الماء الممغنط بين الدجل والعلم

الماء الممغنط

د. محمد مصطفى الحلو
تخصص مواد مغناطيسية
(رئيس قسم الفيزياء – جامعه البحرين )

ما هو الماء الممغنط ؟ وهل له فوائد صحية حقاً ؟

وصلني أحد الإعلانات عن فوائد ما يسمى بالماء الممغنط ! وطبعا اقترن مع هذا الإعلان الترويج التجاري لما يسمى بالقمع المغناطيسي الذي يعمل على مغنطه الماء عند مروره من خلاله! كما ورد في ذلك الإعلان أن الماء الممغنط يقي ويشفي من العديد من الإمراض. كما أن الإعلان يحث على مغنطة العصير والقهوة والشاي قبل تناولها لكونه يعطيها مذاقا أفضل!!! .

Advertisements

إن هذا الكلام عار عن الصحة لأن المعروف علميا، وبشكل قاطع، بأن الماء لا يتمغنط. ويمكن لأي إنسان أن يصل إلى هذه النتيجة بنفسه، فمن المعروف انه عند دلك مسمار من الحديد بمغناطيس أو وضع المسمار بالقرب من المغناطيس فان ذلك يؤدي إلى مغنطه المسمار. هذا يحدث للمواد الفرومغناطيسيه مثل الحديد والكوبالت والنيكل أو للمواد الفري مغناطيسيه مثل بعض أكاسيد الحديد.

بالطبع يوجد هناك ارتباط مباشر بين خصائص المواد المغناطيسية وتوزيع الالكترونات داخل ذرات المادة. فإذا توزعت الالكترونات بشكل زوجي فلن تظهر للمادة خصائص مغناطيسية، وفي هذه الحالة نقول أن القابلية المغناطيسية لتلك المادة مساوية للقابلية المغناطيسية للهواء أو الفراغ. فالقابلية المغناطيسية للماء النقي أو حتى ماء البحر هي مساوية للقابلية المغناطيسيه للهواء أو الفراغ . لذلك فان الفراغ والهواء والماء ليس لها خصائص مغناطيسية.

طبعا من المواد أن هنالك العديد من المواقع على الانترنت التي تروج لهذه الأفكار غير العلميه (مغنطة الماء)، ومن الواضح أن هذه المواقع تقترن دائما بالإعلان عن أدوات تحتوي على مغانط لتعمل على ما يسمى بمغنطة الماء. لذلك فان الهدف من جميع هذه الإعلانات هو تجاري بحت ولا يستند إلى أي أساس علمي.

Advertisements

حتى وان ظهرت بعض العبارات الرنانة مثل : أجمع العلماء الباحثون على كذا وكذا…. أو من المثبت علميا كذا وكذا…. وفي بعض الحالات يتم ذكر أسماء كتب ليست لها علاقة بالموضوع أو إعطاء عناوين لأبحاث وهميه لا يمكن الوصول إليها. كما انه يمكن التأكد من هذا الكلام بالبحث على الانترنت عن الموضوع التالي :

” Magnetic Scam ” أو الاحتيال المغناطيسي ؟ وستجد المواقع التي تستند إلى أسس علميه وتسمي موضوع مغنطه الماء بالاحتيال أو كلام غير علمي للبيع .على سبيل المثال انظر إلى الموقع التالي :
Magnetized water: pseudoscientific snake oil

في نهابه الحديث أرجو من الجميع استخدام لغة العلم والمنطق في هذا الموضوع فلو كان الماء الذي يحمل ماركة الاحتيال التجارية (ماء ممغنط) يشفي من جميع الأمراض لكانت وزارات الصحة في العالم أول من اكتشف ذلك لان كلفة توزيع قمع مغناطيسي أو مغانط على جميع السكان وليس المرضى فحسب سيكون بلا شك اقل كلفة من إقامة مستشفى واحد فقط.

Advertisements

لو كان المغناطيس يجعل مذاق العصير أفضل لوجدنا ذلك على قائمة الطعام في المطاعم حيث تجد ضمن قائمه المشروبات عصير عادي بـ 800 فلس وعصير ممغنط بـ 900 فلس.

كما أنني انصح من ما زال يعتقد أن وضع مغناطيس بجانب الماء يعمل على تغيير خصائص الماء الفيزيائية ومن ثم يصبح ماء من نوع آخر أن يقوم بشراء مغانط فهي قليله التكلفة (عشره مغانط بأقل من دينار واحد ) . وبالتالي ما عليه إلا أن يضع كأس مملوئه بالماء فوق هذه المغانط على أمل أن تحصل المعجزة وتتغير خصائص الماء الفيزيائية خلال عمر الكون الحالي.

إن هذا سيكون اقل كلفه من شراء القمع المغناطيسي أو أيه أدوات مماثله. أرجو أن أكون قد نجحت في إعلاء لغة العلم فوق لغة الاحتيال في هذا الموضوع. فلم أتعلم في المدرسة أو الجامعات العديدة التي التحقت بها أن هناك شيء يسمى بالماء الممغنط .

والله ولي التوفيق

Advertisements

د. محمد مصطفى الحلو
تخصص مواد مغناطيسية
(رئيس قسم الفيزياء – جامعه البحرين )

إقرأ أيضاً : التبريد الفائق العميق : تقنية بسيطة ورخيصة لتبريد الماء لـ -20 درجة دون تجمد !

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + 3 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.