تصميم هوية تجارية: كيف تساعد عملائك في التعرف على شركتك؟

تصميم هوية تجارية

منذ حوالي 2000 عام، كان الرعاة والتجّار يرسمون الرموز والإشارات على المواشي والسلع لتمييزها عن بضائع غيرهم. ثم مع تطوّر الطباعة وظهور الصحف والإعلان في القرنين السابع والثامن عشر لوحظ تزايد الطلب على السلع التي تمتلك تصميم هوية تجارية وظهرت أول هوية تجارية عام 1884 لشركة samson cordage إذ تصوّر رجل قوي البنية يذبح حيواناً مفترس، فأصبح هذا الشعار رمزاً لقوّة وجودة منتجاتها. 

تصميم هوية تجارية: كيف تساعد عملائك في التعرف على شركتك؟ 1
شعار شركة samson cordage

ومثلما سار الأمر حينها، أصبحت الشركات تنافس بعمل تصميم هوية تجارية إلى جانب منتجاتها وتعطي اهتماماً أكبر في اختيار اللون والخط والشعار. فما هي الهوية التجارية؟ ولماذا أحدثت هذه الضجّة في عالم الأعمال حتى يومنا؟

ما هي الهوية التجارية؟

الهوية التجاربة تعني مجموعة الألوان والرسوم والخطوط والشعارات التي تستخدمها الشركة في مطبوعاتها وموقعها الإلكتروني وحسابات السوشال ميديا وغيرها بهدف: 

خلق وجود مرئي للشركة

تخيّل لو أردت تذكير صديقك بمتجر يبيع بأسعار أرخص لكنك نسيت اسمه، ستبدأ حينها بوصف ديكور المتجر وألوان هويته التجارية ووصف شعاره. فتساعد الهوية التجارية على خلق وجود مرئي يستطيع العملاء رؤيته والتفاعل معه وتذكّره ووصفه.

التميّز بين المنافسين

يتشابه شكل المنتجات ووحدها الهوية التجارية ما يميزها ويضيف إليها بصمتك الخاصّة، فأثناء تجوّلك في السوبر ماركت حاول إحصاء عدد أنواع النودلز هناك، فالمنتج واحد وما يميّزه تغير شكل التغليف والمطبوعات والجودة. الآن تخيّل لو جميع أنواع النودلز كانت بتغليف واحد بلا لون أو شعار، هل ستميّز نوعك المفضّل؟

Advertisements

كسب ولاء العميل

يقول 90% من العملاء أنهم يصبحون أكثر ولاءً للعلامة التجارية عن السابق، ويحدث الولاء عندما يشتري العميل منتجك أكثر من مرة ويوصي الآخرين بتجربته ويتهافت لتجربة منتج جديد طرحته في السوق. ومن عوامل زيادة الولاء جودة المنتجات وخدمة العملاء الجيدة وتصميم هوية تجارية مميز.

ما أبرز عناصر تصميم هوية تجارية ناجحة؟ 

تتكون الهوية التجارية من عدة عناصر:

1. الاسم

قد يطابق الاسم تخصص العلامة التجارية وقد يكون بعيداً عنها مثل شركة أبل التي تبيع الأجهزة الذكيّة، وقد ينسب اسم العلامة التجارية إلى لقب صاحبها مثل ماكدونالد، وفيما يلي نصائح لاختيار اسم مناسب: 

Advertisements
  • استخدم القصص: لن تحتاج لسرد قصة علامتك التجارية في الاسم، لأن اسم العلامة التجارية لا يتخطى 3 كلمات على الأكثر، فعندما أراد جيف بيزوس إخبار الآخرين بحجم أكبر متجر أسّسه على الإنترنت اختار اسم “أمازون” إشارةً إلى أكبر غابات العالم أمازون.
  • استهدف العاطفة: ينجذب العملاء إلى الأسماء العاطفيّة التي توحي بالخير والمساعدة والتعاون والاطمئنان، مثل منظّمة أطباء بلا حدود التي أسسها أطباء هدفهم تقديم المساعدة المجانيّة للمتضرّرين.
  • استخدم أسماء جديدة واضحة: بعد اختيارك الاسم، ابحث جيّداً عنه لتضمن عدم استخدامه من قبل وحفاظاً على حقوق الملكيّة ولا تلجأ للأسماء الصعبة والغريبة.
  • ابتعد عن الترند: الترند هو حدث يظهر فجأة ثم يختفي فلا يمكن دائماً بناء اسم علامة تجارية اعتماداً على حدث لن يستمر ولن يناسب تغيّر الأجيال واختلاف عقليّاتها. 

2. الشعار

وله عدة أنواع: حرف، كلمة، أيقونة. ويوجد في كل مكان له علاقة بشركتك مثل مطبوعات منتجاتك وحسابات السوشيال ميديا والمنشورات وموقعك الإلكتروني وهو جزء من تصميم كل هوية تجارية، إذ يساعد تصميم شعار مميز لشركتك في التعرّف عليك ويحفظ حقوقك ويمنح الثقة لعملائك.

3. الألوان 

تستخدم في تصميم الصور والمطبوعات وغيرها. يمكن لاعتمادك على استخدام ألوان محددة أن يجعل العملاء يتعرّفون عليك دون النظر إلى اسم علامتك.

4. السلوجان

أو الشعار اللفظي، هو جملة تتكون من 2 – 4 كلمات، يوضّح رؤية الشركة وشخصيّتها وعادةً ما يرافق السلوجان الشعار عند تصميم هوية تجارية. مثل الشعار اللفظي لكوكا كولا open happiness. 

Advertisements

5. النغمة

هي نغمة بطول 2-4 ثانية تظهر في إعلانات العلامة التجارية، إذ تعطي هوية صوتيّة للعلامة التجارية لتثبت في ذهن المشاهد. وجميع العلامات التجارية تمتلك نغمة خاصة بها. يمكنك سماع النغمة الخاصة بشركة ماستر كارد في بداية ونهاية هذا الإعلان

كيف تعمل على تصميم هوية تجارية لأعمالك؟

توجد خطوات تساعدك في تصميم هويتك التجارية منها: 

أولًا: ادرس جمهورك

حاول معرفة من هو الجمهور المستهدف واجمع عنه معلومات مثل متوسط أعمارهم وجنسهم واهتماماتهم والمشكلات التي يواجهونها. تُعرف هذه المرحلة بأبحاث السوق وتتضمّن أيضاً معرفة القيمة التي توفّرها في منتجاتك والتي لا تتوفّر لدى منافسيك وإحدى أشهر أدوات البحث Think with google. يمكن أن يساعدك تحليل swot في الوصول إلى نتائج دقيقة من خلال تحديد: 

Advertisements
  • نقاط القوة: مثل: الخصائص التي تميزك عن منافسيك، الموارد المتاحة، إمكانيّة تطوير شركتك ومنتجاتك.
  • نقاط الضعف: ما الذي يقدّمه منافسيك ولا تقدّمه، ما الذي يميّز منافسيك، هل يمكن الاستمرار في تغطية النفقات، هل تنجح خطط التطوير؟
  • الفرص: ما الفرص المتاحة لتطوير المشروع أو الشركة، كيف يمكن استهداف شريحة أوسع، ما مواسم زيادة البيع والإنتاج؟
  • التهديدات: ما عوائق الإنتاج، ما التغيرات الطارئة، كيف يمكن مواكبة النمو السريع للمنافسين؟
تصميم هوية تجارية: كيف تساعد عملائك في التعرف على شركتك؟ 3
تحليل swot

ثانياً: حدد أهدافك

ما الهدف الذي تسعى إليه من وراء إنشائك للعلامة التجارية؟ كان هدف ستيف جوبز من أبل تغيير نظرة الناس لأجهزة الكمبيوتر وجعلها عمليّة وخفيفة ليتمكّنوا من حملها إلى منازلهم، لذا كان شعاره اللفظي “فكّر باختلاف” واعتمد على تصميم شعار أنيق وبسيط يناسب فئة الأشخاص العمليّة والمرنة.

ثالثاً: اختر اسماً 

اختر اسم لهويتك بعد دراسة أبحاث السوق ومعرفة ما يناسب تصميم هوية تجارية لشركتك واكتب شعارك اللفظي باختصار لا يتعدى 3 كلمات يوضّح رؤية شركتك وما يميّز علامتك التجارية. 

رابعاً: صمم شعارك

يفضّل أن يعكس الشعار هوية شركتك ويساعد الجمهور في معرفة ما تقدمه. يُنصح ألا تزيد ألوان الشعار عن 3 ألوان ليسهل على العملاء تذكّرها، ويمكن أن يتّخذ الشعار هيئة:

Advertisements
  • رمز مثل شعار شركة Windows.
  • أيقونة مع اسم العلامة التجاريّة معاً مثل adidas.
  • شعار مركّب مثل starbucks.
  • كلمة بتصميم مميّز مثل oreo.
  • حرف مثل شعار الفيسبوك. 

خامساً: اختر نبرة علامتك التجارية

نقصد طريقة مخاطبتك لجمهورك والكلمات التي تستعملها باستمرار. قد تختار أسلوب المخاطبة الجدي أو المرح أو المحفّز، ولاختيار النبرة المناسبة حدّد مجال علامتك التجارية، هل هي جمعيّة خيريّة أم شركة هواتف أم صالون نسائي. فكل مجال له فئته التي تختلف في أسلوب المخاطبة. 

ختامًا، فالهوية التجارية هي الواجهة المرئيّة لشركتك التي تتكون من الاسم والشعار والألوان والنغمة والسلوجان. يمكنك الاستعانة بخبراء تصميم الهوية التجارية لتحصل على تصميم يميزك بين منافسيك ويصنع وجودك ويزيد من ولاء عملائك. 

Advertisements

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + سبعة عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.