ورد النيل ( صفير الماء ) النبتة الجميلة التي أزعجت العالم وأكلها التايلانديون

ورد النيل أو صفير الماء ويسمى أيضاً ياسنت الماء هو نبات مائي موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية ، ويتميز بوروده البنفسجية المركبة و أوراقه البيضاوية السميكة ذات المظهر الشمعي وسيقانه المنتفخة التي تلتف حول بعضها لتشكل غطاءاً نباتياً مذهلاً من اللون الأخضر على سطح الماء مما جعل الكثيرين يستخدمونه في البرك والنوافير والبحيرات العذبة ليتمتعوا بجماله، لكن خلف هذا الجمال الذي خدع الكثيرين حول العالم و دفعهم لاقتنائه ونشره يوجد جانب مظلم جعل الجميع يعضون أنامل الندم لاحقاً.

ورد النيل ( صفير الماء )
ورد النيل

تكاثر رهيب

برغم من أن التسمية الشائعة لياسنت الماء أو صفير الماء هي ورد النيل إلا أن هذا النبات لم يكن النيل موطنه الأصلي يوماً . فقد تم جلبه من حوض نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية . و نظراً لغياب أي أعداء بيولوجيين له في هذه المنطقة فقد تسبب نقله في كارثة بيئية .

Advertisements

صفير الماء من أسرع النباتات المعروفة نموًا ويمكن أن تتكاثر 10 نباتات أولية إلى أكثر من 600 في غضون 3 أشهر! ينتج صفير الماء آلاف البذور كل عام ، والتي يمكن أن تظل قابلة للحياة لمدة تصل إلى 30 عامًا. حصائر صفير الماء الخضراء قادرة على تحقيق كثافة نباتية عالية بشكل لا يصدق . يمكن أن يحتوي الهكتار الواحد على أكثر من 360 طنًا متريًا من الكتلة الحيوية النباتية. وقد تم توثيق نمو بعض النباتات في جنوب شرق آسيا ليصل إلى 5 أمتار في اليوم. 

النبات قادر على التكاثر بطريقتين نباتيتين: البذور والسيقان الأفقية. تفتح الأزهار لفترة وجيزة خلال الصيف قبل أن تبدأ في الذبول. عندما تذبل جميع الأزهار ، تنحني الساق تدريجيًا في الماء ويتم إطلاق البذور وتغرق في التربة حيث يمكن أن تظل قابلة للحياة لمدة تصل إلى 30 عامًا. يمكن أن ينتج صفير الماء أيضًا نباتيًا عن طريق إنتاج سيقان قصيرة (ستولونس) من قاعدة النبات لتشكيل نباتات ابنة. قد يحدث التفتت ، أو الانقسام إلى قطع أصغر ، بفعل الرياح أو حركة الأمواج أو مراوح القوارب ذات المحركات. 

ورد النيل ( صفير الماء ) النبتة الجميلة التي أزعجت العالم وأكلها التايلانديون 1
يمكن لورد النيل التكاثر بعدة طرق

تأثيرات سلبية

صفير الماء قد يعوق حركة الملاحة الري ويسد المجاري المائية كالترع والمصارف. و يستهلك الأكسجين الذائب في المياه مما يهدد حياة الأسماك والكائنات المائية. بالإضافة إلى أنه يأوي العديد من القواقع مثل قواقع البلهارسيا، و الزواحف و الثعابين.

Advertisements

تتداخل حصائر النباتات الكثيفة أيضًا مع الملاحة بالقوارب وتمنع الصيد والسباحة والأنشطة الترفيهية الأخرى. قد يسد صفير الماء أيضًا أنابيب السحب المستخدمة لمياه الشرب أو الطاقة المائية أو الري.

يعتبر صفير الماء غازيًا في جميع أنحاء العالم لأنه ينمو بسرعة ويمكن أن يشكل طبقات سميكة فوق الماء. هذه الحصائر تحجب النباتات المائية الأخرى. في النهاية تموت هذه النباتات المظللة وتتحلل. عملية التحلل تستنزف كمية الأكسجين المذاب في الماء. مع انخفاض مستويات الأكسجين ، لا تستطيع العديد من الأسماك البقاء على قيد الحياة. غالبًا ما تصبح المياه الموجودة أسفل كتل صفير الماء خالية من الحياة.

نظرًا لأن النباتات الكبيرة تحتوي على مساحة سطحية واسعة ، يمكن لنبتة واحدة من ورد النيل أن تستهلك ما يقرب من 4 لترات من الماء يومياً ويسبب فاقد كبير في المياه مما قد يسبب انخفاض مناسيب مياه البحيرات بسبب عمليات التبخر أو ما يسمى بعملية النتح حيث يتبخر الماء ويفقد من خلال أوراق النبات.

Advertisements
ورد النيل ( صفير الماء ) النبتة الجميلة التي أزعجت العالم وأكلها التايلانديون 3
يتميز ورد النيل بسهولة تكاثره وكثافته العالية

بسبب المشاكل العديدة التي يمثلها، يعتبر صفير الماء من أنواع الأعشاب الضارة في أكثر من 50 دولة وتصدر العديد من النشرات التحذيرية و القوانين للحد من انتشاره . 

على الصعيد العالمي ، يعتبر صفير الماء تهديدًا خطيرًا للتنوع البيولوجي وصحة الإنسان ، مما يخلق موطنًا رئيسيًا للبعوض الذي يحمل مجموعة متنوعة من الأمراض المعدية بما في ذلك فيروس التهاب الدماغ الشرقي وفيروس غرب النيل.

محاولات لاستغلال ورد النيل ( صفير الماء )

وعلى الرغم من الحديث عن العديد من المشاريع التي يمكن أن تستخدم ورد النيل كمصدر للأعلاف أو صناعة الأخشاب أو الوقود أو غير ذلك إلا أن الضرر الذي يسببه كان غالباً ما يفوق الجدوى البيئية أو الإقتصادية .

Advertisements

هل يمكن للبشر والحيوانات تناول صفير الماء ؟

في الحقيقة الإجابة تتوقف على جودة الماء الذي يوضع فيه صفير الماء ، فبسبب جذوره المتشابكة يستطيع صفير الماء امتصاص كميات كبيرة من الملوثات مثل المعادن الثقيلة كالنحاس و الرصاص ، لذا فإذا كان الماء المستخدم مليء بالملوثات فربما يصبح النبات غير صالح للإستخدام الآدمي . ومع ذلك يدخل صفير الماء في وجبات بعض البلدان في شرق آسيا ففي تايلاند تتم إضافة السيقان والأوراق إلى الحساء .

ورد النيل ( صفير الماء ) النبتة الجميلة التي أزعجت العالم وأكلها التايلانديون 5
حساء ورد النيل مع السمك

يمكن استخدام صفير الماء كخضروات وعلف وسماد أخضر وسماد ونشارة لتحسين التربة. تم تكريس الكثير من الأبحاث لاستخدامه كمواد علفية للعديد من فئات الماشية.

Advertisements

هل يمكن استخدام ورد النيل لتنقية الماء ؟

يمكن لصفير الماء أن يمتص المعادن مثل النحاس والرصاص من مياه الصرف الصحي الصناعية ومياه الصرف الصحي المنزلية . كما يمكنه امتصاص الزئبق وبالتالي يقلل من حجم تلوث الماء

صفير الماء كوقود

نظراً لكونه يتخمر بسرعة بسبب محتواه المائي العالي يمكن استخدام ورد النيل لتوفير الكتلة الحيوية لإنتاج الغاز الحيوي .

هنا أفكار أيضاً لتحويل ورد النيل إلى الإيثانول حيث يتكون 50% من ورد النيل من السليلوز ، وهو مكون رئيسي في إنتاج الإيثانول الحيوي.

Advertisements

لتحويل صفير الماء إلى إيثانول ، في كينيا تقوم إحدى الشركات الناشئة بإزالته وتحميله في شاحنات . في المصنع ، تمر الحشائش بسلسلة من الإجراءات لفصل المركبات مثل الهيميسليلوز واللجنين عن السليلوز. يتم تصنيع السليلوز ليتفاعل مع الماء ، ويخضع لعملية تسمى التحلل المائي لاستخراج السكريات القابلة للتخمير. ثم يتم تخمير هذه السكريات وتحويلها إلى إيثانول وتقطيرها إلى تركيز عالٍ.

الإيثانول الحيوي له قيمة حرارية عالية تبلغ 4.24 كيلو كالوري / غرام مما يسمح له بالتسخين بشكل أسرع. بالمقارنة ، فإن الخشب له قيمة حرارية تبلغ 3.22 كيلو كالوري / غرام. الإيثانول أرخص أيضًا مقارنة بأنواع الوقود الأخرى الشائعة الاستخدام في كينيا ، مثل الكيروسين. وعندما يحترق ، يصدر الإيثانول كمية ضئيلة من الدخان.

المكافحة الحيوية لصفير الماء

اكتشف العلماء نوع من السوس يسمى سوسة نيوشتينا وهي حشرة توجد في أمريكا الجنوبية ( الموطن الأصلي لورد النيل) و هي تتغذى بشكل اساس على نبات ورد النيل.

Advertisements
ورد النيل ( صفير الماء ) النبتة الجميلة التي أزعجت العالم وأكلها التايلانديون 7
سوسة نيوشتينا تتغذى بشكل أساسي على ورد النيل

تم اختيار نوعين منها لمكافحة ورد النيل في الدول التي تعاني من انتشاره بشكل مؤذي للبيئة والحياة النهرية كالعراق و مصر و كينيا . وبالفعل تمت التجربة بنجاح ، حيث تم التحكم البيولوجي في صفير الماء الموجود في بحيرة فيكتوريا من خلال نشر هذه السلالة في البحيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 1 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.