صورة المقال

هل شرب الشاي و القهوة مضر أم له فوائد ؟

هل شرب الشاي و القهوة مضر أم له فوائد ؟... اقرأ المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع في هذه المقالة ...

ربما يستطيع فنجان من القهوة الساخنة أن يزيد من نشاطك في الصباح . بينما يساعدك فنجان من الشاي الأخضر على الإسترخاء بعد يوم مجهد لكن هل الشاي و القهوة مضران  لصحتك حقاً -  كما يعتقد الكثيرين - أم أن لهما فوائد صحية أيضاً ؟

بعد سنوات من الدراسات حول الشاي و القهوة و التي تأرجحت بين التحذيرات و الوعود المبهجة يبدو أن النتائج النهائية قد خلصت إلى نتائج إيجابية في معظمها .

قامت مؤخراً الوكالة الدولية لبحوث السرطان برفع القهوة من قائمة المواد المسرطنة المشتبه بها بل إن بعض الأبحاث ترى أن القهوة تساهم في منع سرطان القولون من العودة بعد العلاج . دراسات أخرى تشير إلى أن شرب القهوة يمكنه درء أمراض باركنسون والزهايمر. 

الدراسات حول الشاي أكدت أن الذين يشربون الشاي لديهم إحتمالات أقل لسرطان الجلد و سرطان الثدي و سرطان البروستاتا و لا يزال الباحثون يحاولون تحديد كيفية حدوث هذا لكن الشاي، لا سيما الشاي الأخضر، غني بالمركبات مثل مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تحد من تلف الخلايا وتعزز الجهاز المناعي؛ والبوليفينول، التي أظهرت انخفاض ضغط الدم والكوليسترول في الدم. كما أنها قد تساعد درء خطر مرض الزهايمر عن طريق البوليفينول المعروفة باسم EGCG، مما يحول دون تشكيل اللويحات المرتبطة بهذا المرض و المضرة بالدماغ بصفة عامة .

ايهما أفضل من الآخر الشاي أم القهوة

من الصعب القول فالشاي و كذا القهوة يحتويان على العديد من المكونات التي يصعب فصل مكوناتها و تحديد دورها في التمثيل الغذائي .

في دراسة على الشاي وجد أن من يشربون أكثر من كوب من الشاي يومياً بطريقة منتظمة لديهم نسبة تراكم أقل من الكالسيوم في الشرايين , تراكم الكالسيوم معروف بأنه مسبب رئيسي لأمراض القلب . في حين لم يكن للقهوة تأثير يذكر و هذا في حد ذاته أيجابي أيضاً فلفترة طويلة كان يعتقد أن للقهوة تأثير سلبي على مرضى القلب و مرضى ضغط الدم و الكوليسترول .

 شرب الشاي قد ارتبط بانخفاض مخاطر السرطان وأمراض القلب وفقدان الوزن و تحسن نظام المناعة بشكل أقوى. وفي الوقت نفسه، تشير الدراسات إلى القهوة كوسيلة محتملة لمواجهة ليس فقط باركنسون ولكن أيضاً مرض السكري من النوع الثاني ، وأمراض الكبد، ومشاكل القلب . 

الشاي و القهوة مفيدان و لكن بشروط ...

ليس معنى هذا أن تناول الشاي و القهوة مع الكثير من السكر أو المبيضات يمكن أن يؤدي للنتائج ذاتها فهذه الإضافات قد تلغي أي فوائد محتملة للشاي و القهوة 

 المبالغة في تناول الشاي و القهوة قد يؤدي إلى مشاكل بسبب زيادة الكافيين مثل الأرق و القلق و هشاشة العظام و مشاكل المعدة و الهياج العصبي . تناول الكثير من الشاي أيضاً يحد من إمتصاص الحديد و بالتالي قد يضر من يعانون من أنيميا تقص الحديد أو النباتيين الذين لا يحصلون على ما يكفي من الحديد في غذائهم . تناول الكثير من القهوة قد يسبب أيضاً هشاشة العظام .

و في كل الأحوال فإن فوائد الشاي الأخضر و الأبيض أو القهوة الخضراء تفوق شرب الشاي الأسود أو القهوة المحمصة حيث يفقد الشاي و القهوة الكثير من الفوائد بسبب الأكسدة و الحرارة التي يتعرضان لها .

مصادر
http://www.webmd.com/food-recipes/news/20161223/coffee-vs-tea-is-one-better-health#1
http://www.medicaldaily.com/coffee-overload-4-effects-drinking-too-much-coffee-you-probably-have-never-heard-287310
http://www.dailymail.co.uk/health/article-2352237/Drinking-4-cups-tea-coffee-day-BETTER-drinking-all.html


هل لديك تعليق أو سؤال - اضغط هنا لإضافة تعليقك

تابعنا على فيسبوك