صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

كيف تمنع تكون حصى الكلى؟



تجربة تكون حصى الكلى حقا تجربة مؤلمة مليئة بالمعاناة وتحمل الألم, اذا كان عمرك بين 30 و60 ففرصتك بالاصابة بحصى الكلى تزداد حيث 1 من كل 10 يعانون من تكون حصى الكلى خاصة اذا كنت تعتمد على عادات وسلوكيات تتسبب في ذلك, واذا اصبت فعلا بحصى الكلى فان فرصتك لتكون حصى أخرى تصل إلى 50% خلال خمس سنوات وقد تتكرر أكثر إن لم تتخذ التدابير والاحتياطيات الوقائية, لذلك عليك أن تتجنب بعض الأمور وتغير من السلوكيات لمنع تكون حصى الكلى.

ما الذي يسبب حصى الكلى؟

في البداية تترسب بعض البلورات الصغيرة مع البول ويمكن القضاء عليها خلال المثانة ثم تبدأ هذه البلورات تنمو ببطئ حتى تصبح مثل الحصى, بعض المركبات في البول قد تسبب تكون هذه الحصوات مثل الكالسيوم والصوديوم والفوسفور وحمض اليوريك وبعض المركبات في البول تساعد في منع تكون هذه الحصوات كالماغنسيوم والسترات والبيروفوسفات والفيتات والبروتينات.

8 أشياء تساعد في منع تكون حصى الكلى

1- شرب المزيد من السوائل طوال اليوم

أهم عامل من عوامل الوقاية من تكون حصى الكلى هو انتاج كميات كافية من البول, ويجب أن يكون البول فاتحا وصافيا بدون رائحة نفاذة ليس غامق أو معكر لذلك شرب الماء هام للغاية, على الأقل اشرب 8 أكواب مياه يوميا أو 2 لتر و3 لتر في الصيف والإكثار من تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على مياه مثل البطيخ والخس والكرفس ومعظم الفواكه والخضروات الطازجة.

2- شرب المشروبات الحمضية كالليمون والبرتقال

المشروبات الحمضية مثل عصيرالليمون تمنع تشكل بلورات الكالسيوم وتحولها إلى حصى الكلى في البول, نظرا لغناه بعنصري البوتاسيوم والستريت, ولكن تجنب شرب عصير الجريب فروت.

3- قلل من الأطعمة التي تحتوي على الاوكسالات

كالبامية، والسبانخ، البنجر، والشمندر السويسري، والشاي، والشيكولاته ومنتجات الصويا لانها مصدر لتكون أكسالات الكالسيوم النوع الشائع لحصى الكلى, لكن حقيقة الدراسات غير كافية للتحقيق من أن الأطعمة التي تحتوي على الاكسالات تسبب حصى الكلى الا انه أمر وقائي ومتروك لأولوياتك.

4- اتباع نظام غذائي قليل الملح

ينصح اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم لأولئك الذين لديهم تاريخ من تكون حصى الكلى, وهذا أيضا جيد لضغط الدم والقلب.

5- تناول كميات أقل من البروتين الحيواني

تشير الدراسات إلى أن البروتين الحيواني العالي يقلل من قدرة البول على منع تكون الحصى وتكون اكسالات الكالسيوم, وابمكاننا استبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي كالبقول والعدس والمشروم.

6- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

عندما لا يكفي الكالسيوم مستوى الاكسالات تتكون الحصوات لذلك احرص على تناول أغذية غنية بالكالسيوم كاللوز وباقي المكسرات والحبوب ولكن احذر من الاسراف في الكالسيوم وتناول مكملات الكالسيوم يسبب نتيجة عكسية وتتسبب في حصى الكلى.

7- الحد من تناول القهوة

تناول القهوة والشاي في المستوى الطبيعي يقلل من خطر تكون حصى الكلى لكن الاسراف يسبب ارتفاع الكالسيوم في البول.

8- شرب المشروبات منخفض السكر

وفقا لدراسة حديثة أثبتت أن الكبار الذين يتناولون مشروب واحد على الأقل في ليوم محلى بالسكر أكثر عرضة لتطور حصوات الكلي من الذين لا يحلون مشروبهم بالسكر.

الاستنتاج:
عليك اتباع نظام غذائي صحي عموما والوقاية خير من العلاج والنظام الغذائي الصحي كفيل بمنع تكون الحصوات كما انه يفيد صحتك بشكل عام ويساعدك على فقدان الوزن ويقلل من خطر تعرضك لمرض الشيخوخة.

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر