فن الدوبلاج: البصمة الصوتية التي يعشقها جمهورك

فن الدوبلاج - الدبلجة الصوتية

يمدك فن الدوبلاج بالحالة الإبداعية التي تستحوذ على قلوب جمهورك وتجذب انتباههم إليك كمنشئ محتوى رقمي، وذلك بجعل شخصياتك تتحدث بأصوات غنية بالتعبير، يرافق فن الدوبلاج فنون التحريك ويجعلها حية وشديدة التأثير، كما يُستخدم في ترجمة مقاطع الفيديو التي تتحدث لغةً أجنبية كالأفلام الروائية والتسجيلية والدراما وغيرهم، فكيف يخدم فن الدوبلاج نشاطك الرقمي ويبني لك جمهورًا كبيرًا؟ 

ما هو فن الدوبلاج؟

فن الدوبلاج أو فن الدبلجة هو عملية استبدال الحوار الأصلي للعرض بحوار صوتي مستعار نفذه القائم بالدوبلاج، ولا تتوقف مهمة هذا الفن على استبدال الحوار، ولكن في خلق حوار جديد بين شخصيات كرتونية، وهذا ما يحدث في المحتوى الرقمي الترفيهي الهادف للتفاعل أو التسويق للمنتجات، كما يدخل في ألعاب الفيديو. 

Advertisements

ما الفرق بين الدوبلاج والتعليق الصوتي؟ 

قد تجد صعوبة في معرفة الفرق بين الدوبلاج والتعليق الصوتي، ومن أجل تبسيط هذه المسألة يمكننا القول أن الدوبلاج هو لعب دور أشخاص آخرين، فيما أن التعليق الصوتي هو الظهور بالشخصية الأصلية للمعلق، فالقائم بالدوبلاج يستحضر روح الشخصية التي يمثلها، فمثلًا: يكون الفنان بالغًا ويلعب دور طفل، ربما امرأة، أو امرأة تلعب دور رجل في مسلسل كرتوني للأطفال. 

يبرز الفارق الجوهري بين الدوبلاج والتعليق الصوتي في التنقل بين النغمات، حيث يغلب على التعليق الصوتي الأسلوب السردي كما هو الحال في الأفلام الوثائقية والتقارير التليفزيونية، أما فنون الدراما وما فيها من تجسيد لعدد متنوع من الشخصيات فتحتاج إلى تنوع في النغمات، وهذا ما يتمكن منه فنان الدوبلاج. 

ما هي مجالات عمل الدوبلاج؟ 

إذا كان إنشائك للمحتوى يتضمن هذه المعطيات فأنت بحاجة إلى دوبلاج: 

Advertisements

لديك شريط صوت رديء 

قد تكون صانع أفلام درامية أو تسجيلية، وها أنت ذا قد أنهيت تصوير فيلمك وتتجه إلى مرحلة المونتاج، لكن ليس بعد، فلقد اكتشفت أن شريط الصوت رديء ولن يُحدث مهندس الصوت فارقًا كبيرًا في معالجة حالة معقدة كهذه، وعليه، فأنت تحتاج إلى فنانين دوبلاج يعيدون تسجيل أصوات الشخصيات في ستوديو معزول من أجل جودة فائقة. 

تود الإعلان بطريقة تنافسية 

إذا كنت مالك لعلامة تجارية وتود توجيه حملة إعلانية صاخبة إلى جمهورك فبوسعك الاستعانة بمصممي جرافيك ومصممي حركة وفناني دوبلاج، وذلك لتصنع فيديو كرتوني يجسد موقفًا طريفًا مثلًا بغرض التعريف بنشاطك التجاري وتوجيه الجمهور إلى شراء منتجاتك. 

تلعب المتعة والإبهار البصري في مثل هذا النوع من المحتوى دورًا مهمًا في الحصول على موثوقية عملائك، فهم يربطون جودة الإعلان بجودة المنتج، مما يرفع من مبيعاتك ويزود نسبة الاحتفاظ بالعملاء. 

Advertisements

تريد إنشاء محتوى ترفيهي 

تكفي فنون الصوت والتصميم الحركي لإنشاء محتوى منتظم على السوشيال ميديا يبني جمهورًا كبيرًا من المتابعين، والحالة هذه يكون الرهان على الاحترافية في كل عناصر المحتوى، بدايةً من كتابة السيناريو ومرورًا بتصميم الأماكن والشخصيات ووصولًا إلى الدوبلاج في مرحلة ما بعد الإنتاج. 

تود إطلاق مسلسلات وعروض تلفزيونية لغتها الأصلية أجنبية 

قد تكون مالكًا لقناة تليفزيونية واشتريت حقوق بث بعض العروض الأجنبية، فبدلًا من أن تترجمها نصيًا بالاستعانة بمترجم يمكنك الاستعانة بفناني دوبلاج للعب دور الشخصيات، فهذا فعال أكثر بكثير من الترجمة النصية التي تجبر المشاهد على الانشغال عن الصورة لقراءة الكلام. 

يقلل الدوبلاج من نسبة فقدانك للمشاهدين أثناء العرض، كما يزود عدد متابعيك الذين صار بوسعهم الاستمتاع بالصورة دون تقيد بالترجمة، علاوةً على ذلك، يجعل الدوبلاج العروض التليفزيونية أكثر حيوية وإيصالًا للمعاني والمشاعر.  

Advertisements

ما هي خطوات الدوبلاج؟ 

كمنشئ محتوى لديك ثلاثة خطوات من أجل تنفيذ دوبلاج احترافي:

  1. احصل على نص قوي: فالدوبلاج الفعال لا يُبنى على سكريبت هزيل، ولذلك احرص على توظيف كتاب سيناريو محترفين ولديهم خبرة في إنشاء هذا النوع من المحتوى، ولا يشتمل النص على الحوار فقط، ولكنه يصف الشخصيات، والأماكن التي يتواجدون فيها، ونبرة الصوت والتعبيرات، أي أن السيناريو المكتوب هو المرشد للمصممين وفناني الدوبلاج
  2. اختر فنان دوبلاج محترف: يعد الدوبلاج فنًا واسعًا يحتاج إلى موهبة وحس فني وممارسة، ولذلك ننصحك باختيار المحترفين الذين يملكون سجلًا من نماذج الأعمال لتطلع عليها وتقيمهم بنفسك 
  3. نفذ التسجيل والهندسة الصوتية: لتضمن جودة فائقة للدوبلاج احرص على عمل التسجيل في ستوديو مجهز ومعزول، ومهندس صوت يجيد التعامل مع أصوات الإنسان، لأنه من سيقوم باقتصاص الأخطاء والزيادات وينقي الدوبلاج من أي مشكلة ويعطيه مؤثرات الوضوح التي تجعله أكثر سطوعًا وحيوية 

وهنا نصل إلى خاتمة المقال الذي تحدثنا فيه عن فن الدوبلاج ومجالات عمله وخطواته، نتمنى الآن أنك تتمتع بالمعرفة اللازمة لمنح نشاطك الرقمي هذه الإضافة الساحرة، احصل الآن على خدمة دوبلاج احترافية تضع بصمتها الإيجابية على مشاعر جمهورك. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.