فوائد فاكهة شجرة الجرافيولا أو القشطة و هل حقاً تعالج السرطان ؟

فوائد فاكهة شجرة الجرافيولا أو القشطة و هل حقاً تعالج السرطان ؟

الجرافيولا – بالإنجليزية Graviola  هي شجرة صغيرة دائمة الخضرة . وتستخدم الأوراق والثمار والبذور و الساق للأغراض الطبية. تتواجد  شجرة الجرافيولا هذه  الفاكهة الإستوائية في الغابات المطيرة في أفريقيا وأمريكا الجنوبية، وجنوب شرق آسيا و اسمها العلمي هو اننونا موريكاتا. و اشتهرت الجرافيولا بالدعاية الكبيرة حول كونها مقاومة للسرطان .

و لفاكهة الجرافيولا عدة أسماء حيث تسمى أيضاً الكرافيولا أو الشيريمويا أو القشطة الشائكة أو السرسب  Soursop أو جوانا بانا Guanabana  و هي من نفس عائلة الباو باو البرازيلي Paw Paw

أثارت الجرافيولا جدلاً واسعاً في الأوساط العلمية و الشعبية حيث ترفض الأوساط العلمية تصنيفها كعلاج للسرطان حتى الآن و تتحدث عن أعراض جانبية محتملة على الجهاز العصبي بينما يرفض الكثيرون في الأوساط الشعبية هذا الكلام و يتحدثون عن أن هذه الفاكهة متداولة بشكل كبير منذ أجيال في بعض المناطق و لم يظهر أي رابط بينها و بين أي أعراض عصبية و يعتبرون أن هذا نوع من  الدعاية السوداء التي تطلقها مافيا شركات الأدوية ضد كل ما يهدد إستهلاك علاجاتها.

Advertisements

طرق إستخدام الجرافيولا (وصفات شعبية)

تؤكل فاكهة القشطة الطازجة و المتوافرة في المناطق المدارية نيئة مباشرة و هي فاكهة لذيذة كما يمكن تناول عصيرها لمكافحة الطفيليات المعوية ووقف الإسهال

يصنع الشاي من لحاء شجرة الجرافيولا والأوراق. ويستخدم هذا الشاي المر لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض والاضطرابات بما في ذلك الأرق، وارتفاع أو إنخفاض ضغط الدم، وضبط السكري.

Advertisements

 يستخرج زيت الجرافيولا عن طريق سحق الأوراق والفواكه الغير ناضجة من النبات ومن ثم خلطها مع زيت الزيتون.و يفرك بها الجسم، ويمكن لهذا الزيت علاج الألم العصبي والروماتيزم والتهاب المفاصل والدمامل، والقروح، والطفح الجلدي والاضطرابات الجلدية الأخرى.

بذور الجرافيولا تعمل كمبيد للآفات. و إذا سحقت إلى مسحوق يمكن استخدامها لمكافحة قمل الرأس. بذور الجرافيولا المسحوقة يمكن استخدامها ضد الطفيليات الخارجية والداخلية.

فوائد و استخدامات الجرافيولا الطبية

يتم استخدام  الجرافيولا لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا والطفيليات بما في ذلك داء الليشمانيا وهو مرض تسببه طفيليات تنتقل عن طريق لدغة ذبابة الرمل Sand fly و كذلك لعلاج الهربس. السعال. والسرطان. كما انها تستخدم للتسبب بالقيء وإفراغ الأمعاء. بعض الناس يستخدم الجرافيولا لمساعدتهم على الاسترخاء. قد تستخدم الجرافيولا على الجلد لعلاج إلتهاب المفاصل. في الأطعمة، يتم استخدام الجرافيولا في الطبخ والمشروبات.

Advertisements

الجرافيولا و علاج السرطان

في الدراسات المختبرية ثبت أن بعض المركبات في الجرافيولا ( جوانابانا ) قادره على قتل بعض أنواع سرطان الكبد وسرطان الثدي في الخلايا التي تقاوم أدوية العلاج الكيميائي. ولكن لم تكن هناك أي دراسات واسعة النطاق على البشر.

و بالرغم من كون الجرافيولا أظهرت اثار مضادة للسرطان في المختبر إلا أن كونها لم يتم دراستها على البشر لا يجعلها علاجاً طبياً معتمداً من الناحية العلمية و التي تتطلب إجراء تجارب طويلة على البشر. وعلى الرغم من عدم وجود بيانات  كافية للإستخدام على البشر يتم الترويج لها على نطاق واسع كعلاج لمرضى السرطان على أساس الاستخدام التقليدي وعلى أساس الدراسات التي أجريت في المختبر .

الجرافيولا تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي قد تكون فعالة ضد السرطان هناك أدلة على أن بعض المواد الكيميائية في الجرافيولا قد تمنع الخلايا السرطانية من التخلص من الأدوية المضادة للسرطان و هذا قد يساعد الأدوية على أن تعمل على نحو أفضل. بعض المواد الكيميائية في الجرافيولا أيضا قد تساعد في قتل الخلايا السرطانية مباشرة.

Advertisements

تعرف على بعض مسببات مرض السرطان

15 نوع من الطعام مفيد للحماية من السرطان

أضرار محتملة لفاكهة القشطة

 في العديد من البلدان، الناس يستخدمون اللحاء، والأوراق، والجذور، وثمار هذه الشجرة للعلاجات التقليدية. نحن لا نعرف الكثير عن كيفية تأثير الجرافيولا على الجسم. ولكن بعض الباحثين قلقون من أن مواد كيميائية معينة موجودة فى الجرافيولا قد تسبب تغيرات عصبية واضطرابات الحركة عندما تؤخذ بكميات كبيرة. قد يسبب التغيرات العصبية أعراض مشابهة لمرض الشلل الرعاش. وقد وجدت الأبحاث المخبرية أن بعض المواد في الجرافيولا تسبب تلف الأعصاب وأن هذه المواد يمكن أن يعبر إلى الدماغ من مجرى الدم.

وقد أظهرت دراسة بحثية واحدة أن الناس في منطقة البحر الكاريبي الذي كان كميات كبيرة من الجرافيولا في نظامهم الغذائي كانوا أكثر عرضة لتطوير معينة التغيرات العصبية وكانوا أيضا أكثر عرضة للإصابة الهلوسة.

Advertisements

احتياطات خاصة وتحذيرات:

الحمل أو الرضاعة الطبيعية:

لا تستخدم جرافيولا خلال فترة الحمل و الرضاعة حيث تعتبر غير آمنة.

الجرافيولا و مرض باركنسون:

الجرافيولا قد تجعل أعراض مرض باركنسون أسوأ

-================
مصادر:
مركز أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3371140/
https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/01635581.2011.563027#.VH0u-zGsXfI.

Advertisements
https://www.ehow.com/how_5145318_use-graviola.html

مقالات قد تهمك

48 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + 2 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.