7 طرق تجعل أي طعام أفضل صحياً !
طعام أفضل صحياً

هل غذاءك غير صحي بالقدر الكافي وليس لديك النية أو الرغبة في تغييره ؟

حسناً ما رأيك بمحاولة جعله صحي أكثر بدلاً من ذلك مع الاحتفاظ بشهيتك و شهية أسرتك للطعام؟ إليك بعض الكبسولات السريعة لجعل وجبة أسرتك صحية أكثر من المعتاد .

طعام صحي

معظم الصعوبات تأتي من كوننا نرغب في إحداث تغييرات كبيرة في وقت قصير للغاية و هذا يجعل من الأمر أكثر صعوبة لذا فكلمة السر عادة ما تكون الإستبدال و التقليل التدريجي للطعام الغير صحي بطعام صحي .

1- التقليل من الإضافات غير الصحية

وتشمل الإضافات غير الصحية  السكر و الزيوت و الملح ، هذه المكونات يمكنك مع تقليلها تدريجياً ، التقليل التدريجي سيساهم في إعادة اكتساب حساسية حاسة التذوق و بالتالي لن يكون هناك شعور بفارق كبير وبمرور الوقت سيعتاد الجميع على التقليل منها.

2- تناول البدائل الصحية

يمكنك على سبيل المثال لا الحصر استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني والدقيق المكرر بدقيق القمح الكامل والخبز الأبيض بالخبز الأسمر وشريحة اللحم السميكة بشريحة أقل سمكاً لن يؤثر هذا كثيراً في الطعم و سيبقى الطعم مقبولاً وشهياً وصحياً أيضاً كما يمكنك استبدال التحلية بعد الأكل بالفواكه الطازجة .

3- تغيير طريقة الطهي

  • بدلاً من القلي يمكن استخدام الفرن أو الشواية
  • بدلاً من الزبدة و السمن النباتي و المارجرين استخدمي الزيت
  • استخدمي زيت الزيتون فهو صحى أكثر من الزيوت العادية
  • اضيفي الألياف لقائمة طعامك ، تتواجد الألياف في الفواكه و الخضروات الطازجة
  • كما يحبذ التقليل من الملح و لا حاجة لإزالته بالكلية

4- نصف مطهي

كلما ازدادت درجة طهي الخضروات كلما فقدت فيتامينات أكثر لذا احرصي قدر الإمكان على عدم طهي الخضروات حتى النضج التام حتى لا يفقد الطعام الكثير من قيمته الغذائية . و في المقابل الطهي الجيد للحوم يجعلها صحية أكثر من خلال قتل البكتريا الضارة .

5- تنوع أكثر = فائدة أكبر

حتى لو لم يكن الطعام صحياً بما فيه الكفاية فإن تناول أنواع مختلفة من الطعام يمنح الجسم فائدة أكبر لتنوع العناصر التي يمكن الحصول عليها من الغذاء المتنوع كما أنه يقلل من كمية المواد الضارة في كل نوع حتى يستطيع الجسم التخلص منها بسهولة .

6- أطباق أصغر

أحد أنجح الوسائل لجعل الطعام صحي أكثر هي تقليل كميات الطعام بدون الحاجة لتغيير الوجبات نفسها و بذلك يمكنك الإستمتاع بطعامك المفضل و يمكن ذلك بإستخدام معيار للطعام مع تقليل كميات الطعام بانتظام تدريجياً ومتابعة ذلك.

7- اجعلي الطعام المفيد متوفر في ثلاجتك دائماً

وجود الطعام المفيد مثل الفواكه و الخضروات في مقابل التقليل من وجود غيرها من الأطعمة سيجعلك تستبدلين الطعام غير المفيد بآخر مفيد دون أن تشعري .

اترك تعليقًا

اترك رد

Copyrights Reserved to Ruoaa Magazine.