اخرج من صندوق سكينر: كيف تلعب على هاتفك دون إدمان ؟

اخرج من صندوق سكينر: كيف تلعب على هاتفك دون إدمان ؟

لم تكن تلك الحمامة المسكينة تعلم مصيرها حين وضعها سكينر في الصندوق مع زر كبير ، بدأت الحمامة كما اعتادت النقر على كل شيء حولها حتى قامت بالنقر على الزر وهنا نزلت حبة قمح ومع تكرار الفعل أدركت الحمامة أن الضغط على زر يعني المكافأة. يسمى هذا الصندوق بصندوق سكينر حيث يتم تدريب الدماغ للقيام بأمور معينة للحصول على مكافأة.

صندوق سكينر
صندوق سكينر – مصدر الصورة

كانت الحمامة سعيدة لأنها تمكنت من الحصول على الطعام في هذا الصندوق الضيق، وكان أخصائي علم النفس والسلوك فريدريك سكينر سعيداً لأنه نجح في إثبات نظريته. لكن سكينر كان يفكر في شيء آخر فهذه الحمامة ستوضع لاحقاً بعد تدريبها على النقر في منتصف هدف على شكل سفينة يظهر على شاشة ، لتوضع الحمامة لاحقاً داخل صاروخ يتم إطلاقه على سفن العدو ويتحول شغفها بالنقر على الأزرار إلى سبيل لهلاكها !

اخرج من صندوق سكينر: كيف تلعب على هاتفك دون إدمان ؟ 3
تم تدريب الحمامة للنقر على منتصف الهدف لتوجيه الصاروخ

تماماً مثل حمامة سكينر، يتم استخدام نظام المكافآت والمحفزات لجعل تقضي المزيد من الوقت وأنت تلعب على الهاتف الذكي، ربما لن يضعك أحد في صاروخ -حالياً على الأقل- لكن يمكن أن تؤدي كثرة المحفزات الموجودة في اللعبة إلى إدمان الألعاب الإلكترونية بحيث تفقد قدرتك على التحكم في الوقت الذي تقضيه في اللعب أو تبدأ في انفاق أموالك في شراء الألعاب وعملات اللعب الافتراضية وغيرها.

Advertisements

إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالألعاب على هاتفك الذكي دون إدمان الألعاب الإلكترونية، يمكنك اتباع بعض النصائح التالية:

  1. حدد الوقت: حدد وقتًا محددًا للعب الألعاب على هاتفك الذكي، واحرص على عدم تجاوز هذا الوقت. يمكنك استخدام تطبيقات المؤقت لتعيين فترة زمنية واضحة للعب الألعاب.
  2. إلعب في وقت فراغك: اجعل الألعاب جزءًا فقط من وقتك الفراغ ولا تسمح لها بالتداخل مع واجباتك اليومية ومسؤولياتك الأخرى.
  3. لا تعلق في لعبة: قم بتنويع أنواع الألعاب التي تلعبها على هاتفك الذكي. قم بتجربة ألعاب جديدة ومتنوعة بدلاً من البقاء على لعبة واحدة فقط. يمكن أن تساعد هذه الخطوة على تجنب روتين الألعاب والملل منها.
  4. العب بدون تسجيل ولا تهتم بالمستويات : لا تسجن نفسك في صندوق سكينر العب للمتعة فقط، للتسلية السريعة، لا ترتبط باللعبة وتجعلها جزءاً من حياتك، قد يفيدك أن تلعب بدون تسجيل حساب أو تحتفظ بإنجازات حتى لا ترتبط بها نفسياً ويتم استدراجك لاحقاً للاستمرار في اللعب حتى تحافظ عليها وتصل للإدمان.
  5. ضع حدوداً لنفسك: يمكنك تعيين حدود لنفسك، مثل عدم اللعب في الأماكن العامة أو في العمل أو قبل النوم.
  6. ابحث عن أنشطة أخرى: يمكنك البحث عن أنشطة أخرى تستطيع القيام بها بدلاً من اللعب على هاتفك الذكي، مثل القراءة أو الرياضة أو الأنشطة الاجتماعية.
  7. استخدم تطبيقات لمراقبة وقتك: إذا كنت تجد نفسك مدمنًا على الألعاب على هاتفك الذكي وتجد صعوبة في التحكم في وقتك، يمكنك النظر في تثبيت تطبيقات المراقبة أو الإدارة التي تساعدك على تحديد الوقت المناسب للعب الألعاب وتقييد الوقت المستخدم فيها.
  8. ابحث عن دعم: في حالة الشعور بالإدمان على الألعاب على هاتفك الذكي، يمكنك البحث عن دعم من الأهل والأصدقاء أو الاستشارة مع متخصصي الصحة النفسية.

تذكر أن الهدف هو الاستمتاع باللعب دون الوقوع في الإدمان، فحاول تطبيق هذه النصائح لتحافظ على التوازن في حياتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + سبعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.