عيوب السيارات الكهربائية … وجانب مظلم لا يذكره أحد !

عيوب السيارات الكهربائية

أصبحت السيارات الكهربائية بديلاً شائعًا بشكل متزايد للسيارات التي تعمل بالبنزين في السنوات الأخيرة نظرًا لفوائدها العديدة. فهي لا تنتج أي عوادم كما أنها أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وصيانتها تعد أسهل بكثير من السيارات التي تعمل بالبنزين، وهي توفر تجربة قيادة أكثر هدوءًا وسلاسة. ومع ذلك ، فإن عيوب السيارات الكهربائية كثيراً ما يتم تجاهلها بالرغم من أهمية معرفة ذلك قبل اتخاذ قرارات الشراء

عيوب السيارات الكهربائية

فيما يلي بعض الآثار السلبية المحتملة للسيارات الكهربائية:

Advertisements

طاقة نظيفة … ليس تماماً !

تنتج السيارات الكهربائية صفرًا من الانبعاثات عند أنبوب العادم ، ولكن غالبًا ما يتم توليد الكهرباء التي تستهلكها عن طريق حرق الوقود الأحفوري. هذا يعني أن الانبعاثات الإجمالية للسيارات الكهربائية تعتمد على مصدر الكهرباء. في البلدان التي يعتبر فيها الفحم هو المصدر الأساسي للكهرباء ، قد لا تكون السيارات الكهربائية أنظف بشكل ملحوظ من السيارات التي تعمل بالبنزين.

بطاريات ضارة بالبيئة

تعتمد السيارات الكهربائية على بطاريات الليثيوم أيون القابلة لإعادة الشحن، هذه البطاريات بالإضافة لتكلفتها الباهظة، والتي تتطلب استخراج المعادن النادرة مثل الليثيوم والكوبالت والنيكل والمنغنيز. يمكن أن يكون لتعدين هذه المعادن آثار بيئية واجتماعية سلبية ، بما في ذلك إزالة الغابات ، وتلوث المياه ، وتشريد المجتمعات المحلية.

على الرغم من إمكانية إعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون ، إلا أن عملية إعادة التدوير لا تزال في مهدها ويمكن أن تكون باهظة الثمن. ينتهي المطاف بالعديد من بطاريات السيارات الكهربائية المستعملة في مكبات النفايات ، حيث يمكن أن تطلق مواد كيميائية سامة وتشكل خطرًا على البيئة.

Advertisements

البنية التحتية للشحن وقصر المدى

تتطلب السيارات الكهربائية شبكة من محطات الشحن لتتمكن من السفر لمسافات طويلة. قد يكون بناء هذه البنية التحتية مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تكون عملية الشحن بطيئة ، مما قد يكون غير مريح للسائقين. قد يكون الوقت المستغرق لشحن سيارة كهربائية مصدر إزعاج كبير لبعض السائقين. يمكن لمحطات الشحن السريع شحن السيارة في حوالي 30 دقيقة ، ولكن لا توفر جميع محطات الشحن شحنًا سريعًا ، ويمكن أن يكون وقت الشحن أطول بكثير بالنسبة للشحن القياسي.

عادة ما يكون للسيارات الكهربائية نطاق أقصر من السيارات التي تعمل بالبنزين قبل أن تحتاج إلى إعادة شحنها. قد يكون هذا مشكلة للسائقين الذين يحتاجون إلى السفر لمسافات طويلة أو الذين لا يمكنهم الوصول إلى محطات الشحن.

Advertisements

باهظة التكلفة :

غالبًا ما يكون شراء السيارات الكهربائية أغلى من السيارات التي تعمل بالبنزين بسبب ارتفاع تكلفة البطاريات. على الرغم من انخفاض تكلفة البطاريات في السنوات الأخيرة ، إلا أن السيارات الكهربائية لا تزال بعيدة عن متناول العديد من المستهلكين. وهذا ليس فقط بسبب سعر الشراء، في الحقيقة فإن تكلفة استبدال البطاريات قد تساوي نصف تكلفة السيارة ذاتها في بعض الحالات .

حرائق صعبة الإطفاء

من اهم عيوب السيارات الكهربائية صعوبة إطفاء بطاريات الليثيوم أيون إذا حدث حريق لا قدر الله. وفقًا لدراسة أجرتها الجمعية الوطنية للحماية من الحرائق ، تحترق المركبات الكهربائية التي تحتوي على بطاريات ليثيوم أيون بشكل أسرع وتتطلب جهوداً أكثر لإطفائها. يمكن أن تشتعل النيران في بطاريات الليثيوم أيون إذا تم تصنيعها بشكل غير صحيح أو إتلافها أو إساءة استخدامها.

عندما تشتعل بطارية الليثيوم أيون ، فإنها تطلق الكثير من الحرارة ويمكن أن تتسبب في اشتعال المواد القريبة أيضًا. غالبًا ما يتم مكافحة حرائق بطاريات الليثيوم أيون باستخدام طفايات المسحوق الجاف أو الرمل ، والتي يمكن أن تخمد اللهب وتمنع وصول الأكسجين إلى المعدن المحترق بينما محاولة إطفاءها بالماء قد تجعلها أسوأ.

Advertisements

في الختام ، تقدم السيارات الكهربائية العديد من الفوائد ، إلا أن هناك جانبًا مظلمًا لإنتاجها واستخدامها . من المهم أن تكون على دراية بهذه التأثيرات السلبية والعمل على إيجاد حلول تقللها. يتضمن ذلك تحسين تقنية إعادة تدوير البطاريات ، وزيادة توافر مصادر الطاقة المتجددة ، والاستثمار في البنية التحتية للشحن. من خلال اتخاذ هذه الخطوات، يمكننا ضمان أن السيارات الكهربائية هي بالفعل بديل مستدام للمركبات التي تعمل بالبنزين.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.