5 حشرات اقتصادية خارقة يمكنها إنقاذ العالم!

5 حشرات اقتصادية خارقة يمكنها إنقاذ العالم!
حشرات اقتصادية خارقة

أزمة طاحنة، نفذ الغذاء من العالم ولم يعد هناك ما يكفي من النباتات لإطعام الحيوانات أو البشر، هلكت الحيوانات وصار الناس يتقاتلون على الغذاء، كل ما تبقى هو أطنان من القمامة التي لا تصلح لشيء.

في الأفق برزت تلك الحشرات الخارقة ووضعت بيضها وبعد بضعة أسابيع تم إنقاذ البشرية، لكن كيف حدث هذا؟

بعد أيام قلائل ستخرج تلك البيوض يرقات، طور آخر مقزز من الحشرات لكنه قادر على إنقاذ العالم وإنقاذ حياتك فهذه اليرقات تحمل من البروتين ما يكافئ وجبة من اللحم والفيتامينات والأملاح المعدنية ما يكافئ بعض أنواع الأعلاف، قد لا تحظى هذه الوجبة بتقديرك لكنها على الأقل ستحظى بتقدير حيواناتك ودواجنك التي ستمنحك وجبة ساخنة من اللحم والبيض واللبن!

Advertisements

يعاني العالم أزمة غذائية طاحنة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وبسبب انخفاض الموارد نتيجة الاستهلاك غير المحسوب وسيطرة قلة قليلة من البشر على نصف موارد العالم. في هذه اللحظات العصيبة تتجه الأنظار للحشرات كبدائل لتوفير الغذاء للنباتات والبروتين لتغذية الحيوانات بل والبشر!

5 حشرات اقتصادية خارقة

إليك 5 حشرات اقتصادية خارقة يمكنها إنقاذ العالم من أزماته إذا تمكن البشر من استغلالها بشكل جيد وفق متطلبات وظروف البيئة، هذه الحشرات الاقتصادية ليست فقط قادرة على إطعام العالم بل أيضاً على حل مشاكله المزمنة في التخلص من مخلفاته.

Advertisements

1. ذبابة الجندي الأسود BSF:

ذبابة الجندي الأسود BSF

ذبابة الجندي الأسود BSF هي ذبابه هادئة لا تطير كثيراً، لا تأكل ولا تشرب ولا تلدغ ولا تقف على الطعام وليس لها فم قادر على امتصاصه من الأساس لذلك فهي حشرة نظيفة لا تنقل أي أمراض للبشر أو الحيوانات، بل إن وجودها مفيد حيث يخيف ويطرد الذباب المنزلي. تعيش قليلاً لتضع البيض ثم تنتهي دورة حياتها.

تكمن قيمة ذبابة الجندي الأسود في البيض الذي تضعه والذي يفقس عن يرقات شرهة التغذية يمكنها التغذي على المواد العضوية بأنواعها بما في ذلك مخلفات المجازر والمقاصف وبقايا الطعام المنزلي وروث الحيوانات بأنواعها بل وحتى فضلات الإنسان.

هذا الذباب ليس فقط قادر على التخلص من النفايات العضوية، فلكل 100 كيلوغرام من النفايات العضوية التي تتغذى عليها يمكننا من خلال جمع اليرقات استخدامها لإنتاج 10 كيلوغرامات بروتين ويمكن استخدامه كعلف للحيوانات والطيور والأسماك، وكذلك إنتاج 5 كيلوغرامات من الدهون واستخدامها لإنتاج الوقود الحيوي وأيضًا 20 كيلوغراماً من الأسمدة الغنية والمفيدة للنباتات، والباقي ماء يتبخر. أي أن كل 100 كجم نحصل منه على 35 كيلوغرام مواد نافعة وهي نسبة رائعة.

Advertisements

2. دود القبابي Mealworm : حشرة خارقة تهضم البلاستيك!

كل الحشرات تحتاج إلى مادة عضوية للتغذية بما في ذلك دود القبابي لكن تتميز هذه الحشرة الهامة بميزة لا تنافسها فيها أي حشرة نعرفها حتى الآن فهي قادرة أيضاً على هضم البلاستيك.,. نعم البلاستيك أكبر مهدد لكوكبنا يمكن أن يصبح غذاءاً لهذه الحشرة الشرهة ذات الاستخدامات المتعددة. حيث يتم تربيتها واستخدامها كأعلاف حية للطيور والأسماك بأنواعها أو بعد تجفيفها وإضافتها كمصدر عالي البروتين في جميع أنواع الأعلاف الحيوانية. كما أن السماد الناتج عن مخلفات ديدان القبابي هو سماد عالي القيمة أيضاً ويستخدمها الصيادون ومربوا الطيور والزواحف.

 دود القبابي : حشرة خارقة تهضم البلاستيك
دود القبابي mealworm وجبة مفضلة للطيور والزواحف

في الحقيقة في الماضي كانت تعتبر نوع من الآفات لأنها تتغذى على المحاصيل الطازجة ولا يتم الاستفادة منها، تربية هذا النوع من الديدان له بعض المحددات مقارنة بذبابة الجندي الأسود حيث تتغذى على جميع أنواع مخلفات الحبوب والفاكهة والخضروات طازجة أو متحللة لكن ليس مخلفات الحيوانات.

3. الدود الأبيض (يرقات الذباب المنزلي)

الدود الأبيض (يرقات الذباب المنزلي)

يرقات الذباب المنزلي !

Advertisements

ربما تكون هذه مفاجأة لكن في الحقيقة يمكن ليرقات الذباب المنزلي (ذات السمعة السيئة) أن تنقذ العالم حرفياً. فهي تتغذى على النفايات العضوية المتحللة بأنواعها بما في ذلك روث الحيوانات والطيور كمصدر مجاني للبروتين يمكنه أن يدخل في صناعة أعلاف الحيوانات والطيور والأسماك بعد تجفيفها جيداً.

بعض المربين مؤخراً يستخدمونها كأعلاف حية وهو أمر يحمل بعض الخطورة، فبالرغم من قدرة تلك الديدان على إفراز مواد قاتلة للميكروبات إلا أنها قد تحمل بعض أنواع البكتريا الممرضة مثل السالمونيلا و الإيشرشيا كولاي. وهي بكتريا ممرضة للإنسان والحيوان.

يذكر أن خروج تلك الديدان عن السيطرة قد يعني تحولها إلى ذباب وهي مشكلة بيئية وصحية في حد ذاتها لذلك لابد أن تكون هذه الحشرة هي خط دفاع أخير !

Advertisements

4. الجراد Grasshoppers طعام للبشر

الجراد طعام للبشر
تناول الجراد مباح في الشريعة الإسلامية

حينما نتحدث عن طعام البشر فمن الضرورة أن نتقيد بما يقبله شرعنا الحنيف الذي أحل الطيبات وحرم الخبائث، قد يستغرب البعض لكن أكل الجراد من المباحات في الدين الإسلامي. وبالنظر لأطوار الجراد وسلوكه الغذائي النظيف وكذلك بالنظر للضرر الذي تلحقه بملايين الهكتارات من المحاصيل الزراعية التي يستهلكها بشراهة فإن استخدامه كمصدر بديل للبروتين هو أمر بديهي للغاية ولا يعرف لتناول الجراد أي أضرار على البشر أو الحيوانات.

5. ديدان الأرض Earthworm صديقة النبات

ديدان الأرض بأنواعها هي صديقة الفلاح والنبات حيث تتغذى ديدان الأرض على المخلفات وبقايا النباتات المتحللة وبقايا الطعام وتنتج هذه الديدان سماد عالي القيمة للغاية، كما يمكن استخدام ديدان الأرض كطعم للصيد وأيضاً يمكن تجفيفها واستخدامها كأعلاف ووجبة لذيذة للطيور والحيوانات والأسماك ويمكن وضعها مع النباتات مباشرة لتحسين خواص التربة وتصريفها وتهويتها وتحسين إنتاج الزرع ولا تتناول ديدان الأرض أي طعام حي ولا تؤذي النبات أو جذوره.

6. النحل: الجندي المجهول

النحل

صحيح أن النحل يختلف عن الأنواع التي ذكرناها للتو فهو لا يقوم بتدوير المخلفات لكن أهميته في حماية العالم من أزمة غذائية طاحنة تستحق الذكر.

Advertisements

لا تكمن أهمية النحل في إنتاجه للعسل والشمع وغذاء ملكات النحل فقط بل وجود النحل في حد ذاته هام جداً للبشرية، غياب النحل قد يتسبب في مشاكل ضخمة فالنحل هو من يوم بتلقيح ما يزيد عن ثلث نباتات العالم عبر نقله لحبوب اللقاح وبغياب النحل فسينخفض الإنتاج الزراعي بشكل حاد وهو آخر ما نريده الآن بل ربما يقود العالم إلى مجاعة لدرجة أن أينشتين ذكر أن انقراض النحل سيكون معناه انقراض البشر في غضون 4 سنوات.

انقراض البشر قد يكون فيه شيء من المبالغة لكن بالفعل فإن انقراض النحل سيصاحبه اختفاء العديد من الأنواع النباتية والحيوانية وهو ما قد يقود البشرية إلى مصير مظلم. وبالعكس فإن نشر المزيد من المناحل وزيادة أعداد النحل ربما يساهم في تحسين الإنتاج الزراعي ويزيد كفاءته.

ربما لم نعتد على الاهتمام بالحشرات أصغر مكونات بيئتنا وأكثرها تهميشاً، لكن من يدري ربما يودع الله سره في أضعف خلقة وتصبح تلك الحشرات الاقتصادية طوق نجاة للبشر في أزماتهم الاقتصادية والبيئية.

Advertisements

هل تصبح الحشرات غذاء الفقراء خلال الـ 50 عاماً القادمة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 3 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.