التعرض للضوء خلال النوم يضر بصحتك و 5 نصائح مهمة

التعرض للضوء خلال النوم

اسحب الستائر و أغلق جميع الأنوار قبل الخلود للنوم فالتعرض للضوء خلال النوم ربما يضر بصحتك وفقاً لدراسة جديدة نشرتها جامعة نورث وسترن.

بعكس الأمور في الماضي حينما كانت مصادر الضوء أقل خلال الليل ، أصبح التعرض للضوء الصناعي ليلاً أثناء النوم هذه الأيام أمرًا شائعًا جداً ، فمن ضوء المصابيح في المنزل والأماكن المغلقة إلى ضوء الأجهزة الإلكترونية وانتهاءاً بمصادر الضوء المنبعث من خارج المنزل ، خصوصاً في المناطق الحضرية الكبيرة حيث يكون التلوث الضوئي باللافتات الباهرة وأضواء السيارات و غيرها على أشده.

ومع كون نسبة كبيرة من الأشخاص (ربما تصل إلى 40٪) يفضلون النوم مع مصباح مضاء بجانب السرير أو مع إضاءة في غرفة النوم أو يبقون جهاز التلفاز قيد التشغيل خلال النوم فإن نتائج هذه الدراسة تصبح هامة جداً لشريحة كبيرة من البشر.

Advertisements

التعرض للضوء خلال النوم

أثبتت دراسة أجريت في جامعة نورث ويسترن الأمريكية أن التعرض للإضاءة المعتدلة أو المتوسطة خلال النوم ليلاً يضر بوظيفة القلب والأوعية الدموية أثناء النوم ويزيد من مقاومة الأنسولين في صباح اليوم التالي مقارنة بالنوم في غرفة مظلمة.

وفقاً للدراسة فإن ليلة واحدة فقط من الإضاءة المعتدلة أو المتوسطة خلال النوم ربما تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومقاومة الأنسولين وهو ما قد يعني زيادة مخاطر الإصابة بالسكري والسمنة.

Advertisements

يعرف العلماء أن التعرض للضوء أثناء النهار يزيد من معدل ضربات القلب من خلال تنشيط الجهاز العصبي الودي ، الذي يدفع قلبك إلى حالة تأهب قصوى ويزيد من اليقظة لمواجهة تحديات اليوم.

تشير النتائج إلى تأثير مماثل أيضاً عند التعرض للضوء خلال النوم حيث يزيد معدل ضربات القلب في الغرفة المضيئة ، ولا يستطيع الجسم الحصول على الراحة بشكل كافٍ.

“لقد أظهرنا أن معدل ضربات قلبك يزداد عندما تنام في غرفة مضاءة بشكل معتدل ، على الرغم من أنك نائم ، فإن جهازك العصبي اللاإرادي يتم تنشيطه. هذا أمر سيئ. عادة ، يكون معدل ضربات القلب مع معايير القلب والأوعية الدموية الأخرى أقل في الليل وأعلى خلال النهار.”

دانييلا جريمالدي ، مؤلفة أولى مشاركة وأستاذ م. في علم الأعصاب في جامعة نورث وسترن

التعرض للضوء خلال النوم وعلاقته بالسكري والسمنة ؟

وجد المحققون أن مقاومة الأنسولين ارتفعت في صباح اليوم التالي للأشخاص الذين ناموا في غرفة مضيئة.

Advertisements

تحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب خلايا العضلات والدهون والكبد جيدًا للأنسولين ولا يمكنها استخدام الجلوكوز من الدم للحصول على الطاقة. للتعويض عن ذلك ، ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين. مع مرور الوقت ، ترتفع نسبة السكر في الدم وقد يتسبب ذلك في أمراض مزمنة مثل السكري و السمنة.

هناك دراسات سابقة أكدت هذه النتائج ففي دراسة سابقة نُشرت في JAMA Internal Medicine على عدد كبير من الأشخاص الأصحاء الذين تعرضوا للضوء أثناء النوم. حيث تبين أنهم كانوا يعانون من زيادة الوزن ويعانون السمنة.

ما نعرفه الآن هو آلية حدوث ذلك وعلاقة الأمر بقدرة الجسم على تنظيم الجلوكوز. لم يكن المشاركون في الدراسة على دراية بالتغيرات البيولوجية في أجسادهم في الليل. لكن الدماغ يستشعر ذلك .

Advertisements

في هذه الحالة يعمل الدماغ كدماغ شخص يعاني من النوم الخفيف و المجزأ وبالتالي لا يستطيع الجسم الراحة بشكل كافٍ.

لتعرض للضوء خلال النوم وعلاقته بأمراض القلب.

بالإضافة إلى النوم والتغذية والتمارين الرياضية ، فإن التعرض للضوء أثناء النهار هو عامل مهم للصحة ، ولكن خلال الليل فحتى شدة الضوء المتواضعة يمكن أن تضعف مقاييس صحة القلب والغدد الصماء.

اختبرت الدراسة تأثير النوم مع ضوء شدته 100 لوكس (ضوء معتدل) مقارنة بـ 3 لوكس (ضوء خافت) لدى المشاركين خلال ليلة واحدة.

Advertisements

اكتشف الباحثون أن التعرض للضوء المعتدل تسبب في دخول الجسم في حالة تأهب أعلى. في هذه الحالة ، يزداد معدل ضربات القلب وكذلك القوة التي ينقبض بها القلب ومعدل سرعة توصيل الدم إلى الأوعية الدموية لتدفق الدم المؤكسج.

5 نصائح لتقليل تأثير الضوء على النوم

هذه النتائج مهمة بشكل خاص لأولئك الذين يعيشون في المجتمعات الحديثة حيث ينتشر بشكل متزايد التعرض للضوء الليلي الداخلي والخارجي. و للتعامل مع هذه المشكلة إليك 3 نصائح

  1. لا تقم بتشغيل الأضواء. إذا كنت بحاجة إلى إضاءة (والتي قد يرغب كبار السن في الحصول عليها من أجل الأمان) ، اجعلها ضوءًا خافتًا قريباً إلى الأرض.
  2. اللون مهم. الضوء الكهرماني أو الأحمر / البرتقالي أقل تحفيزًا للدماغ. لا تستخدم الضوء الأبيض أو الأزرق واجعله بعيدًا عن الشخص النائم.
  3. استخدم الستائر لتعتيم الغرفة من الأضواء الخارجية
  4. ارتداء الغمامات (أقنعة العينين) فكرة جيدة إذا كنت لا تستطيع التحكم في الإضاءة الخارجية.
  5. حرك سريرك إلى مكان مناسب بحيث لا يضيء الضوء الخارجي على وجهك.

هل غرفتي مضاءة جداً ؟

إذا كنت قادرًا على رؤية الأشياء بشكل جيد حقًا ، فمن المحتمل أن تكون غرفتك مضاءة جدًا.

Advertisements

8 أشياء يجب ألا تفعلها قبل نومك
النوم على الجانب يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر
6 مشاكل صحية خطيرة قد تسببها تغطية الرأس أثناء النوم

مصدر
https://news.northwestern.edu/stories/2022/0 3/close-the-blinds-during-sleep-to-protect-your-health/

مقالات قد تهمك

تعليق واحد

  • يقول مینا کیش بیک:

    كقضية أساسية ، أبحث دائمًا عن المدونات والأخبار الصحية وأقرأها للحصول على النصائح والاقتراحات لإبقاء نفسي على اطلاع دائم. لقد وجدت هذه المقالة مختلفة تمامًا وغنية بالمعلومات ومهمة. الآن أشعر أنني محظوظ لقراءة مثل هذه النصائح الأساسية التي تجاهلتها سابقًا. علاوة على ذلك ، أود أن أقول إنه مع النوم السليم يحتاج الناس إلى ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي سليم أيضًا. لشراء نظام غذائي صحي من متجر عبر الإنترنت ، انتقل إلى موقع استرداد النقود واحصل على أقصى قدر من استرداد النقود مع كل ما تبذلونه من نظام غذائي صحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + 19 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.