أخطاء فادحة عند كتابة السيرة الذاتية

أخطاء كتابة السيرة الذاتية

هل أرسلت العديد من السير الذاتية لكن لا مجيب؟ هل تساءلت عن سبب الذي يدفع أصحاب العمل إلى عدم الاتصال بك؟ لا تقلق ففي غالب الأحيان لا يتعلق الأمر بعدم أحقيتك أو كفاءتك فأنت قد لا تقل خبرة او قدرة عن المتقدمين الآخرين.

أحيانا ما يتم اختيار المرشح الأقل خبرة وذلك لسبب واحد وهو أن سيرته الذاتية مثالية وتتماثل مع قواعد وأصول كتابة السيرة الذاتية. إذا واجهت الرفض كثيرا فلابد أن بسيرتك الذاتية أخطاء تقلل من قيمتها وفعاليتها.

ما هي أهم الأخطاء التي عليك تفاديها؟

1. الأخطاء اللغوية:

“أنا أستذ اللغتي العاربية الجديد”. تخيل لو كنت مدير مدرسة خاصة ووجدت إحدى السير الذاتية وفيها تلك الجملة المليئة بالأخطاء اللغوية، ماذا ستكون ردت فعلك. بطبيعة الحال لن يواصل مدير المدرسة قراءة بقية السيرة الذاتية ويرفض تشغيل هذا الشخص لا محال.

إن الأخطاء اللغوية تعد من الخطايا السبع عند كتابة السيرة الذاتية فهي تقلل من قيمة سيرتك الذاتية وتقلل من حظوظك في الحصول على العمل.

ملاحظة: توجد العديد من التطبيقات التي تساعدك على التدقيق من لغة سيرتك الذاتية مثل Grammarly.

Advertisements

2. إدراج معلومات اتصال خاطئة:

انه لمن البديهي إدراج معلومات الاتصال الخاصة بك في سيرتك الذاتية حتى يتمكن صاحب العمل من التواصل معك. من المحبذ أن تكون معلومات الاتصال هذه محدثة و خاصة بك وحدك. ولكن بعض الأفراد لا يولون اهتماماً إلى هذا الجزء فيدرجون أرقاماً خارج الشبكة و صفحات LinkedIn غير فاعلة. في نفس السياق، يقوم البعض بإدراج عنوان بريدي ذو اسم غير مهني على الإطلاق مثال:

إن استعملت بريداًٍ إلكترونياً مماثلاً في سيرتك الذاتية فلا تتوقع اتصالاً من صاحب العمل. يجب أن يحمل عنوانك البريدي اسمك ولقبك بالكامل دون استعمال كنيات أو أسماء شهرة. مثال:

3. سيرة ذاتية طويلة جدا:

يعتقد بعض الباحثين عن عمل أنه كلما طالت سيرتهم الذاتية كلما بدوا مهنيين وأصحاب خبرة أكثر. بطبيعة الحال، هذا تمشي خاطئ جدا. حسب قواعد كتابة السيرة الذاتية المنصوح بها من قبل خبراء التشغيل، يَجِبُ ألاّ تتجاوز السيرة الذاتية الصفحتين. بل أن الطول المثالي للسيرة الذاتية هو صفحة واحدة لا أكثر.

Advertisements

السيرة الذاتية هي تلخيص موجز لتاريخ عملك وتكوينك ومعلومات الاتصال الخاصة بك. إن كنت تبحث عن مساحة للحديث عن تفاصيل أخرى مثل ساعات العمل والإجازات والرواتب ومكان العمل فستجدها في خطاب التغطية. لا تتوقع أن يقرأ المشغل سيرتك الذاتية كاملة إن كانت طويلة جدا.

يمكنك التعرف على الشكل المناسب للسيرة الذاتية عبر موقع https://cv-in-arabic.com.

4. إدراج معلومات لا تمت للطلب العمل بصلة:

عند الكتابة عادة ما تأخذنا أفكارنا يمنة ويسرة فتجدنا نحيد عن الموضوع والهدف. لابد أن تستعمل مسودة تخط فيها أفكارك وأهم المعلومات التي تتعلق بك:

Advertisements
  1. تاريخ عملك
  2. مهاراتك
  3. تعليمك
  4. هواياتك
  5. اللغات التي تتحدث بها
  6. مهارات الحاسوب الخاصة بك.

ثم يمكنك اختيار المعلومات التي ستساعدك على الحصول على العمل المنشود. لا تدرج معلومات لا عَلاقة بها بالعمل الذي ستتقدم إليه.

مثال، إن كنت ستتقدم إلى عمل كمبرمج تطبيقات في شركة ما, فلا فائدة من ذكر انك عملت كمربي أطفال في مراهقتك. لا فائدة أيضا من إدراج معلومات ولي الطفل في قائمة المراجع.

ملاحظة: يمكنك إدراج الأعمال التطوعية في قسم خاص بها ومنفرد عن قسم الخبرة المهنية.

Advertisements

5. صورة سيئة:

يذهب البعض إلى إلحاق صورهم الشخصية بسيرهم الذاتية. اختلفت الآراء وتباينت حول ما إذا كانت الصورة عنصرا مهما في السيرة الذاتية أو يمكن التخلي عنه. إن كنت من بين الذين يشيدون بأهمية الصور في السيرة الذاتية، فيجب أن تتبع بعض القواعد:

  1. يجب أن تكون الصورة واضحة وذات دِقَّة عالية.
  2. يجب ألّا تكون الصورة كبيرة جداً فتطغى على المعلومات وتأخذ حيزا كبيرا، ويجب ألّا تكون صغيرة جدا فتصعب رؤيتها.
  3. يجب أن تظهر الصورة وجهك والقليل من أكتافك فقط.
  4. يجب أن ترتدي ملابسًا لائقة وتبتسم أو تضحك قليلاً.
  5. يجب أن تكون إضاءة الصورة واضحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.