صورة المقال

هل حقاً يمكن لإختبار الحمل كشف سرطان الخصية عند الرجال ؟


القصة : 

انتشرت شائعة على مواقع التواصل الإجتماعي بأن سرطان الخصية عند الرجال يمكن اكتشافه بإستخدام إختبار حمل فهل هذا حقيقي ؟

تبدأ القصة في عام 2012 حينما قام رجل قام بتجربة شريط اختبار الحمل الخاص بزوجته و الذي يستخدم لكشف الحمل من خلال البول على سبيل الدعابة لكن فوجيء بأن نتيجة اختبار الحمل كانت إيجابية أثار هذا دهشة الرجل و جعله يشك في دقة نتائج اختبارات الحمل فقام بعمل كوميك ساخر حول الموضوع و قام بنشره على موقعه Reddit


 ووسط الدهشة و السخرية أخبره أحد الأشخاص بأنه يحتاج للخضوع لفحص طبي عاجل فربما كان مصاباً بسرطان الخصية !

أخذ الرجل الموضوع على محمل الجد و بالفعل خضع الرجل للفحص و اكتشف الأطباء وجود سرطان في الخصية في مراحله الأولى و قاموا بإزالته على الفور قبل أن ينتشر , نشر لاحقاً شكراً للأشخاص الذين قدموا النصيحة للرجل و تسببوا في نجاته.

الحقيقة وفقاً لمجلة سنوبس المتخصصة في تحليل الشائعات

في الواقع، تبين أن اختبارات الحمل يسجل نتيجة إيجابية على الكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، الذي يتم انتاجه ليس فقط من قبل النساء الحوامل ولكن أيضا من قبل بعض الرجال الذين يعانون من أورام الخصية. 
ومع ذلك، على الرغم من أن اختبار الحمل المنزل قد تكون قادرة على الكشف عن بعض أشكال سرطان الخصية، لا ينبغي أن تؤخذ هذه التجربة كوسيلة يمكن الاعتماد عليها للكشف عن هذا المرض. وكما لاحظت جمعية السرطان الأمريكية فهي تنطبق بشكل صحيح في نسبة صغيرة فقط من حالات سرطان الخصية .

وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية :
كون الاختبار ساعد هذا الرجل في الحصول على تشخيص السرطان الإيجابي لا يعني أنه يجب أن يستخدم كأداة موثوق بها للجميع، حيث وجهت المنظمة السؤال لتيد غانسلر، مدير المحتوى الطبي، الذي كتب :-
 ' أقلية صغيرة من الرجال' المصابين بسرطان الخصية لديهم مستويات HCG عالية بما فيه الكفاية ليتم الكشف عنها عن طريق اختبار الحمل المنزلي. 
وأضاف أن :
 "العديد من الحالات غير السرطانية أيضاً يمكن أن يؤدي إلى نتائج إيجابية كاذبة."
ووفقا لغانسلر :
 'الأدلة الحالية لا تشير إلى أن فحص السكان عموما من الرجال بإستخدام اختبار البول لـ HCG يمكنه اكتشاف سرطان الخصية مبكرا بما فيه الكفاية للحد من معدلات الوفاة بسرطان الخصية '. 
أفضل شيء يمكن القيام به هو أن ملاحظة حدوث أي تكتلات جديدة في الخصيتين و مراجعة الطبيب للتأكد. ألم الخصية أو التورم و الثقل أو آلام في أسفل البطن أيضا علامات محتملة للسرطان الخصية.
الحادثة السابقة ليست الحادثة الوحيدة التي تسببت فيها مواقع التواصل في إنقاذ شخص من هذا المرض

في فبراير عام 2014، اكتشف طالب يبلغ من العمر 21 عاما يسمى تايري أن لديه سرطان الخصية بسبب معلومات نشرها على موقع Reddit , اكتشف الطالب لدى تصفحه للموقع أن لديه أعراضاً مشابهه للأعراض التي وصفها أحد المستخدمين

أعراض سرطان الخصية يمكن أن تشمل تورم أو إيجاد كتلة في الخصيتين. سرطان الخصية هو السبب الأكثر شيوعا من أنواع السرطان بالنسبة للذكور الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 34 عاما، وفقا لموقع مايو كلينيك الطبي.

 ذهب تايري إلى الطبيب للفحص، و أُرسل على الفور لمزيد من الفحوص. بعد فحص تايري بالموجات فوق الصوتية، وجد الأطباء أن تايري كانت لديه كتلة سرطانية في خصيته اليسرى. أربعة أيام فقط بعد رؤية المنشور على رديت، كان تايري قد أجرى عملية جراحية لإزالة خصيته اليسرى قبل أن ينتشر السرطان في جسده .

مصادر
http://www.snopes.com/medical/disease/pregnancytest.asp

هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك