أسباب طنين الأذن وطرق علاجه

طنين الأذن -صفير الأذن

كما يكون رنين الجرس بمثابة تحذير فإن الطنين في أذنيك ربما يكون كذلك أيضاً ، يمكن أن يكون طنين الأذن المفاجئ أو صفير الأذن إشارة تحذير للانتباه لشيء ما يحدث في أذنك أو جسدك . يحدث الطنين عندما يرسل العصب السمعي إشارة خاطئة للدماغ فيترجمها الدماغ لأصوات رغم عدم وجود أصوات حقيقية .

لا يشير طنين الأذن عادة إلى وجود مشكلة صحية خطيرة لكنه قد يكون إشارة لتأثر أو فقدان السمع ، يبدأ الطنين في أذنك الداخلية. في معظم الأحيان ويحدث بسبب إرهاق أو تلف الخلايا الشعرية الحسية في القوقعة أو الأذن الداخلية، يولد الإنسان بما يقارب 16.000 خلية وهي خلايا غير قابلة للتجدد في حالة فقدانها.

يظهر طنين الأذن بعدة صور مختلفة، مثل الصدى أو الرنين، أو الطنين، أو النقر، أو الهسهسة، أو الصفير. يمكن أن يكون الصوت في إحدى الأذنين أو كلتيهما ، ثابتاً أو عرضياً ، مرتفعاً أو ناعماً.

Advertisements

في كثير من الأحيان ، يكون الطنين أكثر وضوحا في الليل عندما يقل الضجيج ولا يكون انتباهك مشتتاً بالعمل أو الأسرة غالبا ما يرتبط هذا النوع بفقدان السمع. للأسف فإننا لا يمكننا التحقق من وجود تلف جزئي لتلك الخلايا حتى تتلف بنسبة تقارب 30-50%.

طنين الأذن أكثر شيوعا مما قد تتوقعه. خلال العام الماضي ، عانى حوالي 10% من البالغين في الولايات المتحدة من صفير الأذن لمدة 5 دقائق على الأقل ، وفقاً للمعهد الوطني للصمم واضطرابات السمع.

صفير الأذن
طنين الأذن مشكلة شائعة

صفير الأذن ليس مرضاً ولا يهدد الحياة لكنه عرض لمشاكل أخرى كما أنه قد يسبب الاكتئاب أو القلق أو الأرق.

Advertisements

لا يهدد صفير الأذنين الحياة ، وهو أكثر من عرض لمشاكل أخرى وليس مرضاً في حد ذاته ، ولكنه يمكن أن يكون مزعجاً وقد يسبب الاكتئاب أو القلق أو الأرق في بعض الحالات .

أسباب طنين الأذن

لماذا يحدث طنين الأذن؟ يأتي الطنين في الواقع من جزء من أذنك الداخلية يشبه صدفة الحلزون التي تسمى القوقعة. يمكن أن تؤدي التغيرات في النشاط العصبي لقوقعة الأذن إلى طنين الأذن.

Advertisements

يمكن أن تحدث هذه التغييرات بسبب أي مما يلي:

  • التعرض للأصوات العالية — مثل آلات ثقب الصخور والمناشير والموسيقى الصاخبة
  • إصابة في الرأس أو ارتجاج في المخ
  • تراكم الشمع في أذنيك
  • بعض حالات إلتهاب الأذن أو الجيوب الأنفية
  • تناول الكافيين
  • العديد من الأدوية، بما في ذلك الأسبرين والأيبوبروفين وأدوية ضغط الدم وبعض المضادات الحيوية
  • مرض مينيير ، وهي حالة في الأذن الداخلية ربما تكون مرتبطة بسوائل في الأذن الداخلية.

الوقاية من طنين الأذن

لا يوجد علاج معروف لطنين الأذن المرتبط بفقدان السمع لذا فإن الوقاية من مسببات طنين الأذن خير من علاجه، والنصيحة الأولى للوقاية من طنين الأذن وما يستتبعه من تلف لخلايا السمع هي تجنب التعرض للأصوات الصاخبة جداً لفترات طويلة. بالرغم من أن صفير الأذن أحياناً يختفي من تلقاء نفسه ، إلا أنه غالبا ما يكون موجودا على المدى الطويل.

إذا كنت تعلم أنك ستستخدم أو تتعرض لأصوات صاخبة — مثل المنشار أو جزازة العشب أو الموسيقى الصاخبة — فاستخدم سدادات الأذن لمنع المزيد من الضرر.

Advertisements

الضوضاء العالية ضارة بشكل خاص بالأذن الداخلية (قوقعة الأذن). يمكن أن يؤدي التعرض لمرة واحدة لصوت عال للغاية أو الاستماع إلى أصوات عالية لفترة طويلة إلى فقدان السمع. يمكن أن تؤدي الضوضاء العالية إلى تلف الخلايا والأغشية في قوقعة الأذن.

يمكن أن يؤدي الاستماع إلى الضوضاء العالية لفترة طويلة إلى إرهاق الخلايا الشعرية في الأذن، مما قد يتسبب في موت هذه الخلايا. يتطور فقدان السمع طالما استمر التعرض. قد تستمر الآثار الضارة حتى بعد توقف التعرض للضوضاء. عادة ما يكون تلف الأذن الداخلية أو الجهاز العصبي السمعي دائما.

علاج طنين الأذن

وعلى الرغم من عدم وجود علاج ، إلا أن هناك أشياء يمكنك تجربتها لمساعدتك على التأقلم مع الطنين.

Advertisements
  1. العلاج السلوكي المعرفي (CBT).
    في جلسات العلاج المعرفي السلوكي ، ستتعلم كيفية تغيير رد فعلك على طنين الأذن من خلال إعادة صياغة الموقف. يمكن أن يساعد العلاج المعرفي السلوكي أيضا في الاكتئاب والقلق الناجم عن طنين الأذن ، ويعلمك تقنيات التنفس واسترخاء العضلات.
  2. المعينات السمعية.
    يمكن للمعينات السمعية زيادة حجم الضوضاء الخارجية لإخفاء طنين الأذن. قد تستفيد أيضا من المعينات السمعية إذا كشف مخطط السمع عن إصابتك بفقدان السمع بشكل كبير.
  3. نظف أذنيك من الشمع (فقط لا تفعل ذلك في المنزل).
    “يمكن للأطباء استخدام أداة صغيرة لإزالة شمع الأذن” ، يقول الدكتور جاغاسيا. “لا تحاول إزالة شمع الأذن بنفسك – لنفسك أو لطفلك. إن محاولة استخدام قطعة قطن لإخراج الشمع تميل في الواقع إلى دفع الشمع أكثر في قناة الأذن وجعل الأمور أسوأ “.
    في المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما ، عادة ما نجد بعض فقدان السمع مع الطنين.
  4. استخدم “الضوضاء البيضاء”.
    يمكن أن يؤدي إنشاء همهمة في الخلفية ، خاصة في الليل ، إلى إلغاء الصوت الذي تسمعه من طنين الأذن. على سبيل المثال ، في فصل الشتاء ، استخدم مرطب بالضباب البارد ، وفي الصيف استخدم مروحة أو مكيف هواء.
  5. تشغيل أصوات طبيعية لطيفة.
    تمنح الأصوات الهادئة عقلك شيئا آخر للتركيز عليه بخلاف الرنين. يمكنك أيضاً تشغيل القرآن الكريم بصوت هادئ
  6. تجنب الكافيين.
    يمكن أن يزيد الكافيين من ضغط الدم ، مما يجعل طنين الأذن أكثر وضوحا.
  7. أعد النظر في أدويتك.
    لا بأس في تناول الإيبوبروفين من حين لآخر ، ولكن تناول الكثير منه، في كثير من الأحيان يمكن أن يسبب طنين الأذن. ربما هناك طرق أخرى لعلاج ألمك .
  8. جرب علاج الوخز بالإبر الصينية.
    أبلغ بعض الأشخاص عن ارتياحهم لعلاج الوخز بالإبر الصينية والأساليب الطبية البديلة الأخرى.
  9. خذ ليبوفلافونويد.
    يتم مساعدة بعض الناس عن طريق تناول المكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية من ليبوفلافينويد ، أو فيتامين ب6 ، لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع.

متى تطلب المساعدة لعلاج طنين الأذن ؟

  1. إذا استمر الرنين لعدة أسابيع ، قم بزيارة أخصائي الأنف و الأذن والحنجرة، والذي قد يطلب منك إجراء اختبار سمع يسمى مخطط السمع. للتأكد من عدم وجود فقدان جزئي للسمع، في المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما ، عادة ما نجد بعض فقدان السمع مخطط السمع.
  2. راجع الطبيب إذا كنت تشعر بالدوار، أو تعاني من فقدان السمع الكامل في أذن واحدة، الشعور بالدوار مع الرنين أو فقدان السمع في إحدى الأذنين وهو مزيج من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى مرض مينيير.
  3. طنين الأذن النابض : قد تسمع دقات قلبك والتي تعرف باسم طنين الأذن النابض. يمكن أن يحدث هذا الإحساس بسبب مشاكل أكثر خطورة ، بما في ذلك الأورام أو التهابات الأذن الوسطى أو ارتفاع ضغط الدم أو انسداد الشرايين أو السكتة الدماغية. إذا حدث لك ذلك ، فربما عليك الاتصال بطبيبك في أقرب وقت ممكن.

مع تقدمنا في السن ، من الشائع أن نبدأ في تجربة الرنين في آذاننا في مرحلة ما”. “في أغلب الأحيان ، لا يكون الأمر خطيرا ، لكن طنين الأذن يمكن أن يؤثر على حياتك اليومية. والخبر السار هو أنه يمكننا تعليم أجسادنا تجاهله.

مصادر
How Does Loud Noise Cause Hearing Loss? | NCEH | CDC
Why Are My Ears Ringing? | Rush System

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.