منتج جديد لعلاج تسوس الأسنان في المنزل

زيارة طبيب الأسنان من التجارب التي لا يحبذها معظم الناس ، لهذا سعى العلماء لإيجاد بديل يمكنه علاج تسوس الأسنان في المنزل دون الحاجة للجلوس أمام معدات الحفر التي يستخدمها أطباء الأسنان .

ابتكر العلماء منتجاً جديداً بإمكانه إعادة ترميم مينا الأسنان (مينا الأسنان هي الطبقة السطحية البيضاء التي تغطي الأسنان )، يمكن للعلاج الجديد علاج التسوس عبر استخدامه في المنزل دون الحاجة لزيارة الطبيب ، هذا تغيير كبير في قواعد لعبة علاج الأسنان .

يعتمد العلاج الجديد على الببتيدات (وهي سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية لكنها ليست طويلة كفاية لاعتبارها بروتينات مكتملة)، هذه الببتيدات التي تم إنتاجها معملياً حينما تم تطبيقها على الأسنان أعادت تشكيل مينا الأسنان وساهمت في شفائها بشكل فعال.

Advertisements

قبل ظهور الأسنان على السطح ، ينتج مينا الأسنان بشكل طبيعي من خلال نوع من الخلايا يسمى أرومة المينا البروتينات التي تشكل المينا لكن وبمجرد خروج الأسنان من اللثة و اكتمال تكون المينا تموت أرومات المينا ويستمر فقدان مينا أسناننا طوال الحياة .

منتج جديد لعلاج تسوس الأسنان في المنزل

قال الباحث في طب الأسنان سامي دوجان: “تقوم البكتيريا باستقلاب السكر وغيره من الكربوهيدرات القابلة للتخمير في الفم ، كما أن الأحماض كمنتج ثانوي ستزيل معادن مينا الأسنان” .

إلى حد ما ، يمكن إعادة تمعدن أسناننا بمساعدة اللعاب ومعجون الأسنان بالفلورايد ومضافات مياه الشرب ( بعض الدول تضيف الفلورايد إلى مياه الشرب) .

Advertisements

ولكن بمجرد وجود تجويف مرئي على السن ، يجب معالجته من قبل طبيب الأسنان – وهو ما يعني عادةً الحفر وتعبئة الثقب بحشو الأسنان.

سعياً وراء تطوير العلاج الجديد قام الباحثون بتحديد بروتين يسمى الأميلوجينين والذي له دور حيوي في تكوين مينا الأسنان واعتماداً على هذا البروتين تم تطوير العلاج الجديد و تجربته على الأسنان في المعمل ووجدوا أنه ساهم في إعادة تكوين طبقة معدنية جديدة من المينا اندمجت مع ما تحتها من طبقات . يشبه هذا إلى حد كبير العلاج بالفلورايد لكن علاج الببتيد أدى لإعادة تمعدن طبقة أسمك نسبياً من المينا تشبه المينا الطبيعية

بالطبع لن يتم تطبيق محلول الببتيد هذا مباشرة على البشر حيث يتطلب الأمر المزيد من التجارب المعملية و السريرية قبل تطبيقه للتأكد من مدى أمانه . لا يشمل هذا علاج التسوس الشديد الذي يصل طبقة العاج الموجودة أسفل مينا الأسنان حيث ستكون الحشوات مطلوبة

Advertisements

من المرجح أيضاً في المستقبل أن يتم بيع هذا المنتج بوصفات طبية أو بدون وصفة في شكل معجون أسنان أو هلام لإعادة ترميم طبقة المينا السطحية للأسنان و هو ما يوفر تكلفة الزيارات الباهظة للطبيب في حالة وجود تجاويف سطحية في الأسنان .

مصدر الدراسة

https://pubs.acs.org/doi/10.1021/acsbiomaterials.7b00959

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.