أنواع البطاريات القابلة للشحن

أنواع البطاريات القابلة للشحن

تملك البطاريات القابلة للشحن المتكرر ميزه رائعة مقارنة بالبطاريات العادية وهي توفير المال وتقليل النفايات ، ولكن مع وجود العديد من أنواع البطاريات القابلة لإعادة الشحن في السوق ، قد يكون من الصعب معرفة أي نوع تختار.

سنستكشف هنا الاختلافات بين الأنواع الأكثر شيوعًا من البطاريات القابلة لإعادة الشحن: النيكل والكادميوم (NiCd) وهيدريد معدن النيكل (NiMH) والليثيوم أيون (Li-ion) وسنتعرف أيضاً على بطاريات الرصاص الحمضية التي لا تزال مستخدمة حتى اليوم برغم تقادم تقنيتها.

تعالوا نتعرف على أهم أنواع البطاريات القابلة للشحن والفرق بينها كي نختار ما يناسبنا بشكل صحيح عند الشراء.

Advertisements

1. بطاريات النيكل كادميوم

تعد بطاريات النيكل والكادميوم (NiCd) أقدم أنواع البطاريات القابلة لإعادة الشحن. إنها موثوقة وغير مكلفة إلى حد ما ، لكنها أيضًا الأقل كثافة للطاقة من الأنواع الثلاثة. هذا يعني أنها تتطلب شحنًا متكررًا ولديها سعة أقل من الأنواع الأخرى من البطاريات القابلة لإعادة الشحن. تميل بطاريات NiCd أيضًا إلى المعاناة من “تأثير الذاكرة” ، مما يعني أنها ستفقد قدرتها إذا لم يتم تفريغها بشكل صحيح قبل إعادة شحنها.

2. بطاريات هيدريد النيكل

تم تطوير بطاريات هيدريد النيكل (NiMH) كتحسين على بطاريات NiCd. فهي أكثر كثافة للطاقة ولا تعاني من “تأثير الذاكرة” ، مما يجعلها أكثر موثوقية وتدوم طويلاً. كما أنها عادة ما تكون أرخص من بطاريات Li-ion.

Advertisements

3. بطاريات الليثيوم أيون

بطاريات ليثيوم أيون (Li-ion) هي أحدث أنواع البطاريات القابلة لإعادة الشحن. إنها أكثر كثافة للطاقة من بطاريات NiCd و NiMH ولا تعاني من “تأثير الذاكرة”. تتمتع بعمر افتراضي طويل وتحتفظ بشحنها لفترة طويلة ، حتى عندما لا تكون قيد الاستخدام. ومع ذلك ، فإن بطاريات Li-ion هي أيضًا أغلى ثمناً من الأنواع الأخرى من البطاريات القابلة لإعادة الشحن.

4. بطاريات الرصاص الحمضية

بطاريات الرصاص الحمضية هي نوع قديم قليل التكلفة . كما أنها متينة للغاية ويمكنها التعامل مع الشحن بانتظام. ومع ذلك ، فهي تتطلب صيانة دورية للتأكد من بقائها في حالة جيدة ، ويمكن أن تكون ثقيلة جدًا لذا فهي مناسبة أكثر للأجسام الكبيرة مثل السيارات والخلايا الشمسية.

في الختام ، هناك اختلافات واضحة بين الأنواع المذكورة للبطاريات القابلة لإعادة الشحن. اعتمادًا على احتياجاتك ، قد يكون أحد الأنواع أكثر ملاءمة من الآخر. قد تكون بطاريات NiCd هي الخيار الأرخص والأكثر موثوقية ، بينما تعد بطاريات NiMH و Li-ion أكثر كثافة للطاقة وأطول عمراً. من المهم البحث عن أنواع مختلفة من البطاريات القابلة لإعادة الشحن وتحديد أفضلها بالنسبة لك.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.