هل متصفحك مخترق؟ 5 أدوات مجانية لاختبار أمان متصفحك

اختبار أمان متصفحك

متصفحك هو خط دفاعك الأول ضد المتسللين والمتتبعين على الإنترنت ضد من يحاولون غزو خصوصيتك أو سرقة بياناتك والعديد من التهديدات الإلكترونية الأخرى ، ولكن كيف تعرف ما إذا كان المتصفح يقوم بعمله على أكمل وجه؟ فيما يلي 5 أدوات مجانية يمكنك استخدامها لاختبار أمان متصفحك واكتشاف الثغرات الأمنية.

1- برنامج Privacy Analyzer

يقوم Privacy Analyzer بإجراء العديد من الاختبارات المختلفة لمساعدتك في قياس أمان متصفحك. لتشغيله ، اضغط على زر بدء الاختبار. في بضع ثوان ، ستحصل على خمسة تقارير مفصلة تشرح ما يعرفه موقع الويب الذي تزوره عنك.

Advertisements

يكشف Privacy Analyzer ما إذا كانت الصفحات التي تتكرر فيها تجمع معلومات حول نظام التشغيل ودقة الشاشة وحتى مستويات البطارية إذا كنت تستخدم الهاتف المحمول أو تستخدم جهاز كمبيوتر محمول.

تختبر الأداة أيضا ما إذا كان متصفحك قد تم تمكين الملء التلقائي ، وتوضح ما إذا كان يكشف عن معلومات حول الحسابات التي قمت بتسجيل الدخول إليها ، ويختبر قدراته وإعداداته ، ويشارك في تحليل بصمة تصفحك ( السمات المميزة لحاسوبك على الإنترنت و التي تمكن الآخرين من تتبعك).

2- Qualys BrowserCheck

Qualys هو اسم مألوف في مجال الأمان السحابي ، حيث كان موجودا منذ أكثر من عقدين. مدقق المتصفح الخاص به مجاني وسهل الاستخدام ، ولكنه يقدم نظرة ثاقبة حول مدى أمان برنامجك.

Advertisements

يقوم Qualys BrowserCheck بفحص المتصفح بحثا عن أي ثغرات أمنية محتملة ومشكلات أمنية أخرى ، وإخطار المستخدم إذا احتاج إلى إزالة مكون إضافي وتثبيت تحديث وما إلى ذلك.

للحصول على تحليل أكثر شمولا ، يمكنك تثبيت المكون الإضافي BrowserCheck ، وهو مجاني أيضا. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يجري عمليات مسح آلية من وقت لآخر ، والتي يمكن أن تساعد بالتأكيد في اكتشاف أي حالات شاذة في حالة ظهورها.

3- Cover Your Tracks

تم إنشاء Cover Your Tracks بواسطة مؤسسة الحدود الإلكترونية (EFF) ، وهي مجموعة مناصرة للخصوصية غير ربحية ، وهي أداة ذات قدرة عالية تختبر ما إذا كان متصفحك يحميك من التتبع.

Advertisements

لبدء التحليل ، اضغط على زر اختبار متصفحك وقم بتمكين اختبار مع وظيفة شركة تتبع حقيقية. في أقل من دقيقة ، ستكشف الأداة ما إذا كان متصفحك يحظر إعلانات التتبع والتتبع غير المرئي وبصمة التصفح.

بعد إجراء الاختبارات ، يعرض Cover Your Tracks جدولا وتقريرا مفصلا يشرح كيف ولماذا يتم تتبعك من قبل المعلنين ووسطاء البيانات. كما أنه يعرض دليلا قصيرا حول كيفية قراءة التقرير وتفسيره.

4- AmIUnique

كما يوحي الاسم ، يحدد AmIUnique ما إذا كان متصفحك يترك بصمة فريدة عبر الإنترنت وبالتالي يسهل على المعلنين استهدافك.
تقوم الأداة أيضا بتحليل أي ملحقات ومكونات إضافية قمت بتثبيتها ، وتتحقق مما إذا كانت تتداخل بأي شكل من الأشكال مع أمان متصفحك أو تنتهك خصوصيتك.

Advertisements

تشبه هذه الأداة إلى حد كبير Qualys BrowserCheck ، يحتوي AmIUnique على امتداد متصفح خاص به. يتيح للمستخدم عرض سجل بصمات الأصابع الخاص به ، وإجراء تعديلات بناء على ذلك. ميزة المخطط الزمني مفيدة بشكل خاص لأنها تتيح لك التحقق من كيفية وما إذا كانت بصمة إصبعك قد تغيرت بمرور الوقت.

5- فحص Cloudflare

من المحتمل أن تكون آداه التحقق من أمان تجربة التصفح في Cloudflare هي الأداة الأكثر تميزا في المجموعة ، لأنها ترتبط باختبار استعلامات نظام اسم المجال (DNS).

بعد الضغط على زر Check My Browser ، ستتحقق أداة Cloudflare مما إذا كنت تستخدم محلل DNS ، وتحلل ما إذا كان يمكن مهاجمتك عبر متصفحك ، والتحقق مما إذا كان بإمكان القراصنة رؤية شهادات مواقع الويب التي يتصل بها متصفحك ، وما إلى ذلك.

Advertisements

للحصول على تفسيرات أكثر تفصيلا ، يمكنك النقر فوق الزر “معرفة المزيد” (الموجود أسفل كل نتيجة) ، ومعرفة ما إذا كانت هناك أي خطوات يمكنك اتخاذها لتعزيز أمانك وخصوصيتك.

ماذا تفعل إذا فشل متصفحك في هذه الاختبارات ؟

إذا اجتاز متصفحك الاختبارات المذكورة أعلاه ، فهو آمن بقدر ما يمكن أن يكون هذا البرنامج. ومع ذلك ، إذا فشل بعضها أو معظمها ، فيجب عليك استبدالها ببديل آمن. فيما يلي ثلاثة متصفحات آمنة وخاصة يجب مراعاتها إذا كان المتصفح الذي تستخدمه حاليا لا يتوافق مع هذه المعايير.

متصفح Brave

تم إصدار Brave في عام 2019 ، لكنه أثبت نفسه بالفعل كبديل آمن لمتصفح Chrome والمتصفحات السائدة الأخرى ، ويرجع ذلك في الغالب إلى أنه يفعل كل شيء بمفرده.

Advertisements

يقوم Brave تلقائيا بحظر الإعلانات وبرامج التتبع ، وحجب بصمتك على الإنترنت ، وتغيير جميع مواقع الويب إلى HTTPS ، وحظر البرامج النصية ، ولديه وصول مدمج إلى شبكة Tor.

يعتمد Brave على Chromium ، مما يعني أنه يمكنك تثبيت أي إضافة متوفرة في سوق Chrome الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك ، فهو سريع جدا ، لذلك لا يتعين عليك التنازل عن الأداء لتعزيز أمانك.

متصفح فايرفوكس

تم إطلاق Firefox منذ أكثر من 20 عاما ، لكنه لا يزال أحد أكثر متصفحات الويب شيوعا بين عشاق التكنولوجيا ، ويرجع ذلك أساسا إلى ميزات الأمان والخصوصية الخاصة به.

Advertisements

Firefox سريع ومفتوح المصدر ويتلقى تحديثات أمنية منتظمة ويحتوي على متجر مليء بالإضافات والوظائف الإضافية المفيدة ، ويمكن مزامنته عبر أجهزة مختلفة.

على عكس العديد من المتصفحات الأخرى ، فإن Firefox قابل للتخصيص بدرجة كبيرة. يمكن أن يحدث هذا فرقا حقيقيا عندما يتعلق الأمر بالأمان والخصوصية ، لأنه من الممكن إدارة أذونات التتبع وملفات تعريف الارتباط ، وتعطيل أو تمكين تحديثات معينة ، والتحكم في التنزيلات ، وما إلى ذلك.

متصفح تور

Tor (The Onion Router) هي تقنية مفتوحة المصدر تتيح للمستخدمين تصفح الإنترنت بشكل خاص عن طريق توجيه حركة المرور عبر شبكة معقدة.

Advertisements

أفضل طريقة للاتصال بهذه الشبكة هي من خلال متصفح Tor ، والذي يمكن القول إنه المتصفح الأكثر أمانا والأكثر خصوصية اليوم ، لأنه تم تصميمه لإخفاء جميع المعلومات التي يمكن استخدامها لتحديد هويتك عبر الإنترنت.

لا يأتي هذا بلا مقابل ، على الأقل من حيث الأداء : فمتصفح Tor أبطأ بكثير من المتصفحات الأخرى بحكم المسارات الطويلة التي يتصل بها . ومع ذلك ، لا تزال أداة خصوصية أساسية يجب أن تكون قد قمت بتثبيتها على أجهزتك.

تعزيز أمان متصفحك لحماية نفسك

قد يكون Brave و Firefox و Tor أكثر أمانا من المتصفحات الأخرى ، ولكن لا يوجد متصفح مثالي. والخبر السار هو أنه يمكنك تعزيز أمان أي متصفح تقريبا عن طريق تعديل الإعدادات وتثبيت الإضافات التي تركز على الخصوصية وتحديثها بانتظام.

Advertisements

ولكن بغض النظر عن مدى أمان المتصفح ، فأنت في خطر إذا لم تتبع بروتوكولات الأمان الأساسية. يتضمن ذلك تثبيت برنامج موثوق لمكافحة البرامج الضارة ، والابتعاد عن مواقع الويب المراوغة ، واستخدام كلمات مرور قوية ، والتحقق من كل رابط مشبوه قبل متابعته.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + 7 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.