برمجة الشبكات وأنواعها وأهميتها للنهوض بالشركات

برمجة الشبكات

تخصص برمجة الشبكات هو واحد من أقوى التخصصات التي تحتاجها الكثير من الشركات للنهوض بأعمالها، إذ إنها تعمل على مشاركة البيانات والموارد لتحسين تواصل أجهزة الشركات مع بعضها، ولكن ما هي أنواعها وأهميتها لتطوير برامج الاتصال لشركتك؟ وكيف تستخدم لتحسين تبادل المعلومات؟

ما المقصود ببرمجة الشبكات؟

برمجة الشبكات هي استخدام شيفرات برمجية لكتابة وتنفيذ برامج أو عمليات تستخدم في توصيل مجموعة من أجهزة الحاسوب الأخرى أو الطابعات وغيرها من الأجهزة عبر الشبكة، وهذه الأجهزة قادرة على إرسال البيانات واستقبالها.

Advertisements

يستخدم المبرمجون الكثير من لغات البرمجة المختلفة للقيام بذلك، وتُعد برمجة الشبكات من الوسائل المستخدمة في تواصل الأجهزة مع مستخدميها، ومن أشهر الشبكات البرمجية هي متصفحات الويب التي تتصل بجهاز حاسوب بعيد يحتوي على البيانات النصية لعرضها على أجهزة مختلفة حول العالم.

ما أهمية برمجة الشبكات؟

يمكن أن تساعدك برمجة الشبكات على تحقيق الاستفادة القصوى من الأنظمة والمعدات التكنولوجية في شركتك، وتكمن أهميتها فيما يلي:

1. مشاركة الملفات

تساعدك برمجة الشبكات على مشاركة بياناتك وملفاتك مع مستخدمين آخرين بسهولة، كما تمكنك من الوصول إليها عن بُعد في حالة الاحتفاظ بها على أجهزة أخرى متصلة بالشبكة.

Advertisements

2. مشاركة الأجهزة الطرفية

يمكنك توفير الكثير من النفقات عند اعتماد برمجة الشبكات، لأنها تتيح لك ربط الأجهزة الطرفية كالطابعات والماسحات الضوئية وآلات التصوير بأكثر من جهاز حاسوب مما يساعد على توفير المال.

3. تعزيز سعة التخزين

باستخدام تقنية برمجة الشبكات تستطيع تخزين جميع بياناتك ومحتواك في النظام بطريقة صحيحة ودون بذل أي جهد، إذ يتم توفير المساحة التي تحتاج إليها للتخزين عبر برمجة الشبكات.

4. مشاركة اتصال واحد بالإنترنت

يمكن توفير التكلفة عبر برمجة الشبكات عن طريق استخدام اتصال إنترنت واحد على أجهزة حاسوب مختلفة، وهذا لا يساعد فقط على توفير النفقات، بل يعمل أيضًا على تأمين الشبكة وحماية أنظمة الشركة بالكامل.

Advertisements

5. إمكانية الوصول للمعلومات بسهولة

يتمتع جميع المستخدمين بإمكانية الوصول لجميع المعلومات التي يحتاجون إليها ومشاركتها بسهولة بفضل برمجة الشبكات، إذ إنها تقنية مرنة للغاية وتعطي المستخدمين الفرصة لاستكشاف مختلف الأمور.

ما هي لغات برمجة الشبكات؟

توجد الكثير من أنواع لغات البرمجة التي يعرفها كل خبير في مجال برمجة الشبكات، ولكل لغة مواصفاتها الخاصة التي تميزها عن غيرها، وتتمثل تلك اللغات فيما يلي:

1. لغة Perl

تتمتع لغة Perl بمرونة وقوة كبيرة جعلتها دائمة التطور، فقد استطاعت الحصول على شعبية كبيرة منذ ثلاثين عامًا حتى الآن، ومع مرور الوقت أصبحت قادرة على تنفيذ البرامج والشبكات المختلفة على المواقع والخوادم وإدارتها، وبسبب هذه اللغة أصبحت مهمة إنشاء المواقع أكثر سهولة ومرونة.

Advertisements

2. لغة Bash

تعتمد لغة Bash على نظام التشغيل Unix وLinux وmacOS ويحتاج مسؤولو الشبكة إلى تطوير مهارات هذه اللغة لتتمكن من تنفيذ جميع الأوامر بسهولة، وتتميز لغة Bash بالمرونة الكبيرة وقدرتها الفائقة على إدارة الأجهزة بأمان.

3. لغة Go

ابتكرتها شركة جوجل لتتمتع بالعديد من المميزات الفريدة، ونجدها تستخدم في صياغة شيفرات آمنة وجاهزة للاستخدام الفوري، كما يمكن تطوير لغة Go بسهولة لاستخدامها في برمجة أنواع عالية الأداء من الشبكات.

4. لغة Python

هي لغة مفتوحة المصدر، وتُعد الخيار الأفضل في العديد من التخصصات العامة، نظرًا لقوتها وسهولة كتابة برامج الشبكات فيها مقارنة بغيرها من اللغات، وتعمل Python على تدعيم الشبكات بالكامل وتشفير بياناتها.

Advertisements

5. لغة Tcl

العديد من المميزات يمكنك الحصول عليها باستخدام لغة Tcl، وهي لغة قوية وسريعة تتوافر عبر أنظمة تشغيل متعددة مثل Unix وMac وWindows، ويستخدم هذه اللغة عدد كبير من المطورين في الكثير من الأغراض مثل برمجة الشبكات والتطبيقات سواء الويب أو سطح المكتب.

ما هي أنواع الشبكات البرمجية؟

يستخدم كل منزل أو شركة نوع معين من الشبكات، وتتنوع الشبكات الرئيسية ولعل أكثرها شيوعًا:

1. الشبكة المحلية (LAN)

هي من الأنواع الشائعة والمعروفة للشبكات، وتتميز بكونها تربط بين أجهزة الحاسوب الموجودة في منطقة محلية واحدة، وتتنوع الشبكات المحلية ما بين الكبيرة والصغيرة، ولا مانع من اتصال جهاز أو جهازين فقط بالشبكة، أو حتى استخدامها من قبل شركة كاملة تحتوي على عدد كبير من أجهزة الحاسوب.

Advertisements

2. الشبكة المحلية اللاسلكية (WLAN)

هي شبكة محلية لا تعتمد على الأسلاك للاتصال، وتتميز بمرونتها وقدرتها على نقل البيانات بسهولة، ويختار المستخدم بنفسه إما أن يستخدم الأسلاك أو يستخدم الشبكة لاسلكيًا.

3. شبكة المنطقة الواسعة (WAN)

تُعد شبكة الإنترنت أبرز مثال على شبكة المنطقة الواسعة التي تربط أجهزة الحاسوب على مستوى العالم، وهي مجموعة من الشبكات المحلية التي ترتبط ببعضها في مساحة كبيرة، وفي العادة تتم صيانة هذه الشبكة عبر مجموعة من المسؤولين أو المؤسسات.

4. الشبكة المدينية (MAN)

تجمع هذه الشبكة ما بين مميزات الشبكتين LAN وWAN، وتربط بين العديد من الشبكات المحلية، كما أنها تمتد لمنطقة جغرافية كاملة مثل بلدة أو مدينة أو جامعة، وقد تتولى شركة ما أو شخص واحد إدارة الشبكة.

Advertisements

5. شبكة التخزين (SAN)

هي شبكة مصممة لتتعامل مع عمليات نقل وتخزين البيانات الكبيرة، والغرض منها هو نقل الموارد الكبيرة والمعقدة بعيدًا عن الشبكة، وهذا الأمر لا يسهل فقط من تخزين البيانات واستردادها، ولكنه يساعد أيضًا على توفير مساحة تخزين مناسبة، وتحسين الأداء العام للشبكة الأصلية.

6. الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN)

تعمل هذه الشبكة على تشفير البيانات وإخفاء الهوية لزيادة الأمان والخصوصية، وتكون وسيطًا ممتاز بين المستخدم والشبكة، ويمكن استخدامها لإرسال واستقبال المعلومات السرية أو في الأماكن العامة للحماية من المخترقين.

ما هي مهام مبرمج الشبكات؟

يحتاج مبرمجو الشبكات إلى فهم كل ما له علاقة ببرمجة الشبكات، وتتمثل مهام مبرمج الشبكات فيما يلي:

Advertisements
  1. تحسين كفاءة الشبكات وحل المشكلات التقنية التي تواجه المستخدمين أثناء استخدامها.
  2. فهم الشبكات والتعرف على آلياتها ومتطلباتها، مع دمج الشيفرات والعمل على تطويرها.
  3. إصلاح أعطال الشبكات وعمل صيانة دورية لها.
  4. تحديث أجزاء الشبكة باستمرار لأحدث الإصدارات.
  5. كتابة الشيفرات المناسبة لبناء وتطوير البرامج.
  6. إجراء الاختبارات الشاملة على البرامج، والتأكد من جودة أداء وفعالية برمجية الحاسوب.
  7. ضمان حماية المعلومات المخزنة أو المعالجة التي يتم التعامل معها.

هكذا نجد أن الشركات تحتاج إلى مبرمجين شبكات ذوي خبرة كبيرة ومهارات عالية لأداء أعمال البرمجة على النحو الأمثل، ولا بد أن يكونوا على دراية تامة بلغات البرمجة وأساليب إدارة الشبكات لحماية البيانات وتقديم خدمات احترافية للمستخدمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × واحد =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.