أسباب الحكة بعد الاستحمام و 8 علاجات سريعة لها

أسباب الحكة بعد الاستحمام وطرق علاجها

هل شعرت ذات مرة بالحكة بعد حصولك على حمام ساخن ؟ تعرف على أسباب الحكة بعد الاستحمام وطرق علاجها

الحكة المستمرة بعد حمام ساخن هو شعور محبط ، فأخر ما تنتظره بعد حصة التنظيف تلك ، الشعور الشديد بالرغبة في الهرش و عدم الارتياح بدلاً من الاستمتاع بالانتعاش الذي عادة ما نشعر به بعد الحمام.

اذا كنت قد تعرضت لهذا الأمر فأنت لست وحدك ، في كثير من الأحيان يتسبب الجلد الجاف في إزالة الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجسم لترطيب البشرة .

استخدام الكريمات المرطبة على البشرة الجافة قد لا يعمل بشكل كاف وقد يتطلب الأمر عناية إضافية أو تغيير في عادات الاستحمام لديك .

أسباب الشعور بالحكة بعد الاستحمام

  • الماء الساخن : الماء الساخن جداً قد يزيل أغلب الزيوت الطبيعية الموجودة على البشرة وربما يحرق الطبقة السطحية الخارجية من الجلد ويصبح جلدك متهيجاً ويزداد شعورك بالرغبة في الهرش
  • الصابون : الصابون شديد القلوية ربما يتسبب في إزالة الطبقة الزيتية على البشرة وتصبح البشرة جافة ومثاره
  • الإكزيما الجلدية : الاكزيما هي حالة التهابية مزمنة تصيب الجلد وقد تتسبب في حدوث مشاكل منها الطفح الجلدي ونتوءات الجلد والحكة والجفاف الشديد للجلد
  • مستحضرات البشرة : المستحضرات التي تحتوي على مواد مهيجة للبشرة مثل العطور و الكحول و المنتول
  • مساحيق الغسيل ومعطرات الملابس : مساحيق و مستحضرات غسيل الملابس و المعطرات و منعمات الملابس العالقة بملابسك النظيفة ربما تكون هي المتهم الحقيقي وراء الشعور بالحكة بعد الاستحمام .
  • حكة مائية : في هذه الحالة ، يتم تنشيط جهازك العصبي عن طريق الماء على بشرتك. نتيجة لذلك ، تشعر بالحكة بعد الاستحمام. هذه الحالة نادرة ، وإذا كنت مصابًا بها ، فمن المحتمل أنك تعرفها بالفعل . يسبب التهاب الحكة المائية حكة شديدة بعد أي ملامسة للماء ، بما في ذلك غسل اليدين ، والدخول إلى حمام السباحة.

علاج الحكة بعد الاستحمام

اذا لاحظت أنك تعاني من الحكة الجلدية في كل مرة تستحم فيها فربما عليك اتخاذ بعض الإجراءات للوقاية من هذه المشكلة نذكر منها على سبيل المثال :-

  1. استخدم الماء البارد أو الفاتر في الاستحمام وتجنب الماء الساخن جداً أو الاستحمام فترة طويلة جداً.
  2. قلل من عدد مرات الاستحمام لتمنح جلدك الفرصة لتكوين الزيوت الطبيعية المفقودة مرة أخرى بين كل مرة استحمام و التي تليها
  3. لا تقم بحك جلدك كثيراً أو فركه باستخدام ليفة أو اسفنجة قاسية حتى لا تخدش الطبقة السطحية لجلدك و تسبب التهيج و الحكة
  4. ابتعد عن المستحضرات و الصابون القوي والتي تحتوي على عطور أو تسبب الحساسية و الهياج للجلد
  5. ربت / ربتي على جلدك بلطف باستخدام المنشفة و لا تفرك جسدك بها
  6. يفضل استخدام الكريمات المرطبة خصوصاً في فصل الشتاء و الأماكن ذات المناخات الجافة ، يجب استخدامها بُعيد استخدام المنشفة مباشرة قد يساعد ذلك على حبس بعض الرطوبة اسفل تلك الكريمات المرطبة
  7. يجب تجنب استخدام معطرات ومنعمات الملابس أو عدم شطف الملابس جيداً من مساحيق الغسيل
  8. اذا كنت ممن يعاني من اكزيما جلدية أو بشرة حساسة فسوف يصف لك الطبيب بعض العلاجات و المستحضرات غير المهيجة للبشرة لاستخدامها بدلاً من المستحضرات التقليدية.

اقرأ أيضاً : 27 علاج طبيعي للأكزيما الجلدية

في الأغلب يمكن للشخص علاج الحكة الخفيفة في الجلد بعد الإستحمام عبر الخطوات السابقة و الإهتمام بترطيب الجلد لكن هناك بعض الحالات الأخرى التي قد تتسبب في الحكة و لا يكون لها علاقة بالجلد مثل تلف الأعصاب أو زيادة نشاطها في الجلد أو التصلب المتعدد . كذلك لبعض الحالات النفسية مثل الوسواس القهري والقلق الاكتئاب واضطراب كشط الجلد النفسي . اذا استمرت اعراض الحكة وفشلت الطرق السابقة في علاجها يجب استشارة الطبيب للوقوف على الأسباب الكامنة للحالة .

خلاصة:

الشعور بالحكة بعد الاستحمام لا يعد أمراً نادر الحدوث. لحسن الحظ ، قد تتمكن عبر تغييرات بسيطة في روتين استحمامك أن تعالج المشاكل المسببة بشكل أساسي للشعور بالحكة.

إذا لم تخف أعراض الحكة التي تعاني منها في غضون ساعة أو ساعتين بعد الاستحمام ، أو إذا كان شعورك بالحكة يحدث بشكل مستمر حتى مع تجربة استخدام العلاجات المنزلية ، فربما تحتاج التواصل مع طبيب للأمراض الجلدية.

مصادر

https://www.medicalnewstoday.com/articles/small-bumps-on-forehead#causes

https://www.healthline.com/health/itchy-after-shower#treatment

اترك رد