صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

بالصور أكبر 10 مساكن عشوائيات في العالم

أكبر 10 مساكن عشوائيات في العالم

مصطلح العشوائيات ربما نسمعه كثيرا في الاعلام لكن هل احد منا عاش العشوائيات فعلا العشوائيات هي مشكلة كثير من الدول , العشوائيات بين انك تعيش في العراء وبين ان لديك سكن فتعتبر العشوائيات تعيش تحت خط الفقر بدون خدمات اساسية كالمياه والكهرباء فضلا عن المستشفيات أو ربما المنزل نفسه يشاركه أكثر من اسرة وربما بدون سقف حقيقي يؤيهم من برد الشتاء ومن حرارة الصيف فهي مؤى المتسولين والباعة الجائلين والبلطجية ومستنقع الاجرام بسبب الفقر وقلة الحيلة, الافتقار الى ابسط مقومات الحياة من تعليم وصحة وضعف البنية التحتية كالصرف الصحي ومياه الشرب النظيفة والكهرباء وتصنف العشوائيات في العالم من حيث الكثافة السكانية وقلة الموارد والبنية التحتية.

10- مقاطعة هيدالجو بولاية تكساس , الولايات المتحدة 

أكبر 10 مساكن عشوائيات في العالم

معظمهم من الفلاحين المكسيكيين الذين جاءوا من ريو جراندي بحثا عن العمل لتحسين المستوى المعيشة وأقاموا بمقاطعة هيدالجو بولاية تكساس بأمريكا وتم استغلال الأثرياء لهم ببيع الأراضي بدون امداد المياه والصرف الصحي لهم وبدون رقابة على الاجور واضطروا الى شراء المياه بالجراكن والجرادل وبنوا مساكنهم بأنفسهم من الخشب والكرتون حوالي 52000 من سكان المقاطعة يعيشون في العشوائيات من أصل 800000 من سكان المقاطعة 50% من سكان المقاطعة يعيشون تحت خط الفقر بينما حوالي 20% من سكان الولاية تحت خط الفقر مما يعكس حجم الأزمة في المقاطعة.

9- روسينها بريودي جانيرو , البرازيل 

أكبر 10 مساكن عشوائيات في العالم

روسينها او روشينا تأتي بالمركز التاسع من ضمن اسوأ العشوائيات في العالم وهي أكبر المناطق العشوائية في البرازيل تقع على تلال شديدة الانحدار يصل تعداد السكان أكثر من 69000 يعيشون في هذه المنطقة الصغيرة بين التلال والمطلة على ريودي جانيرو العاصمة.

8- كايلتشا بجنوب افريقيا 

أكبر 10 مساكن عشوائيات في العالم

كايلتشا هي بلدة بجنوب افريقيا تقع في مدينة كيب تاون وتعتبر من أكبر وأوسع المناطق نموا في جنوب افريقيا نتيجة الفصل العنصري من عام 1985 يصل معدل البطالة الى 80% وينتج عن ذلك فقر شديد وانتشار للأمراض والايدز.

7- مدينة سولاي بميناء البرنس , هايتي 

أكبر 10 مساكن عشوائيات في العالم

مدينة سولاي تعني مدينة الشمس وهي بلدية فقيرة للغاية وذات كثافة سكانية عالية حيث زاد عدد السكان من 200000 نسمة الى 400 ألف نسمة يعيش أغلبهم في فقر مدقع مسكانهم من الصفيح تسمى مدينة الصفيح ليس لديهم صرف صحي ويصرفون في قناة مفتوحة ليس بها أي صيانة وتفتقر الى المؤسسات والمستشفيات وتكاد تنعدم من الكهرباء ويوجد بها مدرسة حكومية واحدة فقط.

6- درافي بمدينة بومباي, الهند 

أكبر 10 مساكن عشوائيات في العالم

أكبر وأفقر العشوائيات في آسيا يبلغ تعداد السكان أكثر من 1 مليون نسمة مبينة من الأكواخ الكوخ متوسط مساحته 12.5 متر للاسرة معظمهم كبار السن فوق الخمسين عاما ليس لديهم تعليم ولا مياه نقية تأتي المياه عبر صنابير غير رسمية ينتمي معظمهم لمنخفضي الدخل وتحت خط الفقر وساكني الارصفة, تعاني دارفي من الأوبئة والأمراض, الا ان لديها مشاريع أسرية وتصدر منتجاتها لمختلف سكان العالم من جلود ومنسوجات وأواني فخارية ورغم انها تلقت منحة بمبلغ 20 مليون دولار الا أنها لا تزال من العشوائيات الأكثر فقرا.

5- منشية ناصر بالقاهرة, مصر 

أكبر 10 مساكن عشوائيات في العالم

تقع منشية ناصر بتل المقطم بمشارف القاهرة تسمى بحي القمامة حيث يدور اقتصادها حول اعادة تدوير القمامة في المدينة وتعداد سكانها 1.5 مليون نسمة تقريبا نتجت هذه العشوائيات بسبب انتشار الأحياء السكنية ذات الدخل المرتفع مما جعلهم غير مرحب بهم أكثر من 3 مليون من سكان العشوائيات في القاهرة الكبرى, ورغم ان المنشية بها بعض الخدمات والمحال التجارية الا انها تفتقر الى كثير من البنية التحتية كالكهرباء والصرف الصحي وحتى المقابر قد لايجدونها.

4- مدينة اورانجي بالسند, باكستان 

أكبر 10 مساكن عشوائيات في العالم

تقع في الجزء الغربي من كراتشي وهي من أكبر العشوائيات في جنوب آسيا ورغم ان لديها تمثيل كومي من ضمن 18 حيا من أحياء كراتشي الا ان مستوى الخدمة فيها متدني ويضطرون الى شراء المياه في الخزانات وتعد مشكلة امتلاك الأراضي لدى مواطني اورانجي من أكبر المشاكل لديهم ويصل عدد السكان 1.8 مليون نسمة تقريبا.

3- كيبرا بنيروبي, كينيا 

أكبر 10 مساكن عشوائيات في العالم

تعد كيبرا من أكثر العشوائيات تعدادا للسكان في افريقيا حيث يصل الى أكثر من مليون نسمة والبعض يقدر عددهم ب 2.5 مليون يسكنون في 8% من مساحة نيروبي والتي تبعد عنها 7 كم ليس بها طرق معبدة مما يصعب من الوصول للعمل فيسيرون أميالا على أقدامهم لديهم خزانات مياه عبارة عن براميل مصنوعة باليد, 20% فقط يصل اليه الكهرباء والماء ومازالت الى وقت قريبا تعاني من أمراض التيفويد والكوليرا ويتم علاجهم بدون مستشفيات وعيادات حكومية.

2- نيزا-تشالكو-ايتزا بمكسيكو سيتي, المكسيك 

أكبر 10 مساكن عشوائيات في العالم

هي واحد من أكبر الأحياء الفقيرة في العالم والغالبية العظمى من السكان يعيشون تحت خط الفقر وتشتهر بارتفاع معدل الجريمة, لديهم بعض الخدمات الأساسية الا انها مازالت تفتقر الى المرافق بسبب الارتفاع المفاجئ في عدد السكانوالذي وصل ما يقرب من 4 مليون نسمة.

1- مهراشترا, الهند 

أكبر 10 مساكن عشوائيات في العالم

هي من أكبر وأفقر المناطق العشوائية في العالم حيث 60% من سكان ولاية مهراشترا فقير وأكثر من 19 مليون نسمة يسكنون العشوائيات تحت خط الفقر وهي المنطقة الأكثر تلوثا في العالم حيث لا يوجد بها محطات للصرف الصناعي.

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر