لماذا لا نأكل اللحم النيئ رغم قدرتنا على هضمه؟

أكل اللحوم النيئة

البشر من الكائنات القادرة على هضم اللحوم وبالرغم من أن بعض الشعوب يمكنها تناول اللحوم النيئة مثل شعب الإنويت ( سكان ألاسكا) .‏ أيضاً يتناول الإثيوبيون اللحوم النيئة خلال المناسبات العائلية، في حين يتم تعليم معظم الناس أن تناول اللحوم النيئة ليس جيدا ، إلا أن التقليد لا يزال قائما في إثيوبيا.‏

لكن يبقى أن معظم البشر لا يميلون لأكل اللحم النيء ويتقززون من مجرد الفكرة فما هو السبب؟ ولماذا لا نأكل اللحوم النيئة ما دمنا قادرين على هضمها؟

في الحقيقة يتم تقديم القطع غير المطبوخة من الخيول والدجاج والماعز كأطعمة شهية صغيرة على موائد من أوروبا إلى اليابان. في حين أن بعض لاعبي كمال الأجسام يروجون للحوم النيئة كغذاء للرياضيين.

Advertisements

تم استخدام اللحوم النيئة كدواء. في أواخر القرن التاسع عشر، اقترح الأطباء الفرنسيون استخدامه كعلاج لمرض السل. بدا الأمر ناجحًا، في بعض الأحيان. لكن الباحثين وصفوا مشكلتين. أولاً، كان الحصول على لحم نيء نظيف أمرًا صعبًا. ثانيًا، كره مرضاهم جرعتهم اليومية البالغة نصف رطل من اللحوم النيئة. تم تعديل العلاجات لاستخدام عصير اللحوم بدلاً من ذلك.

تم التحقيق في علاج الكبد النيء لفقر الدم الخبيث من قبل جورج مينوت وويليام مورفي. حصلوا على جائزة نوبل في عام 1934 عن هذا العمل الرائد الذي مهد الطريق لعزل فيتامين ب 12. يتم تخزين فيتامين ب 12 في كبد الحيوانات العاشبة مثل البقر ويتلف بسبب الطهي. أظهرت جميع هذه الدراسات المبكرة أن اللحوم النيئة كانت مصحوبة ببعض مخاطر العدوى.

المخاطر الميكروبية

الحيوانات التي نأكلها تشاركنا هذا الكوكب. نحن جميعًا محاطون بتنوع مذهل من الميكروبات التي لا تعد ولا تحصى والتي منها ما قد ينتقل من الإنسان إلى الحيوان و العكس، لذلك ، فإن قطعة اللحم النيئة تتطلب فحصًا دقيقًا. هل توجد بها بريونات أو فيروسات أو بكتيريا أو فطريات أو طفيليات؟

على الرغم من أن العديد من هذه المخلوقات غير ضارة ، إلا أن بعضها يكون مميتًا تمامًا ما لم يتم علاجه في حين لا يمكن علاج بعضها ، مثل أمراض الدماغ المرتبطة بالبريون . في الحقيقة فإن بعض الطفيليات الموجودة في اللحوم النيئة ستعاملنا كغذاء لها !

من المهم أن تعرف أيضاً أنه إذا كانت شريحة اللحم تلك هي لحم غزال من صيدك مؤخرًا ، فستختلف مسببات الأمراض التي تحتويها مقارنةً بالماشية التي تربى في المزرعة.

Advertisements

البريونات

البريونات هي البروتينات تتكون طبيعياً في أدمغة البشر والحيوانات . عادة ما تكون البريونات غير ضارة، ولكن في حالة ما إذا كانت مشوهة أو في حال انتقالها من كائن إلى آخر يمكنها التسبب في أمراض مدمرة كمرض جنون البقر في الماشية ومرض كروتزفيلد جاكوب الذي يصيب البشر.

بكتيريا الإشريكية القولونية :

على سبيل المثال ، كان يُعتقد أن بكتيريا الإشريشيا كولاي (الإشريكية القولونية) غير ضارة عند وصفها في عام 1885. وقد يحمل ما يصل إلى 50٪ من الماشية الصحية الإشريكية القولونية . هذه البكتريا مقاومة لأحماض المعدة لدينا. يمكن أن تسبب سموم الشيغا الخاصة بها الفشل الكلوي والصدمة والموت .

الليستريا

سميت الليستريا على اسم جوزيف ليستر ، أبو التعقيم الجراحي. إنه كائن ماهر في التربة يمكن أن يتكاثر على شريحة لحم في الثلاجة ، ثم يصيب مجرى الدم والدماغ ، أو يعبر المشيمة مما يؤدي إلى الإجهاض وموت الجنين.

Advertisements

داء المقوسات (التوكسوبلازموسيس)

يمكن أن يكون لحم البقر ملوثًا بمرض التوكسوبلازموسيس ، وهو طفيلي أولي من القطط يعيش بسعادة في الماشية والبشر. يميل داء المقوسات إلى إيجاد طريقه إلى الدماغ أو شبكية العين أو عضلة القلب أو عبور المشيمة ، حيث يمكن أن يتلف دماغ الجنين. قد يستغرق ظهور بعض هذه الآثار سنوات ؛ ربما لن تلاحظ أي شيء بعد ذلك الغداء الخام.

إن إطعام الحيوانات الأليفة باللحوم النيئة له مخاطر مماثلة . هناك خطر الإصابة ليس فقط خطر بالعدوى البكتيرية كالإصابة بالعطيفة والسالمونيلا فحسب ، بل أيضًا الطفيليات مثل الديدان الأسطوانية والديدان الشريطية .

لا توجد مزايا مثبتة لتناول اللحوم النيئة ،فإذا كنت مصمماً على تناول طعام المستذئبين ذاك فلابد أن تعرف أن هناك مخاطر جرثومية كبيرة ستواجهها.

Advertisements

اقرأ أيضاً : تعرف على عقوبة آكلي لحوم البشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × واحد =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.