ما هي أقراص اليود ؟ وهل تحمي حقاً من الإشعاعات النووية ؟

 أقراص اليود

ما أن بلغت الأزمة الروسية الأوكرانية ذروتها وبدأ التلويح باستخدام الأسلحة النووية حتى هرع الناس في البلدان الأوروبية لشراء أقراص اليود. فما هي أقراص اليود وما هي فائدتها؟ وهل تحمي حقاً من الإشعاع النووي؟

الأوروبيون بصفة خاصة لهم تجربة مع الإشعاعات النووية وتناول أقراص اليود خصوصاً بعد أزمة انفجار مفاعل تشيرنوبيل في أوكرانيا عام 1986 وما نتج من سحابة إشعاعات أثرت على العديد من الدول الأوروبية.

لتتجدد المخاوف مرة أخرى ويندفع الناس لشراء أقراص اليود مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية حتى تضاعف سعر حبوب اليود ثلاث مرات منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، كما نفدت حبوب اليود في الصيدليات في بلجيكا وبلغاريا وجمهورية التشيك. حدث هذا بعد أن سيطرت القوات الروسية على محطة للطاقة النووية الأوكرانية.

Advertisements

أقراص اليود

تحتوي أقراص اليود المتاحة بالصيدليات على ملح يوديد البوتاسيوم (KI) وهو ملح يمكن أن يساهم في حمايتك من نوع واحد من النظائر المشعة وهو اليود المشع.

وبما أن الغدة الدرقية هي الجزء الأكثر حساسية لليود المشع في جسمك. فإن يوديد البوتاسيوم قد يساهم في منع الغدة الدرقية من امتصاص اليود المشع إذا تعرضت له.

Advertisements

من المهم أن تعرف أن قرص اليود لا يحمي باقي جسمك من اليود المشع ، بل يحمي الغدة الدرقية فقط. كما أنه لا يمكنه عكس أي مشاكل صحية ناجمة عن اليود المشع إذا كانت الغدة الدرقية قد تضررت بالفعل. أضف إلى ذلك أنه لن يحمي أجزاء أخلا من جسدك أو يحميك من الإشعاع الناجم عن نظائر مشعة أخرى غير اليود.

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إرشادات في ديسمبر 2001 حول كيفية استخدام يوديد البوتاسيوم بأمان. في شكل حبوب أو سائل ، يمكن أن يساعد في حمايتك أثناء الطوارئ الإشعاعية النووية.

كيف يعمل يوديد البوتاسيوم؟

إذا كنت في منطقة بها حالة طوارئ إشعاعية ، فإن الخيار الأكثر فعالية هو الإخلاء. لكن يوديد البوتاسيوم يمكن أن يكون بمثابة إجراء إضافي للحفاظ على سلامتك.

عندما تتناول يوديد البوتاسيوم ، تمتصه الغدة الدرقية. إذا حصلت غدتك الدرقية على الكمية المناسبة في الوقت المناسب ، فسوف تتشبع باليود العادي وبالتالي تمنع امتصاص اليود المشع في حال تم استنشاقه أو ابتلاعه. هذا يقلل من خطر تعرضك للضرر الإشعاعي لتلك الغدة.

Advertisements

متى يجب تناول أقراص اليود ؟

لا تتناول أقراص اليود إلا إذا اقترحت السلطات الصحية الحكومية أو المحلية القيام بذلك. أثناء حالة الطوارئ، سيرسل مسؤولو الصحة إعلانًا. سيخبرك قسم الصحة بعد ذلك عندما يكون من المناسب تناول يوديد البوتاسيوم. سيخبرك أيضًا متى يمكنك إيقاف الدواء.

ستأخذ يوديد البوتاسيوم قبل تعرضك لليود المشع أو بعده مباشرةً. يمكنك أيضًا أن تأخذها من 3 إلى 4 ساعات بعد ذلك، لكنها لن تكون فعالة.

من المهم تناول الدواء مرة واحدة يوميًا حتى يختفي خطر التعرض للإشعاع. لا تأخذ كميات أكبر أو جرعات إضافية إلا إذا أوصى الخبراء بذلك. لن تحميك الكمية الكبيرة من يوديد البوتاسيوم أكثر من اليود المشع. قد يعرضك الكثير من الأدوية لخطر أكبر للإصابة بالآثار الجانبية.

Advertisements

تختلف أهمية أقراص اليود في حالة وجود طوارئ إشعاعية باختلاف الفئة العمرية فعلى سبيل المثال:-

  • الرضع والأطفال الصغار: هم الأكثر عرضة لإصابة الغدة الدرقية من اليود المشع. أولئك الذين لديهم كمية منخفضة من اليود في الغدة الدرقية لديهم من المحتمل أيضًا أن يصابوا بتلف الغدة الدرقية. لهذا السبب، من المهم إعطاء الأطفال، وخاصة الأطفال حديثي الولادة، يوديد البوتاسيوم أثناء الطوارئ.
  • الحوامل أو المرضعات: من المهم أيضًا أن تتناول الحوامل والمرضعات الجرعة المناسبة من يوديد البوتاسيوم لحماية أنفسهم وأطفالهم.
  • الشباب: أقل حساسية للأضرار المحتملة من اليود المشع. لكن لا يزال من المهم بالنسبة لهم تناول الدواء.
  • الكبار: يجب على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا تناول يوديد البوتاسيوم فقط إذا ذكر مسؤولو الصحة العامة لديهم أنه سيكون هناك كمية عالية جدًا من التلوث باليود المشع. هذه المجموعة لديها أقل مخاطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية أو إصابة الغدة الدرقية بعد التعرض لليود المشع. كما أنهم أكثر عرضة لخطر الحساسية أو الآثار الضارة من يوديد البوتاسيوم.

كم يجب أن تتناول من أقراص اليود؟

تختلف الكمية الواجب تناولها من يوديد البوتاسيوم بناءً على عمرك ووزنك. هناك شكل سائل، حبة 65 مليجرام وحبة 130 مليجرام. بالنسبة للأطفال والرضع الذين لا يستطيعون تناول الحبوب، يمكن سحق أو تقطيع الحبوب للحصول على جرعات أصغر. أو يمكنك إعطاؤهم شكلاً سائلاً من يوديد البوتاسيوم.

مصادر
https://www.webmd.com/first-aid/potassium-iodide-radiation

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 2 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.