خمس أدوية شائعة يمكنها أن تدمر صحتك Skip to Content

خمس أدوية شائعة يمكنها أن تدمر صحتك


هناك العديد من الأدوية الشائعة يمكنها أن تدمر صحتك لاسيما إذا قمت بصرفها بدون تذكرة طبية تعرف على أهم 5 عقاقير شائعة قد تضر بصحتك .

خمسة أدوية شائعة يمكنها أن تدمر صحتك

في كثير من الأحيان ، تساعد العقاقير التي تستلزم وصفة طبية في علاج بعض المشاكل الصحية ويمكنها أيضًا إنقاذ الأرواح في هذه العملية. نأخذ بعض العقاقير الصيدلانية أكثر مما نود أن نعترف به ، لكن ما لا يعرفه الكثيرون منا هو أن بعض هذه العقاقير الصيدلانية تضر أكثر مما تنفع. في العديد من الحالات ، يتدهور نظامنا الصحي على المدى الطويل. غالبًا ما ينتهي الناس بتغيير أسلوب حياتهم ليتناسب مع الحبوب التي يتناولونها. في الواقع ، تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن 48.9٪ من الناس يتناولون حاليا وصفة دوائية واحدة على الأقل و 23.1٪ من الأشخاص يأخذون ثلاثة أو أكثر. مع ذلك ، ستجد أدناه أسوأ العقاقير الدوائية التي يمكن أن تضر بصحتك.

مثبطات مضخة البروتون لعلاج الحموضة

تعد أدوية الحموضة من الأدوية الأكثر استهلاكاً بدون وصفة طبية و من أهم هذه الأدوية مثبطات مضخة البروتون هي مجموعة من الأدوية التي تثبط إنتاج الحمض المعدي، و تعتبر أقوى مثبطات إفرازات المعدة في الوقت الحاضر ، هناك أبحاث حديثة تشير إلى أن مثبطات مضخة البروتون قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكُلية والخرف والنوبات القلبية المحتملة. البحث من جامعة ستانفورد ومستشفى هيوستن في تكساس ، ويقول الباحثون إن الأدوية تفعل أكثر من مجرد إيقاف مضخة الحمض في المعدة حيث تمنع أيضا إنتاج الحمض في كل خلية في أجسادنا كذلك. هذا يعوق قدرة الجسم على التخلص من البروتينات التالفة ، والتي يمكن أن تتراكم مع تقدمنا ​​في العمر.

 بعض الدراسات أشارت إلى أن الاستخدام المطول لمثبطات مضخة البروتون على المدى البعيد  قد يزيد من مخاطر الاصابة بهشاشة العظام والكسور، تؤثر أيضاً مثبطات مضخة البروتون على فيتامين B12 في الجسم و تقلله، وكذلك مستويات المغنيسيوم في الدم. هذا بالطبع يضاف إلى ما اظهرته بعض الدراسات حول العلاقة بين استخدام مثبطات مضخة البروتون لفترات طويلة  وزيادة مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية.

بريدنيزون:

 تصف مؤسسة الكلى الوطنية بريدنيزون دواء الستيرويد الذي يساعد على خفض نشاط الجهاز المناعي. يوصف بريدنيزون عادة لأولئك الذين يعانون من مرض الذئبة والربو وأنواع معينة من التهاب المفاصل . وتضيف 'مؤسسة الكلى الوطنية' أنه عندما يأخذ الناس البريدنيزون ، فإنهم سيعانون ارتفاع نسبة السكر في الدم. هذا يمكن أن يكون مصدر قلق كبير لأولئك الذين يعانون من مرض السكري أو معرضون لخطر تطوير مرض السكري. أيضا ، و لأن بريدنيزون يثبط جهاز المناعة في الجسم ، فإنه يمكن أيضا أن يزيد من خطر حدوث العدوى.

الستاتين: 

أدوية الستاتين (أدوية مخفضة للكوليسترول) هي فئة من الأدوية المخفضة للكوليسترول وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، في عام 2012 ، كان أكثر من 23٪ من الأمريكيين يتناولون أدوية الستاتين. واحد من الأسباب التي يجب عليك تجنب تناول الستاتينات هو أنها تخفض كمية فيتامين K2. وفقا للبحوث التي نشرت في مجلة Expert Review of Pharmacical Pharmacology ، لا تقلل الستاتينات من فرص الإصابة بتصلب الشرايين ، فقد تحفز فعلاً تصلب الشرايين وفشل القلب. السبب في ذلك هو أن فيتامين K2 يحمي شرايينك من التكلس. بدون فيتامين K2 ، ستزداد مستويات الترسبات سوءًا ، مما قد يتسبب في نوبة قلبية.

مضادات الاكتئاب: 

أصبحت مضادات الاكتئاب أكثر شعبية بالنسبة للأميركيين. ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإن 1 من كل 10 أشخاص ممن تزيد أعمارهم عن 12 عامًا يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب دون وصفة طبية. وفقا لمدرسة هارفارد الطبية ، فإن أولئك الذين يتناولون مضادات الاكتئاب يزيدون من خطر حدوث نزيف في المعدة أو الرحم ، ومن المرجح أن يتطلبوا نقل الدم أثناء الجراحة أو بعدها. كما يضيفون أن مضادات الاكتئاب تفقد تأثيرها بمرور الوقت. يحدث هذا لأن الدماغ يصبح أقل استجابة للدواء. كثير من الناس في كثير من الأحيان يقومون بزيادة الجرعة و هذا يؤدي إلى مخاطر تناول جرعة زائدة.

مسكنات الألم:

 الإكثار من تناول المسكنات قد يسبب أضرارًا جسيمة لصحة قلبك و أوعيتك الدموية أيضًا. وفقا لميشيل بالي وفريقها البحثي من مركز أبحاث مستشفى جامعة مونتريال ، فإن استخدام العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية بعد أسابيع قليلة من الاستخدام! يمكنك العثور على هذا البحث المنشور في مجلة BMJ.

بالنسبة للكثيرين ، قد تكون حقيقة أن هذه العقاقير الدوائية تسبب ضررا جسديا مفاجأة. لكن البحوث والحقائق موجودة. لا يقصد بهذه الأدوية الصيدلانية سوى معالجة بعض الأعراض ، ولكنها لا تُحل المشكلة تمامًا. من أجل استعادة ما تم كسره في الجسم ، يجب القيام بالمزيد من مجرد بلع حبة دواء . إن ضمان حصولك على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام سيفيد جسمك أكثر من أي حبة دوائية على المدى الطويل.

مصادر
https://www.livestrong.com/article/28746-pros-cons-prescription-drugs/
https://www.providr.com/pharmaceutical-drugs/

رسالة أحدث رسالة أقدم