الحياة في منزل صحراوي بدون كهرباء … تقريباً !

الحياة في منزل صحراوي بدون كهرباء ... تقريباً !
Joshua Tree prefab desert abode by Blu Homes

يتطلب العيش في منزل صحراوي دون الاعتماد بشكل كبير على الكهرباء تخطيطًا دقيقًا و قدرة على التكيف مع التحديات الفريدة للبيئة الصحراوية القاحلة.

بما أننا نتحدث عن العيش في الصحراء وليس مجرد مغامرة سريعة في البر، فإن أول ما يجب أن يتبادر للذهن بعد الماء والغذاء هو المأوى والطاقة، حيث يمكنك بناء منزل أو مأوى باستخدام نمط من العمارة يسمى العمارة البيئية وهو نمط يستخدم مكونات البيئة في البناء بحيث تتحمل ظروف ومتطلبات البيئة الصحراوية التي ستعيش فيها ومن ثم استغلال موارد البيئة في الحصول على الطاقة.

المنازل الصحراوية في العمارة البيئية تهدف إلى تلبية احتياجات السكان في المناطق الصحراوية، وفي الوقت نفسه تحقيق الاستدامة البيئية وتقليل التأثير السلبي على البيئة. تعتمد هذه المنازل على مجموعة من الممارسات والتصميمات التي تتناسب مع ظروف المناطق الصحراوية القاسية مثل ارتفاع درجات الحرارة وندرة المياه.

Advertisements

إليك بعض ملامح المنازل الصحراوية في العمارة البيئية:

1. عزل جيد للحرارة والبرودة

يجب أن تصمم المنازل الصحراوية بعزل جيد وجدران سميكة للحفاظ على برودة الداخل هذا ضروري لتقليل الحاجة لاستخدام المكيفات التي تستهلك قدر كبير من الطاقة خلال الأيام الحارة. يستخدم العزل المناسب والجدران السميكة والتظليل لمنع آشعة الشمس من تسخين جدران المبنى من الخارج إلى الداخل في الصيف وبالعكس في الشتاء. ويشمل ذلك عزل الجدران والأرضيات والأسقف. ضع في اعتبارك استخدام مواد عازلة طبيعية أو معاد تدويرها ومناسبة للمناخ الصحراوي.

Advertisements

قم بتثبيت المظلات أو المصاريع أو الملصقات العاكسة على النوافذ لحجب أشعة الشمس المباشرة.

2. نظام تهوية جيد :

يتم تصميم المنازل الصحراوية بنظام تهوية جيد لتدفق الهواء الطبيعي وتبادل الهواء الداخلي والخارجي. يمكن أن تساعد التهوية المتقاطعة وتدفق الهواء المناسب أيضًا على تبريد منزلك بشكل طبيعي. يمكنك أيضاً استخدام تقنيات التهوية القديمة مثل الباحات الداخلية و أبراج التهوية كأبراج اليخجال والقباب وفتحات السقف لخروج الهواء الساخن.

يفضل استخدام المواد المحلية والمتوفرة بكثرة في المنطقة الصحراوية للحد من تكاليف النقل والتأثير البيئي. يمكن استخدام الطين والحجر المحلي في البناء لتوفير عزل جيد وتقليل استخدام المواد الاصطناعية.

Advertisements

3. جمع وتدوير المياه:

يتم تصميم المنازل الصحراوية لجمع وتخزين مياه الأمطار واستخدامها في الري والاستخدامات الأخرى غير الشرب. حفر بئر أيضاً هو وسيلة جيدة للحصول على الماء ويمكنك استغلال طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية لرفع الماء في الخزانات باستخدام أو بدون استخدام بطاريات ، الماء مورد ثمين في الصحراء.

تطبيق تركيبات موفرة للمياه مثل الحنفيات منخفضة التدفق وفي رؤوس الدش والمراحيض لتقليل استخدام المياه هو فكرة جيدة. ضع في اعتبارك جمع مياه الأمطار واستخدامها لأغراض غير صالحة للشرب مثل الري أو تنظيف المرحاض. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساهم الغطاء النباتي بالنباتات المحلية المقاومة للجفاف في الحفاظ على المياه.

4. إضاءة طبيعية:

استفد من ضوء النهار الطبيعي قدر الإمكان. صمم مساحة المعيشة الخاصة بك باستخدام المناور والنوافذ الكبيرة والجدران ذات الألوان الفاتحة لتحقيق أقصى قدر من الإضاءة الطبيعية أثناء النهار. هذا يمكن أن يقلل من الحاجة إلى الإضاءة الاصطناعية وتوفير الطاقة.

Advertisements

5. طهي وتبريد موفر للطاقة:

اختر طرق الطهي الموفرة للطاقة مثل المواقد والأفران الشمسية أو المواقد الكهربائية أو الغازية عالية الكفاءة.

الحياة في منزل صحراوي بدون كهرباء ... تقريباً ! 2
نماذج للطباخات الشمسية البسيطة

ضع في اعتبارك استخدام مبرد جيد العزل ، يمكنك استخدام تقنيات مثل المبردات المصنوعة من الفخار لتبريد الماء وتخزين الطعام.

6. التسخين السلبي والتهوية الطبيعية

استخدام التسخين الشمسي السلبي: خلال ليالي الصحراء الباردة ، استفد من التسخين الشمسي السلبي. افتح الستائر أثناء النهار للسماح لأشعة الشمس بتدفئة مساحة معيشتك. أغلقهم ليلاً للاحتفاظ بالحرارة.

Advertisements

التهوية الطبيعية: عندما تنخفض درجة الحرارة في المساء ، افتح النوافذ والأبواب للسماح للنسيم الطبيعي بتبريد منزلك. استخدم حواجز النوافذ أو الشباك لمنع دخول الحشرات.

7. استغلال الطاقة الشمسية:

بينما قد تهدف إلى تقليل استخدام الكهرباء إلى الحد الأدنى ، فإن استخدام الطاقة الشمسية يمكن أن يكون خيارًا مستدامًا. تركيب الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء لتلبية الاحتياجات الأساسية مثل الإضاءة والتبريد وشحن الأجهزة الصغيرة. استخدم الأجهزة الموفرة للطاقة وإضاءة LED لتقليل استهلاك الطاقة.

8. تحسين تخزين الطاقة:

إذا كان لديك إمكانية الوصول إلى الكهرباء ولكنك تريد تقليل اعتمادك عليها ، فاستثمر في حلول تخزين الطاقة مثل البطاريات أو الحذافات. يمكن أن تخزن هذه الطاقة الزائدة المتولدة أثناء النهار لاستخدامها أثناء الليل أو عندما يكون ضوء الشمس محدودًا.

Advertisements

9. التبسيط وتحديد الأولويات:

راجع احتياجاتك من الطاقة وحدد أولويات الاستخدامات الأساسية. حدد المناطق التي يمكن أن تنخفض فيها الكهرباء أو تلغيها تمامًا. اعتنق أسلوب حياة بسيط يركز على الممارسات المستدامة ويقلل من استهلاك الطاقة بشكل عام.

هذه بعض المبادئ التوجيهية والممارسات المتبعة في تصميم المنازل الصحراوية في إطار العمارة البيئية. يجب ملاحظة أن التصميمات والممارسات قد تختلف اعتمادًا على المنطقة الدقيقة وظروفها المحيطة. لذا، يُنصح بالتعاون مع مهندسين معماريين متخصصين في العمارة البيئية والمناطق الصحراوية لضمان تصميم منزل صحراوي مستدام وفعال من حيث الطاقة في تلك البيئة القاسية.

يتطلب العيش في الصحراء دون الاعتماد بشكل كبير على الكهرباء دراسة متأنية لاحتياجاتك من الطاقة واعتماد ممارسات مستدامة. من خلال تنفيذ هذه الاستراتيجيات ، يمكنك تقليل تأثيرك على البيئة وتقليل اعتمادك على الكهرباء والعيش بشكل أكثر انسجامًا مع البيئة الصحراوية الفريدة.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.