : منصة القروض المباشرة بنظام المرابحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − اثنان =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.