10 أعشاب لعلاج ارتفاع ضغط الدم البسيط

10 أعشاب لعلاج ارتفاع ضغط الدم البسيط

ليس بالضرورة انه بمجرد ارتفاع ضغط الدم ارتفاع بسيط ان تحتاج الي تناول علاج للضغط فمن الممكن ان تتحسن بعلاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب فهناك الكثير من الأعشاب والنباتات من حولنا لها دور كبير في علاج ارتفاع ضغط الدم

حالات ارتفاع ضغط الدم التي يمكن استخدام الأعشاب فيها
من الممكن استخدام الأعشاب والنباتات او المكملات الغذائية في حالات ارتفاع ضغط الدم البسيطة ويجب ان يكون بجانب الادوية ومع استشارة الطبيب بالإضافة الي عدم الاكثار في تناول الأعشاب لأنه في حاله الزيادة ممكن ان يؤدي الي ظهور اثار جانبية غير مستحبة

اهم الأعشاب لعلاج ارتفاع ضغط الدم

1. الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على توازن ضربات القلب مما يحسن من مستوى الضغط كما انه مدر للبول مما يساعد علي التخلص من الماء والصوديوم المحتبس في الجسم مما يساعد علي خفض ضغط الدم ويساعد أيضا علي تقليل الكولسترول الضار حيث انه مسبب رئيسي لارتفاع ضغط الدم .استهلاك الزنجبيل له تأثير مشابه لبعض الادوية لذلك يجب استشارة الطبيب اثناء تناوله.

2. القرفة

تلعب القرفة دور كبير في خفض ارتفاع ضغط الدم حيث تقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي حتي ولو كانت نسبة بسيطة خاصة عند مرضي السكري بالإضافة الي قدرة القرفة علي خفض الكولسترول الكلي في الدم.

3. الكركدية

الكركدية من ابرز المشروبات التي لها فاعلية في خفض ضغط الدم سواء كان باردا او ساخنا
ان شرب الكركدية يعمل علي خفض ضغط الدم الانقباضي حولي 7 نقاط حتي ولو ليس بالكثير لكن يحمي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية او السكتات الدماغية.

4. الافوكادو

يحتوي الافوكادو علي الياف التي تحافظ علي نسبة الكولسترول منخفضة في الدم فتحافظ علي صحة القلب والاوعية الدموية ، وبما ان الافوكادو هو مصدر رئيسي للبوتاسيوم فانه يساعد علي خفض ضغط الدم حيث انه ينظم ضربات القلب ويحافظ علي العضلات والاعصاب.

5. الموز

يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم المفيدة للقلب والاوعية الدموية كما يحتوي نسبة بسيطة من الصوديوم مما يساعد علي خفض ضغط الدم.

6. السبانخ

السبانخ من الخضروات التي تحتوي علي كالسيوم وماغنسيوم و بوتاسيوم وفولات التي تساعد علي خفض ضغط الدم والحفاظ عليه من الارتفاع.

7. الكرفس

نظرا لاحتواء الكرفس علي مادة تسمي فيثدات فإنها تعمل علي ارتخاء الانسجة العضلية في الاوعية الدموية مما يؤدي الي ضبط ضغط الدم.

8. الشوفان

الشوفان يحافظ علي الضغط في المعدل الطبيعي لاحتوائه علي الياف ونسبة قليلة من الصوديوم لذلك يعمل علي خفض الضغط الانقباضي والانبساطي.

9. البنجر

تناول البنجر يوميا يعمل علي خفض ضغط الدم بمقدار 5 نقاط حيث يعمل علي استرخاء الاوعية الدموية وتحسن تدفق الدم.

10. البرتقال

بسبب ارتفاع نسبة فيتامين سي فانه يساعد علي خفض ضغط الدم.

11. بذور عباد الشمس

تساعد علي خفض ضغط الدم والحفاظ علي صحة القلب لاحتوائه علي فوليك اسيد والياف وبروتينات.

12. الجزر

يساعد الجزر علي خفض ضغط الدم عن طريق تنظيم ظائف القلب والكلي لاحتوائه علي نسبة عالية من البوتاسيوم والبيتا كاروتين.

لقد انعم الله علينا بالكثير من النباتات والاعشاب التي يمكننا من خالها الحفاظ علي صحة الجسم وضبط الضغط وتعزيز صحة القلب وجميع أجهزة الجسم

بقلم : د. آية محيي

اترك رد