جزيئات بلاستيك دقيقة في الدم ، كيف وصلت هناك ؟

جزيئات بلاستيك دقيقة
جزيئات دقيقة من البلاستيك مصدر

كشف فحص جديد عن وجود جزيئات بلاستيك دقيقة في عينات دم تم أخذها من 17 شخص من أصل 22 شخص سليم وبالغ .

البلاستيك في كل مكان على الرغم من أنه يمكن إعادة تدوير الكثير منه ، ينتهي المطاف بالكثير منه في مدافن النفايات ، أو ما هو أسوأ ، في المجاري المائية والأنظمة البيئية البحرية.

في الحقيقة فإن وجود البلاستيك في أجساد الكائنات الحية في حد ذاته ليس مفاجئاً ، ربما شاهدت بعض بالصور المؤلمة للسلاحف والدلافين المحاصرة في أكياس بلاستيكية أو شباك صيد. ولكن هناك تأثير أقل وضوحًا وهو تأثير الجسيمات البلاستيكية الدقيقة التي تتشكل عندما يتحلل البلاستيك وأثناء تصنيع المنتجات التجارية.

وجدت العديد من الدراسات أدلة على وجود مواد بلاستيكية في جسم الإنسان. عثر العلماء على إضافات بلاستيكية مثل بيسفينول أ (BPA) والفثالات في بول الإنسان. وجد الباحثون أيضًا مواد بلاستيكية دقيقة في براز الإنسان. ومع ذلك ، حتى الآن ، لم يتم نشر أي دراسة حول تأثير هذه الجزيئات البلاستيكية الدقيقة على صحة البشر.

في دراسة جديدة نُشرتها مجلة البيئة الدولية ، تمكن باحثون بهولندا من تطوير طريقة لتحليل دم الإنسان للكشف عن الجسيمات البلاستيكية الدقيقة. ثم استخدموا هذه الطريقة لتحليل الدم من 22 متطوعًا سليمًا.

جزيئات بلاستيك دقيقة

جزيئات البلاستيك الدقيقة عبارة عن جزيئات صغيرة من البلاستيك. أقل من 5 مم في أي بُعد ، قد لا ترى بالعين المجردة غالباً. هناك نوعان من جزيئات البلاستيك الدقيقة: الأولية و الثانوية. الأولى هي الجزيئات المستخدمة في بعض مستحضرات التجميل ، والأخيرة تأتي من منتجات تفكك المواد البلاستيكية الأكبر حجمًا.

لقد ركز الكثير من القلق بشأن جزيئات البلاستيك الدقيقة سابقًا على تأثيرها على البيئة البحرية ، حيث توجد في المحيطات في جميع أنحاء العالم. تم العثور على العديد من الكائنات البحرية ، مثل الأسماك والمحار التي تحتوي أجسادها على تلك الجسيمات البلاستيكية.

“من المحتمل جدًا نظرًا لانتشار اللدائن الدقيقة في الهواء والماء والحياة البرية وسلسلة الغذاء ، أنها ستدخل أيضًا إلى جسم الإنسان ، لكن الصعوبات التقنية في قياس جزيئات البلاستيك الدقيقة في جسم الإنسان جعلت من الصعب تأكيد ذلك. “

البروفيسور تمارا جالواي ، رئيس قسم السموم البيئية في جامعة إكستر ، المملكة المتحدة

طريقة كشف مبتكرة

في هذه الدراسة ، بحث العلماء عن جزيئات يمكن امتصاصها عبر أغشية جسم الإنسان. قاموا بتصفية الدم لتجميع أي جزيئات بلاستيكية بين 700 نانومتر (نانومتر) و 500 ألف نانومتر. لتجنب أي تلوث بالبلاستيك ، استخدم الباحثون مرشحات من الألياف الزجاجية.

بحث الباحثون عن خمس مواد بلاستيكية شائعة:

• بولي (ميثيل ميثيل أكريلات) (PMMA) ، وتستخدم في طب الأسنان والتطبيقات الطبية الأخرى
  • البولي بروبلين (PP) ، يشيع استخدامه للتغليف والمنسوجات
  • ستيرين مبلمر (PS) ، يستخدم للتغليف خفيف الوزن
  • البولي إيثيلين (PE) ، أكثر أنواع البلاستيك استخدامًا ، ويستخدم لأكياس النقل ، من بين أشياء أخرى كثيرة
  • البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) ، وتستخدم على نطاق واسع في المنسوجات وحاويات الطعام والشراب

“طرق المراقبة الحيوية البشرية لقياس المضافات البلاستيكية كانت متاحة منذ عدة سنوات […] لكن قياس المواد البلاستيكية الدقيقة ، خاصة في الحجم الصغير الذي من المحتمل أن تنتشر في الأوعية الدموية (أقل من 7 ميكرون) ، صعب للغاية” اليوم .

البروفيسور جالوي

معظم البلاستيك في الدم

احتوت أكثر من ثلاثة أرباع عينات الدم على كتلة قابلة للقياس من الجزيئات البلاستيكية.

وجد الباحثون مادة البولي إيثيلين تيرفثالات – التي تُصنع منها معظم زجاجات المشروبات – في دم أكثر من نصف من تم اختبارهم. لم يكتشفوا بولي بروبيلين (PP) في أي من العينات.

وجد الباحثون ما لا يقل عن 3 أنواع مختلفة من البلاستيك في بعض عينات الدم.

الآثار الصحية المحتملة

يقترح الباحثون عدة طرق يمكن أن يدخل فيها البلاستيك إلى مجرى الدم – عن طريق الهواء والطعام والماء ومنتجات العناية الشخصية مثل معجون الأسنان وملمع الشفاه وبوليمرات الأسنان وبقايا حبر الوشم. ما يحدث لجزيئات البلاستيك الدقيقة بمجرد دخولها إلى مجرى الدم غير واضح.

استندت الدراسة الحالية إلى حجم عينة صغير من 22 شخصًا فقط ، لذلك يؤكد المؤلفون على الحاجة إلى مزيد من البحث ، يسعى الباحثون لتحديد ما إذا كانت جزيئات البلاستيك موجودة في بلازما الدم أم تحملها أنواع خلايا معينة.

ومع ذلك ، فهم يعتقدون أنه “من المعقول علميًا أن جزيئات البلاستيك قد تنتقل إلى الأعضاء عبر مجرى الدم.” ما هو التأثير المحتمل على الأعضاء …. الإجابة المختصرة هي حتى الآن غير معروف.

أظهرت الدراسات في المختبر آثار جزيئات البلاستيك الدقيقة على الخلايا. وجدت دراسة حديثة في ألمانيا أن جزيئات البلاستيك الدقيقة يمكن أن تزعزع استقرار الأغشية الدهنية – الحواجز التي تحيط بجميع الخلايا – مما قد يؤثر على عملها. وجدت دراسة أخرى أن اللدائن الدقيقة لها تأثيرات عديدة على الخلايا ، بما في ذلك موت الخلايا.