فيديو : النحل قادر على التفكير و الإبتكار !!

كشفت دراسة حديثة أن النحل يمكنه ابتكار حلول المشاكل و العوائق التي قد توضع في طريقه في سبيل الحصول على الغذاء حيث تمكنت النحلات محل الإختبار من معرفة أفضل طريقة للحصول على مكافأة من السكر. هذه المرونة العقلية قد تساعد النحل التغلب على التغيرات التي يسببها الإنسان لبيئتهم.

النحل الطنّان عضو من جنس بومباس , من فصيلة النحل النجّار. وله أكثر من 250 نوع معروف، و يتواجد في معظم مناطق العالم و يندر وجوده في قارة إفريقيا و شبه الجزيرة العربية و استراليا .

النحل الطنان حشرة اجتماعية و إن كان يعيش في طوائف صغيرة ، ولون جسم النحلة يكون أسود وشعرها أسود وأصفر. مثل نحل العسل تتغذي النحلة الطنانة على الرحيق وتجمع حبوب اللقاح لتطعمه لصغارها.

لقد اثبت النحل الطنان أنه مميز بالفعل حيث يمتلك النحل الطنان قدرات رائعة في الملاحة و ثقافة بدائية و مشاعر بل إنه قد ثبت أن هذا النحل بإمكانه استخدام الأدوات أيضاً !

اثبت العلماء أن الحشرات يمكنها أن تتعلم جذب خيط للحصول على وجبة من السكر من خلال مشاهدة حشرة أخرى تفعل الشيء ذاته , علي الرغم من ان النحل لا يسحب الخيوط في البرية ، فانه في بعض الأحيان يسحب أو يدفع بتلات الزهور وأجزاء تشبه الخيوط للحصول على وجبة .

دفع هذا العلماء للتفكير ما إذا كان بإمكانهم تعليم النحل القيام بشيء لم يجرب القيام به من قبل في البداية قام العلماء بتدريب النحل على دفع الكرة لمنطقة محددة لتحصل النحلة في النهاية على وجبة من القطر أو السكر المذاب في الماء . و قد نجحت التجربة بالفعل , لقد تعلم النحل أمراً جديداً و حصل على شهادة نجاح بعيده تماماً عما يفعله النحل بشكل معتاد في البرية .

فيديو : النحل قادر على التفكير و الإبتكار !! 2
ثبت للعلماء أن النمل قادر على التعلم و ابتكار طرق جديدة

بعد نجاح النحل في تنفيذ المهمة الأولى قرر العلماء اجراء المزيد من التجارب . سعى العلماء لمعرفة اسهل الطرق التي يمكن من خلالها تدريب النحل , تم وضع ثلاث كرات على أبعاد مختلفة من الهدف و إجراء ثلاث تجارب إضافية :-

في التجربة الأولى سمح للنحل بمشاهدة نحل آخر يقوم بتحريك ابعد الكرات للحصول على المكافأة
و في تجربة الثانية سمح للنحل بمشاهدة أبعد الكرات تتحرك نحو الهدف بواسطة شبح (مغناطيس غير مرئي تحت الورق)
و في تجربة أخيرة  وضعت الكرة في منتصف الهدف مع المكافأة بجوارها .

في ثلاثة اختبارات منفصلة تم تحدي كل نحلة لنقل واحدة من الكرات الثلاث إلى الهدف في غضون خمس دقائق. لاحظ العلماء أن العشرة أفراد الذين شاهدوا نحلة تقوم بالمهمة كانوا الأكثر نجاحاً و حلوا المهمة بشكل أسرع من النحل الذي شاهد تحرك الكرة بواسطة المغناطيس أو الذي لم ير التجربة على الإطلاق مع العلم بأن بعض من النحل في النوع الأخير تمكن من حل هذه المهمة تماما من تلقاء نفسه !.

النحل سرعان ما توصل لأفضل طريقة لتحريك الكرة أيضا. على الرغم من أن النحل الذي شاهد التجربة قد دفع في البداية الكرة إلى الهدف، في التجارب اللاحقة، كان النحل يسير إلى الوراء ويسحب الكرة للتحكم في الإتجاه بشكل أفضل وهو تغيير مبتكر و غير متوقع. لقد اثبت النحل أنه ليس فقط متعلم جيد لكن مبتكر أيضاً !.

كما اظهر النحل الابتكارية عند تحديد أي الكرات عليها التحرك. على الرغم من أن النحل الذي شاهد التجربة نقل دائما الكرة الأبعد (لأن الكرات الأخرى كانت ملتصقة )، معظم النحل الذي راقبهم إختار بدلا من ذلك تحريك الكرة التي كانت الأقرب إلى الهدف ليس هذا فحسب فعندما بدل الباحثون الكرة الصفراء التي كانت الأقرب إلى الهدف مع كرة سوداء، نقلها معظم النحل للحصول على المكافأة حيث تبين أنهم فهموا المبدأ العام للمهمة وهي نقل الكرة إلى المركز، وليس فقط نقل الكرة الصفراء .

شاهد التجارب التي قام بها العلماء من خلال هذا الفيديو

لقد حل النحل المشكلة بفعالية بل و ابتكر طرقاً جديدة لآداء مهمة لم يقم بها آخرين من قبل . هذه المرونة في التفكير ربما تساعد النحل الطنان في البرية و التي تواجه تراجعاً كبيراً بسبب النشاط البشري , هذا يعني أن هذا النحل قادر على الإستجابة للمشاكل التي قد تستجد في بيئته مثل ظهور أنواع جديدة من الأزهار و إختفاء أنواع أخرى .

الأكثر أهمية هو أن هذه الدراسة وضعت المسمار الأخير في نعش النظرية القائلة بأن صغر حجم عقول الحشرات يمنعها من إمتلاك قدرات معرفية , على ما يبدو فإن هناك الكثير الذي لم نتوصل له بعد حول العالم الغامض للحشرات و صدق القائل:

“وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون ” (الأنعام 38)

مصدر

تعليق واحد