التسويق الرقمي أنواعه وميزاته وأهميته

التسويق الرقمي أنواعه وميزاته وأهميته

أدركت الشركات الكبرى أهمية التسويق الرقمي في هذا العصر، وقامت فرق التسويق فيها بالتركيز عليه من أجل الترويج للمنتجات فبين رحاب هذا العالم الرقمي الواسع الذي يزداد عدد مستخدمين يومياً تجد الشركات الفئات المستهدفة، فهل تستخدم التسويق الرقمي في شركتك، وهل لديك معلومات كافية عنه؟

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي هو عملية تقوم الشركات بواسطتها بإنشاء محتوى يدل على منتجاتها ويعرف بها ونشره عبر مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بهدف الوصول لأكبر عدد من العملاء وتحقيق انتشار كبير وزيادة في الدخل والمبيعات. 

Advertisements

ما هي ميزات التسويق الرقمي؟

هناك عدّة ميزات للتسويق الرقمي نذكر منها:

  1. يساعد على تطوير العلاقة وتعزيزها بين الشركات والعملاء عن طريق الاستماع لآراء العملاء.
  2. يوصل المنتجات التي تطرحها الشركة لأكبر عدد ممكن من العملاء.
  3. يمنح فرصة متساوية لكافة الشركات سواءً أكانت كبيرة أم صغيرة لتسويق منتجاتها.
  4. يعد طريقة تسويق منخفضة التكاليف وسهلة التطبيق.
  5. يتيح لجميع العملاء الفرصة للحصول على المنتجات بغض النظر عن مكان تواجدهم.
  6. يزيد الوعي بالعلامة التجارية ويقدم للعملاء كافة المعلومات التي تعرف بها.

ما أهمية التسويق الرقمي؟

ركزت الشركات على التسويق الرقمي كثيراً لأهميته الكبيرة التي تظهر في عدّة أمور، أبرزها:

  1. يساعد في نمو العلامة التجارية: فبواسطته تقدم الشركات معلومات واضحة للعملاء عن منتجاتها. 
  2. يعطي نتائج سريعة عن نجاح الحملة أو فشلها: يتميز التسويق الرقمي بسرعة النتائج التي تظهر بعد عدّة ساعات من بدء الحملة على الإنترنت، ويساعد هذا الأمر الشركات في إجراء تعديلات لزيادة انتشار الحملة وتحقيقها الأهداف المرجوة منها.
  3. يقيس النتائج بدقة كبيرة: يساعد الشركات على معرفة نتائج الحملة ومدى نجاحها ويقدم معلومات دقيقة عن نموها وتفاعل العملاء معها، وتساعد هذه المعلومات المسوقين على فهم السوق وتقديم الأفضل.
  4. يوصل آراء العملاء للشركات: وهذا يساعدها على فهم رغبات الزبائن وتحقيقها.

ما هي أنواع التسويق الرقمي؟

تتعدد أنواع التسويق الرقمي، وتساعد معرفة هذه الأنواع ودراستها على الاستفادة منها في عملية التسويق الرقمي، ومن أبرز هذه الأنواع نذكر:

Advertisements
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: تضم وسائل التواصل الاجتماعي عدداً كبيراً من المستخدمين الذين قد يكونون مهتمين بأعمال الشركة، لذا فإنّ الوصول إليهم وإيصال المنشورات لهم يساعد في كسب عملاء جدد، ولكي ينجح التسويق الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي يجب معرفة ميزات كل وسيلة والاستفادة منها في عملية التسويق.
  • التسويق بالمحتوى: يقوم على كتابة محتوى يعرف بالعلامة التجارية والمنتجات التي تقدمها ونشره على موقع الشركة وحساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التسويق بمحركات البحث (SEM): يستخدم هذا النوع الإعلانات المدفوعة لزيادة زوار موقع الشركة، وبالتالي زيادة عدد الأشخاص الذين يطلعون على منتجاتها.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: بواسطة هذا النوع تستطيع الشركة إرسال رسائل للأشخاص المشتركين بالقائمة البريدية لتعريفهم بمنتجاتها، وإرسال تحديثات جديدة لإبقائهم على اطلاع على آخر المنتجات التي تطرحها في الأسواق.
  • التسويق عبر المؤثرين: تعتمد هذه الطريقة على الاستفادة من الجمهور الذي يمتلكه المؤثرون وطرح إعلانات الشركة بواسطتهم، ويضمن هذا النوع وصول الإعلان لأكبر عدد ممكن، وزيادة المبيعات لأنّ العملاء يتأثرون بالمشاهير ويقلدونهم ويثقون باختياراتهم.
  • التسويق بالعمولة: لجأت الشركات كثيراً لهذه الوسيلة التي تمنح الأشخاص عمولة عن كل شخص يشتري من الشركة بواسطتهم.
  • التسويق بالإعلانات المدفوعة على الإنترنت: تساعد هذه الطريقة الشركات على زيادة وصول منشوراتها لأكبر عدد ممكن من العملاء.

ما هي خطوات التسويق الرقمي؟  

تمر عملية التسويق الرقمي بعدّة مراحل، ولكل مرحلة من هذه المراحل أهمية كبيرة تساعد في نجاح عملية التسويق الرقمي، لذا يجب أن يدرك فريق التسويق الرقمي أهمية هذه الخطوات والالتزام بها، وفيما يلي أبرز هذه الخطوات:

  • تحديد أهداف عملية التسويق الرقمي: يجب أن تحدد الشركات الأهداف التي تسعى لتحقيقها من عملية التسويق كالتعريف بالعلامة التجارية أو الترويج لمنتج معين أو استهداف سوق جديد.
  • اختيار الجمهور المستهدف: فتحديد الفئة المستهدفة يسهل عملية إيصال المنتج لها.
  • تحديد الأساليب المتبعة في عملية التسويق الرقمي: كاختيار نوع التسويق الذي يتناسب مع الفئة المستهدفة.
  • قياس مدى نجاح الحملة: يتم هذا الأمر باستخدام أدوات القياس التي تظهر مدى نجاح الحملة في تحقيق أهدافها وتظهر نقاط الضعف الموجودة فيها من أجل إصلاحها.

ما هي النصائح التي تجعل التسويق الرقمي ناجحاً؟

يوجد عدّة نصائح يساعد الالتزام بها على نجاح التسويق الرقمي أبرزها:

  1. إنشاء قائمة بريدية تضم عدد كبير من العملاء المحتملين وإرسال رسائل دورية لهم تعرفهم منتجات الشركة.
  2. تهيئة مواقع الشركة الإلكترونية وجعلها صديقة لمحركات البحث.
  3. التواجد باستمرار على الإنترنت للرد على استفسارات العملاء.
  4. تحليل نتائج الحملات لقياس مدى نجاحها.
  5. تحضير محتوى قيم وجذاب يقدم فائدة للعملاء.

ختاماً، اعتمدت الشركات على التسويق الرقمي ووظفت أشخاصاً يملكون مهارات كبيرة في هذا المجال للقيام بحملات تسويق تساعد على انتشار منتجاتها ووصولها للعملاء بصورة واضحة ومناسبة مستفيدة من الفضاء الواسع الذي وفره الإنترنت الذي أصبح يضم القسم الأكبر من العملاء المحتملين لهذه الشركات.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 2 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.