علماء يعيدون تدوير حفاضات الأطفال المتسخة إلى خرسانة بناء رخيصة !

 تدوير حفاضات الأطفال إلى خرسانة بناء

هذه ليست مزحة فيبدو أن مجموعة من العلماء قد تمكنوا من إعادة تدوير حفاضات الأطفال التي تستخدم لمرة واحدة لبناء منازل رخيصة و متينة !

حفاضات الأطفال مشكلة كوكبية حقيقية ، ليس فقط بسبب ارتفاع أسعارها مؤخراً لكن بسبب الأثر البيئي السيء والتدميري الذي تمثله هذه الكرات البلاستيكية المحشوة!

في أمريكا وحدها يتم استهلاك أكثر من تريليون حفاضة سنوياً لما يقارب 4 ملايين طفل خلال عمر من سنة إلى 3 سنوات، تشكل حفاضات الأطفال مشكلة عالمية كبيرة نظراً لإحتواء أكوام الحفاضات المتراكمة على مواد مثل البوليستر والبولي إيثيلين والبولي بروبيلين ، وهي مواد يمكنها أن تبقى دون تحلل لمدة قد تصل إلى 500 عام.

Advertisements

دفع هذا العلماء للتفكير في استخدامات بديلة ، منها على سبيل المثال اعادة تدوير المواد الماصة في الحفاضات إلى تربة زراعية .هذا يحل مشكلة المواد القطنية والمواد الماصة في الحفاضات لكن لا يحل المشكلة الأساسية وهي مشكلة البلاستيك الموجود فيها.

نتيجة لذلك فقد تم اقتراح استخدام جديد للبلاستيك الموجود في الحفاضات عبر دمج هذه المواد في الخرسانات ، حيث قام ثلاثة باحثين في جامعة كيتاكيوشو اليابانية بدمج ست كميات مختلفة من نفايات الحفاضات المغسولة والمجففة والممزقة مع الحصى والرمل والأسمنت والماء ، ثم عالجوا عيناتهم لمدة 28 يوما. بعد ذلك ، اختبروا مرونة موادهم المركبة ، وسجلوا بعض النتائج الواعدة للغاية.

علماء يعيدون تدوير حفاضات الأطفال المتسخة إلى خرسانة بناء رخيصة ! 1

وجد العلماء أن الحفاضات المعالجة يمكنها أن تحل محل 10% من الرمل المستخدم في عوارض الدعم وأعمدة البناء في المباني ذات الطابق الواحد كما يمكنها استبدال 9% من رمال في الأرضيات ورصف الحدائق. أخيرا ، يمكن أن تحل نفايات الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة محل ما يصل إلى 8% من جميع الرمال في مخطط أرضي من طابق واحد بمساحة 36 مترا مربعا.

Advertisements

هذه النتائج الواعدة قد تكون مفيدة للدول المنخفضة و المتوسطة الدخل التي تعاني من مشكلة نقص المواد الخام أو ارتفاع سعرها أو لديها أزمة إسكان حادة ، وقد التزم العلماء خلال تجاربهم بقوانين البناء الإندونيسية كنوع من التطبيق الحقيقي في بلد نامي على أرض الواقع .

وحتى يمضي هذا المشروع في طريقة فإن الأمر يتطلب تعاون حكومي لتطوير وسيلة خاصة لجمع وفرز نفايات الحفاضات وتعقيمها وتمزيقها واستخدامها على نطاق واسع .

علماء يعيدون تدوير حفاضات الأطفال المتسخة إلى خرسانة بناء رخيصة ! 3
فرز الحفاضات وتعقيمها مشكلة مهمة

لتبقى أكبر مشكلة في طريق هذا الحل هو الحاجة لتعقيم مثل هذه المواد لأن المحتوى العضوي فيها قد يكون مستودع للأمراض خلال عمليات النقل والفرز فلا أحد يرغب في بناء منزله بحفاضة ممتلئة بالمواد العضوية 🙂

Advertisements

يمكن لهذا المشروع أن يعمل بشكل جيد إذا تم دمجه مع المشروع الأول لاستخدام المواد الماصة والقطن في حفاضات الأطفال لعمل تربة صناعية غنية بالمغذيات للنباتات الشجرية ونباتات الزينة وما يحيط بكل منها من كائنات حية دقيقة وصغيرة مهمة لتوازن البيئة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.