كيف تستفيد من خدمات السيو في التسويق لأعمالك؟

خدمات السيو لمشروعك

تتصدر بعض المواقع نتائج البحث الأولى عن طريق الإعلانات المدفوعة، ولكن أغلب المواقع الكبرى ليست بحاجة إلى إعلانات مدفوعة إذ تعتمد على الخبرة في محركات البحث وتهيئة الموقع بما يتناسب مع المعايير المطلوبة. فما هي خدمات السيو وكيف تستفيد منها في نجاح أعمالك؟

ما المقصود بخدمات السيو؟

خدمات السيو هي مجموعة من الإجراءات الفنية التي يتبعها خبير محركات البحث، والتي تستهدف تحسين ظهور منتجك لدى المستخدمين المستهدفين. ويشمل ذلك الإعلانات المباشرة وكتابة المحتوى وتحليل المواقع الإلكترونية. فالسيو ببساطة هو الإجراءات التي تقنع بها محرك البحث بأن موقعك يستجيب لمعاييره؛ وخلاصة هذه المعايير أنك تراعي “تجربة المستخدم”.

Advertisements

إذا أردت تحسين موقعك الإلكتروني فأنت بحاجة إلى فهم محرك البحث جوجل، إذ إنه يطلق عناكب تزحف على محتوى موقعك ثم تضيفه إلى قاعدة بيانات هائلة ضمن مليارات الصفحات، ثم حين يبحث المستخدمون يختار جوجل من بين تلك الصفحات النتائج المرتبطة بعبارة البحث على أساس العديد من الخوارزميات، من أهمها: 

  1. الصلة: أي صلة محتوى الصفحة بكلمات البحث.
  2. السلطة: وهي كونُ موقعك الإلكتروني يقدم محتوى مهما ومعروفا في المجال نفسه الذي يبحث فيه المستخدم.
  3. الجودة: وهي جودة الصفحة المعروضة نفسها وجودة الموقع الإلكتروني، والجودة تحدد من خلال معايير عديدة، منها عدد الزوار وتفاعلهم مع المحتوى.

لا تحتاج إلى معرفة كيف يعمل جوجل فحسب، بل عليك أن تعرف كيف يفكر المستخدمون، وبالتالي تلبية حاجاتهم.

ما أهمية السيو في التسويق لأعمالك؟

تعد المواقع الإلكترونية أداة مهمة وضرورية لأي نشاط فردي أو مؤسسي وأيا كانت طبيعته، ولكن توجد أعداد هائلة من المواقع على الشبكة فما الذي يضمن ظهور موقعك في الصدارة؟

Advertisements

ونعني بالظهور أن يكون الموقع في صدارة القائمة حينما يبحث المستخدمون عن محتوى شبيه بمحتواه.

المزيد من الظهور في النتائج الأولى يعني المزيد من الزوار لموقعك الإلكتروني وبالتالي المزيد من العملاء والمستخدمين.

وفي المقابل مهما كانت قيمة المحتوى الذي تنشره والمنتج الذي تقدمه لن تصل إلى نتائج حقيقية ولن تكسب عملاء جددا دون توظيف تقنيات السيو؛ فالمستخدم لن يكلف نفسه عناء البحث في النتائج الأخيرة ولن يتصفح موقعك إذا لم يكن مهيأ باحتراف.

Advertisements

يمكنك التفوق على المنافسين من خلال الاعتماد على خدمات السيو؛ لأنها توفر لك المزايا التالية:

  • التأكد من عدم وجود أخطاء في موقعك الإلكتروني وأنه مصمم تصميما صحيحا، والعمل على زيادة سرعة تحميل الصفحات، وتوفير تجربة فريدة للمستخدم.
  • الظهور في نتائج البحث الأولى باختيار الكلمات المفتاحية المناسبة وتخصيص المحتوى بما يلائم حاجة المستخدم.
  • تحليل المواقع المنافسة والاستفادة من نقاط القوة لديها، واستغلال الفجوات التي يغفلون عنها، كل ذلك جزء من خدمات السيو.
  • المتابعة المستمرة لنشاط الموقع، لأن خدمة السيو تتضمن إجراء خطوات تقنية واختبارها من خلال النتائج وردود الفعل.
  • التعرف على الثغرات الموجودة في موقعك للتركيز عليها.
  • تعزيز مصداقية موقعك لدى محرك البحث، وزيادة شعبيته.

ما هي أهم 7 استراتيجيات سيو فعالة؟

في البداية، يجب أن تعرف أن تهيئة الموقع الإلكتروني وتحسين ظهوره ليست حيلة سحرية يمكنك القيام بها في جلسة واحدة؛ لأن الخوارزميات التي يعمل بها محرك البحث معقدة جدا؛ إذ يوجد أكثر من 200 معيار تُصنف المواقع على أساسها. ومع ذلك فإن بضعة إجراءات بسيطة قد تنقل موقعك إلى أشواط بعيدة.

1. قدم محتوى يفيد الجمهور

الخطوة الأولى لتحسين موقعك هي أن تقدم شيئا يفيد المستخدم ويهمه. كتابة محتوى المواقع أمر مهم وضعه في الحسبان فالمحتوى الجيد سيجلب لك الزوار مرة أخرى، وكلما طال وقت زيارة المستخدم للصفحة ازدادت أهميتها لدى محرك البحث. في السابق كانت كثرة المحتوى مهمة في تحسين المواقع الإلكترونية ولكن مع تحديثات جوجل صار المهم هو تقديم المحتوى الأفضل بغض النظر عن حجمه.

Advertisements

2. اختر الكلمات الرئيسة

يتعرف محرك البحث على المحتوى بطريقة آلية؛ أي أنه يتعامل مع الكلمات والرموز بدقة، لذلك لا قيمة للمحتوى الجيد ما لم تتكرر فيه كلمات مفتاحية معينة، وهي العبارات التي يبحث عنها المستخدمون بكثافة، لكن لحسن الحظ يوجد شيء إيجابي في هذا الأمر؛ لأنه بواسطة الكلمات المفتاحية سيأتي إليك المستخدمون. 

ضع مخططا للمواضيع التي ستكتب عنها، وبعد ذلك اختر الكلمات الرئيسة في كل صفحة. كلما تكررت الكلمات الرئيسة سيقوى ظهور الصفحة ومع ذلك ينبغي تجنب حشو المحتوى بالكلمات الرئيسة فقد يعاقب محرك البحث على ذلك.

3. حلل المواقع المنافسة

من الاستراتيجيات الفعالة دراسة المنافسين، والمنافسون هم الذين يستهدفون الجمهور نفسه الذي أنت، إما من حيث المحتوى أو المنتجات، وحتى من حيث طبيعة الموقع وتصميمه. تحليل المواقع المنافسة يحقق هدفين: الأول هو التعرف على نقاط القوة لديهم والاستراتيجيات المتبعة في المجال، والثاني هو التعرف على الفجوات لديهم والتركيز عليها في موقعك. 

Advertisements

من المهم أيضا بناء علاقة مع أكبر المنافسين من خلال الروابط والكلمات المفتاحية، لأن ذلك يزيد من مصداقية موقعك الإلكتروني.

4. ضمّن الروابط ذات الصلة

بناء الروابط هو تضمين رابط صفحة معينة داخل صفحة أخرى، والمراد منه هو ربط أجزاء الموقع ببعضها، ومساعدة المستخدم للتوسع في الموضع ولكن أيضا للبقاء لوقت أطول في الموقع. وجود روابط داخلية (وهي التي تحيل إلى محتوى موجود في الموقع نفسه) وروابط خارجية (تحيل إلى مواقع أخرى) يعني أن المحتوى متنوع وأنه يتفاعل مع المواقع الأخرى، وهو أمر مهم لدى محرك البحث.

5. راقب ردود الفعل

الخطوات التي تجريها وتستهدف بها تحسين ظهور موقعك ينبغي أن تراقب نتائجها وتعرف هل هي مجدية أم لا. ولن تستطيع معرفة ذلك إلا إذا كانت المعطيات على موقعك قابلة للقياس، ويعني ذلك أنه قبل أن تبدأ في الخطوات حدد حالة موقعك، وسجل تاريخا لكل تغيير تجريه على الموقع؛ بهذه الطريقة يمكنك قياس تقدم الموقع ومدى نجاح الاستراتيجية التي تتبعها.

Advertisements

6. حدث المحتوى باستمرار

لا يكتفي المستخدم بأن توفر له محتوى قيما ودقيقا فحسب، بل يريده جديدا ومحينا ليتأكد أنه يناسب ذلك الوقت، لذلك يميل محرك البحث إلى تفضيل الصفحات والمواقع ذات المحتوى الحديث. يشمل تحديث المحتوى تعديل مضمونه إذا كان قد طرأ ما يستوجب، ولكن الأهم تعديل الأسلوب بما يتناسب مع معايير البحث التي تتجدد وتتغير.

7. أعلن موقعك على شبكات التواصل

نعرف أن الاستراتيجيات التي قدمناها ستساعدك على الانتشار داخل محرك البحث وبإجراءات غير مدفوعة، ولكن إذا كنت في البداية فإنه من المهم أن تستقطب زوارا من الخارج، ويكون ذلك من خلال فتح صفحات باسم الموقع أو النشاط على منصات التواصل، أو من خلال الإعلان عن موقعك على هذه المنصات.

في النهاية، تذكر أن هذه الاستراتيجيات ليست تلاعبا على محرك البحث أو استجابة لمعاييره بقدر ما هي استجابة لحاجة المستخدم وتحسين تجربته. وأن هذه الإجراءات ليست حلولا سحرية ستنقل موقعك من ذيل القائمة إلى الصدارة ولكنها مع ذلك قد تضع موقعك في الصدارة إذا اعتمدت على مختص في خدمات السيو.

Advertisements

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 3 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.