بـ 20 ميزة متصفح فيفالدي Vivaldi يتفوق على كروم وفايرفوكس

متصفح فيفالدي Vivaldi

متصفح فيفالدي Vivaldi هو متصفح حديث نسبياً اطلق في يناير 2015 وقد سبق لي تجربته منذ بضعة سنوات لكن التطويرات الأخيرة التي أدخلت على بنيته أدهشتني حقاً فهو لا يركز فقط على الخصوصية بل يمكنه منحك تجربة تصفح متكاملة أكثر من أي متصفح آخر بما في ذلك الأربعة الكبار جوجل كروم Google Chrome وفايرفوكس Mozilla Firefox وإيدج Microsoft Edge وسفاري Safari بالإضافة إلى المتصفح الشاب Brave لذلك قررت كتابة تقييم لهذا المتصفح الرائع.

ربما قل اندهاشي قليلاً حينما عرفت أن مؤسس هذا المتصفح هو جون ستيفنسون فون تتشنر ، الذي كان المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Opera Software صاحبة متصفح أوبرا Opera احد أعرق المتصفحات والذي كان متصفحاً رائعاً بحق في بداياته التي ترجع لعام 1995.

Advertisements
بـ 20 ميزة متصفح فيفالدي Vivaldi يتفوق على كروم وفايرفوكس 1

سوق المتصفحات يغص بالوافدين الجدد والذين عادة ما يصطدمون بالمتصفحات القديمة ذات الجمهور العريض، في أغلب الأحوال لا تحقق لمتصفحات الجديدة الكثير من النجاح لأنها عادة لا تقدم جديداً لكن هذه المرة ربما اﻷمر مختلف.

نواة كروميوم القوية

يتمتع كروم بنواة قوية لدرجة أن ميكروسوفت تخلت عن نواة متصفحاتها القديمة إنترنت إكسبلورر و إيدج لتمنح نسختها الجديدة من إيدج نواة كروميوم أيضاً .

Advertisements

فيفالدي مثل أغلب المتصفحات الجديدة مبني على نواة كروميوم أيضاً وهي النسخة مفتوحة المصدر من كروم ، هذا يمنحه فرصة لاستخدام متجر كروم الغني بإضافات المتصفح المميزة لكنه في الوقت ذاته يختلف عن كروم عبر بعض المزايا الإضافية.

فلو أخذنا في اعتبارنا التراجع الكبير الذي أظهره متصفح فايرفوكس مؤخراً حيث تُظهر إحصائيات Mozilla الخاصة انخفاضًا بنحو 30 مليون مستخدم نشط شهريًا من بداية عام 2019 إلى بداية عام 2022. فإن تبني نواة كروميوم من قبل أغلب المتصفحات الجديدة هو أمر منطقي تماماً .

لكن بعض عيوب متصفح كروم وإيدج مثل ضعف الخصوصية و حاجة معظم المتصفحات الكبيرة مثل فايرفوكس لاستخدام الكثير من اﻹضافات و الامتدادات الخارجية دفعت المستخدمين للبحث عن بديل .

Advertisements

إذا كنت واحداً من هؤلاء فربما يلائمك متصفح فيفالدي

مميزات متصفح فيفالدي

الميزة الأكثر شهرة لمتصفح فيفالدي هي في كونه لا يقوم بجمع بيانات المستخدمين

نحن لا نقوم بجمع البيانات. نحن لا نبيع بياناتك لأطراف ثالثة. لا يمكننا رؤية المواقع التي تزورها أو ما تكتبه في المتصفح أو التنزيلات الخاصة بك. يتم تخزين هذا النوع من البيانات محليًا على جهازك أو تشفيره.

مطورو فيفالدي – الموقع الرسمي
مميزات متصفح فيفالدي

يقدم متصفح فيفالدي بعض الملحقات الرائعة المدمجة فيه والتي تعمل بمجرد التنصيب مباشرة مثل

Advertisements
  1. مدير البريد الإلكتروني: مدير بريد في متصفحك مباشرة ويمكنك ربطه ومزامنته مع خادم البريد التابع لفيفالدي أيضاً على الويب يعني يمكنك الحصول على تجربة بريد إلكتروني فيفالدية خالصة!
  2. تخصيص رائع للمتصفح: يمكنك استخدام العديد من القوالب لتخصيص المتصفح بحسب ذوقك
  3. عارض للنوافذ المتعددة: يمكنك استعراض عدة نوافذ في الوقت ذاته عبر متصفحك مباشرة بضغطة واحدة.
  4. عارض نشرات RSS: يمكنك وضع نشرات RSS لجميع المواقع التي تهتم بمتابعتها مباشرة في المتصفح.
  5. مانع الإعلانات: يمكنك استخدام مانع الإعلانات لمنع النوافذ المزعجة مباشرة.
  6. مفكرة لتدوين الملاحظات: يمكنك تدوين أي ملاحظة أو إضافة صور أو ملفات أو أخذ لقطة شاشة وتخزينها مباشرة. تدعم المفكرة استخدام لغة Markdown التي يفضلها المطورين والمدونين لتسريع الكتابة
  7. مترجم: يمكنك استخدم هذا المترجم لترجمة أي مجموعة من السطور تقوم بتظليلها
  8. مدير لجهات الاتصال: يمكنك من خلال إضافة جهات الاتصال وإدارتها مباشرة من المتصفح
  9. لوحة عرض جانبية قابلة للتخصيص: يمكنك استخدامها بحسب رغبتك كأن تضع فيها موقعك المفضل أو أي تطبيق أونلاين لتشغيله من الشريط الجانبي مباشرة دون مغادرة الموقع الأساسي.
  10. مبني على نواة كروم: وبالتالي فهو يدعم جميع إضافات أو ملحقات كروم
  11. خدمة مزامنة كلمات السر ومفضلتك و إعداداتك: تقوم هذه الخدمة بتشفير هذه البيانات بشكل كامل قبل السماح باستخدام المزامنة وبالتالي فهي تسهم في حماية بياناتك وتمنحك مرونة التنقل بين الأجهزة
  12. دعم خاصية المستخدمين المتعددين: يمكنك فصل المستخدمين في ملفات تعريف Vivaldi الخاصة بهم. يمكن أن يشمل الحساب الواحد عدة مستخدمين ويحافظ على إعدادات تكوين كل مستخدم وبيانات متصفح Vivaldi منفصلة.
  13. قارئ PDF بسيط: مطابق لقارئ Chrome من جميع النواحي تقريبا. يتكون قارئ PDF من شريط أسود واحد يمتد عبر الجزء العلوي من الوثيقة مع الأدوات الأساسية، بينما يشغل المستند بقية الصفحة. كان الاختلاف الرئيسي الوحيد الذي لاحظناه هو خيار “إضافة صفحة إلى لوحة الويب” في قائمة السياق عند النقر بزر الماوس الأيمن فوق مستند PDF.
  14. خاصية منع تحميل الصور: إذا كنت لا تفضل الصور أو ترغب في توفير سعة الإنترنت لديك يمكنك استخدام هذا الوضع.
  15. الفلاتر : يوجد في أسفل نافذة المتصفح زر على شكل أقواس <> يمكنك استخدام هذا الزر لتطبيق بعض الفلاتر مثل عرض الصفحة بالأبيض والأسود أو قلب ألوان الصفحة أو منع التأثيرات البصرية
  16. ساعة : ستظهر لك الساعة في الشريط السفلي وعند الضغط عليها ستحصل على هدية إضافية وهي ساعة أيقاف ومنبه بومودورو لتنظيم وقتك.
  17. أداة أخذ لقطات الشاشة : توجد في الشريط السفلي أيضاً وتمنحك خيارات بسيطة تمكنك من الاستغناء عن استخدام تطبيق مستقل لأخذ لقطات الشاشة
  18. تم الإشادة بفيفالدي بسبب ميزات الأمان والخصوصية التي يتمتع بها أكثر من كروم.
  19. زر لإستعادة النوافذ المغلقة: في كروم إذا أردت فتح نافذة أغلقتها فعليك أن تستعيد كل ما أغلقته بعدها أو تذهب للتاريخ وتبحث فإذا كانت هذه النافذة المغلقة مفتوحة منذ عدة ساعات تصبح مهمة العثور عليها أصعب لأنها تكون مؤرخة بحسب تاريخ فتحها لا غلقها، زر مهم وإضافة ذكية
  20. نافذة للأوامر : لهواة استخدام لوحة المفاتيح يمكنك من خلال الضغط على زر المهام f2
  21. مناسب للمحترفين: معظم الميزات كما تلاحظ تصب في فائدة المستخدم الذي يرغب في توفير الوقت والجهد وزيادة الكفاءة والأداء

عيوب متصفح فيفالدي

  • لا توجد نسخة خاصة بأجهزة آبل iOS حيث تطلب شركة آبل أن تكون المتصفحات مبنية على نواتها Webkit
  • بعض إضافات متجر كروم لا تعمل كما يجب وهو أمر متوقع
  • يشكو البعض من عدم ثبات المتصفح أحياناً وهو أمر للأمانة لم ألاحظه حتى الآن

خلاصة : لكل من يبحث عن تجربة تصفح متكاملة متصفح فيفالدي هو متصفح مميز حقاً ويستحق التجربة خصوصاً للمستخدم المنشغل بحماية خصوصيته . وللمستخدم المتقدم الذي يبحث عن زيادة إنتاجيته .

الموقع الرسمي لزيارة وتحميل متصفح فيفالدي

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.