5 طرق نوم غير تقليدية ربما لم تسمع عنها من قبل !

5 طرق نوم غير تقليدية ربما لم تسمع عنها من قبل !

نمط النوم التقليدي عادةً ما يشمل الاستلقاء في وضع أفقي وإغلاق العينين لفترة ممتدة غالباً خلال الليل أملاً في الاستغراق سريعاً في النوم . لكن هل تعلم أن هناك طرق نوم بديلة قد يلجأ إليها بعض الناس سواء لتحسين نومهم أو الاستفادة منه بأفضل طريقة ممكنة أو لتعزيز الإبداع أو الإنتاجية أو علاج مشاكل النوم التي قد تحول دون الحصول على الراحة الكافية.

تعالى نتعرف على 5 طرق نوم غير تقليدية ربما لم تسمع عنها من قبل

1. النوم متعدد الفترات أو الأطوار (Polyphasic Sleep)

يشكل النوم ثلث عمر الإنسان تقريباً لذلك حاول بعض الباحثين الحصول على أنماط للنوم تختصر هذه المدة عبر تقليل وقت نومهم الإجمالي وزيادة ساعات استيقاظهم إلى أقصى حد.

ومن ذلك اسلوب جديد ابتكره عالم الرياضيات الأرجنتيني كورتزويل أوبرمان طريقة نوم مختلفة سميت باسم جدول نوم أوبرمان، تنطوي هذه الطريقة على ست فترات نوم قصيرة تبلغ 20 دقيقة لكل فترة، توزع هذه الفترات بانتظام على مدار اليوم.

قد يساعد النوم متعدد الأطوار في المواقف التي لا يكون فيها النوم المنتظم ممكنًا، ولكن لا يوجد دليل على أنه مفيد أو صحي. يمكن أن يسبب اضطراب الساعة البيولوجية، وضعف الأداء الأكاديمي، والحرمان المزمن من النوم.

Advertisements

2. النوم المزدوج (Biphasic Sleep)

النوم على جزأين، عادة نوم طويل في الليل وقيلولة بعد الظهر. إنه أمر شائع في العديد من الثقافات وربما كان القاعدة قبل الثورة الصناعية.

يتضمن هذا النمط النوم في فترتين متميزتين خلال الدورة اليومية لمدة 24 ساعة. على سبيل المثال، يمكن للشخص أن ينام لمدة 5-6 ساعات في الليل ويأخذ قيلولة لمدة 90 دقيقة خلال النهار.

5 طرق نوم غير تقليدية ربما لم تسمع عنها من قبل ! 2

يمكن أن تكون فترات القيلولة القصيرة أو فترات النوم الطويلة خلال النهار بديلاً للنوم التقليدي ليلاً. وقد أظهرت الدراسات أن القيلولة تحسن اليقظة والمزاج والأداء.

Advertisements

يعتبر هذا النمط أكثر توافقًا مع البيولوجيا البشرية ويمكن أن يكون أسهل في التكيف مقارنةً بنماذج النوم الأخرى، لكن ينبغي أن يكون نوم القيلولة لفترة قصيرة نسبياً وألا يكون متأخراً خلال النهار حتى لا يؤثر على النوم خلال الليل.

3. النوم الواعي (Lucid Dreaming)

5 طرق نوم غير تقليدية ربما لم تسمع عنها من قبل ! 4

يتضمن الحلم الواعي أن يدرك الشخص أنه في حلم أثناء وجوده في الحلم. يمارس بعض الأشخاص تقنيات لتحقيق الأحلام الواعية أو يشاركون في العديد من الأنشطة مثل التأمل لتعزيز السيطرة على الأحلام.

الحلم الواعي أو ما يُعرف بـ “Lucid Dreaming” هو حالة فريدة تحدث أثناء النوم حيث يكون الشخص على دراية بأنه في حلم ويمكنه التحكم في الأحداث المحيطة به. يُعتبر الحلم الواعي تجربة ذهنية مثيرة ومثيرة للاستكشاف، حيث يمكن للأفراد توجيه الأحلام وتحويلها إلى تجارب إبداعية أو مغامرات فريدة. السيطرة على الأحلام تشمل القدرة على التفكير الواعي واتخاذ قرارات داخل عالم الحلم، ويمكن أن يتطلب تمرينًا وتقنيات خاصة.

Advertisements

يمكن للحلم الواعي أن يكون مصدرًا للإلهام وتطوير الأفكار الإبداعية. كما يمكن استخدام التحكم في الأحلام للتفاعل مع مخاوفك أو تحقيق أهداف شخصية. في بعض الأحيان يوفر الحلم الواعي فرصة للاستمتاع بتجارب فريدة ومثيرة داخل عالم الأحلام.

3. تقنية علاج السرير المائل (Inclined Bed Therapy)

5 طرق نوم غير تقليدية ربما لم تسمع عنها من قبل ! 6

علاج السرير المائل هي تقنية فريدة في عالم الرعاية الصحية تركز على تحسين جودة النوم والصحة العامة عن طريق رفع جزء من السرير، خاصة رأس السرير. هذه التقنية تعود جذورها إلى فكرة بسيطة ولكنها فعّالة في تحسين الراحة أثناء النوم.

يمكن أن تساهم هذه التقنية في تحقيق فوائد محتملة على الدورة الدموية والتنفس وتقليل حموضة المعدة.

Advertisements

كيفية تنفيذ علاج السرير المائل Inclined Bed Therapy:

يتم رفع جزء رأس السرير بزاوية صغيرة، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام مراحل أو كتل تحت أرجل السرير. يُفضل أن تكون الزاوية بين 4 إلى 8 درجات، ويمكن تعديلها بحسب الراحة الشخصية. يُنصح بتطبيق العلاج بشكل تدريجي للسماح للجسم بالتكيف، حيث يمكن زيادة الزاوية بشكل تدريجي على مراحل.

4. تقنية تخطيط النوم polysomnography

تخطيط النوم (PSG) أو اختبار النوم المتعدد هو اختبار طبي يُجرى أثناء النوم لتسجيل التغيرات الفيزيولوجية والحيوية. يشمل تسجيل الموجات الدماغية، ونسبة الأوكسجين في الدم، ومعدل ضربات القلب والتنفس، وحركة العينين والرئتين. تُسمى نتيجة الاختبار “مُخَطَط النوم”، ويستخدم لتشخيص اضطرابات النوم.

Advertisements
5 طرق نوم غير تقليدية ربما لم تسمع عنها من قبل ! 8

تعطي هذه التقنية صورة أوضح عن حالة نومك و التي قد يصعب عليك معرفتها بسهولة ودقة بطرق أخرى وإن كان هناك بعض تطبيقات الهاتف لفحص أنماط النوم اليوم إلا أنها تكون أقل دقة بكثير من هذا الفحص الشامل والمدقق.

5. أقنعة النوم (PAP)

في كثير من الأحيان يصف الأطباء ما يسمى علاج الضغط الإيجابي للمجاري الهوائية (PAP) وهو علاج طبي يُستخدم عادة للأفراد الذين يعانون من اضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم، كالشخير واضطرابات انقطاع التنفس أثناء النوم.

وفي حالة وجود اضطرابات أثناء النوم مثل انقطاع النفس الانسدادي بسبب ارتخاء العضلات الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق مسببة تضيق أو غلق ممرات الهواء، في هذه الحالة يمكن استخدام أقنعة تضخ الهواء المضغوط (بشكل مقنن ومحدد) بغرض فتح ممرات الهواء واستعادة التنفس الطبيعي خلال النوم

Advertisements

هناك عدة انواع من أجهزة PAP أهمها جهاز ضغط الهواء الإيجابي المستمر (CPAP) وضغط الهواء الإيجابي ثنائي المستوى (BiPAP).

5 طرق نوم غير تقليدية ربما لم تسمع عنها من قبل ! 10
جهاز cpap

من المهم أن نلاحظ أن فعالية وسلامة الممارسات البديلة للنوم قد تختلف من شخص لآخر، وقد تفتقد بعضها إلى الدليل العلمي. قبل إجراء تغييرات كبيرة في نمط نومك، يفضل استشارة مقدمي الخدمات الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.