صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

دب الماء أقوى و أغرب حيوان على وجه الأرض !


ما ستقرأه عن هذا الحيوان لن تقرأه عن أي حيوان آخر فهو حيوان لا تهزمه الظروف مهما بلغت قساوتها , دب الماء الذي لا يهزمه الجليد و لا تحرقه النار و لا يفنيه الإشعاع و لا تفلح معه الحرب الكيماوية و لا يمزقه الضغط المنخفض أو يسحقه الضغط المرتفع بل إنه قادر على هزيمة الظروف حتى لو ترك وحيداً أمام هذه الظروف مجتمعة خارج غلافنا الجوي كل هذا جعل دب الماء يستحق لقب عدة ألقاب مثل أقوي وأغرب حيوان في العالم و أول حيوان في العالم يستطيع العيش في الفضاء الخارجي

دب الماء و يطلق عليه أيضاً بطيء المشية و يعرف عموماً بالتارديجراد أو دب الماء أو خنزير الطحلب و هو حيوان تم رصده للمرة الأولى من خلال قس ألماني يدعى يوهان أغسطس في عام 1773 ،

دب الماء حيوان مجهري لا يكاد يرى بالعين المجردة حيث متوسط طوله ملليمتر واحد فقط و نظراً لقدراته الخاصة جداً فإنه يعيش في أي مكان على وجه الأرض تقريباً حيث يعيش في الماء بجميع أنحاء العالم من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ومن أعالي الجبال إلى الصحارى و إن كان يفضل العيش في البيئات الرطبة. تعيش دببة الماء في البيئات البحرية و في المياه العذبة أيضا، حوالي 10% منها تعيش في المياه المالحة بينما قرابة 90% منها تعيش في المياه العذبة.

أما عن قدرات هذا الحيوان المذهل فحدث و لا حرج :

  1. يستطيع العيش بدون ماء و لا هواء لمدة عشر سنوات متواصلة .
  2. الحيوان الوحيد الذي يستطيع العيش في الفضاء.
  3. يستطيع تحمل درجة حرارة عالية تصل إلى 151 درجة مئوية
  4. يستطيع تحمل برودة شديدة تصل إلى 272 درجة تحت الصفر
  5. يستطيع أن يتحمل ضغطاً يزيد عن ست أضعاف ضغط قاع المحيط
  6. يستطيع تحمل إشعاعات غاما القاتلة
  7. يستطيع أن يعيش لمدة 200 سنة.

درجات الحرارة

  •  دب الماء يمكنه البقاء على قيد الحياة لبضع دقائق في درجة حرارة تصل إلى 151 درجة مئوية
  • يمكن لبعض دببة الماء البقاء على قيد الحياة حتى التبريد ل. -272 ° اي ما يعادل درجة واحدة فوق الصفر المطلق لبضع دقائق.

الضغط 

  • يمكن لدب الماء الصمود أمام ضغط منخفض للغاية بل و حتى يمكنه العيش في الفراغ , يستطيع دب الماء البقاء على قيد الحياة في الفضاء والتعرض للإشعاع الشمسي جنبا إلى جنب لمدة 10 ايام على الأقل. 
  • يستطيع دب الماء تحمل الضغوط العالية جدا بما يعادل الضغط الجوي الطبيعي بأكثر من 1200 مرة. يمكن لبعض الأنواع أيضا تحمل الضغط حتى 6000 وحدة ضغط جوي ، وهو ما يقرب من ستة أضعاف ضغط المياه في أعمق خندق في المحيط، خندق ماريانا. 

الجفاف



  • يمكن لدب الماء العيش البقاء على قيد الحياة في حالة جافة ما يقرب من 10 أعوام حيث يستطيع دب الماء الحياة بما يقرب من 1% فقط من الماء الذي يحتويه جسده في الظروف العادية .

الإشعاع

  •  يمكن لدب الماء تحمل الأشعاع بـ 1000 ضعف أكثرمن الحيوانات الأخرى، الجرعات المميتة من 5000 غراي (أشعة جاما) و6200 غراي (الأيونات الثقيلة) في الحيوانات المائية (5-10 غراي يمكن أن تكون قاتلة للإنسان) . والتفسير الوحيد الذي لوحظ في تجارب سابقة لهذه القدرة هو أن حالة انخفاض نسبة المياه في الجسم فإن تأثير الإشعاع المؤين يكون أقل .

مع ذلك، وجدت دراسة لاحقة أن دب الماء في حالته الرطبة لا يزال شديد المقاومة للأشعة فوق البنفسجية قصيرة الموجة بالمقارنة مع الحيوانات الأخرى، وأن أحد أسباب ذلك هو قدرتها على إصلاح الأضرار التي لحقت الحمض النووي الناجمة عن هذا التعرض بكفاءة.

السموم البيئية 

  • يمكن لدب الماء تحمل مستويات العالية من السموم من خلال تقليل العمليات الحيوية لجسده 

دب ماء في الفضاء الخارجي


 في عام 2007 أرسل في تجربة فضاء علمية لمحطة الفضاء الدولية علي متن المركبة الروسية الفضائية (فوتون- إم 3) وبقي على قيد الحياة طوال فترة التجربة التي استغرقت 12 يوماً وبدأ يتحرك ووضع بيضاً ففقس بنجاح، بالرغم من الضغط المنخفض والاشعاع الشديد ودرجات حرارة تحت الصفر والرياح الشمسية التي لا تهدا والحرمان من الاوكسجين في فراغ الفضاء.

أين يمكنك إيجاد دب ماء حقيقي ؟

نأتي للجانب العملي مقابل كل فرد منا يوجد بلايين دببة الماء التي تعيش حولنا , تحتاج إلى ميكروسكوب لرؤية دب الماء , إذا كنت تمتلك واحداً فيمكنك ايجاد دب ماء بنفسك , أو يمكنك صناعة ميكروسكوب بسيط بإستخدام هاتفك الجوال و قلم ليزر.

أفضل مكان للعثور على دببة الماء هو الطحالب الخضراء الموجودة في المياه الراكدة و على جوانب الأشجار حيث يمكنك أخذ عينة من الطحالب ثم وضعها في الماء ثم توضع العينة تحت الميكروسكوب و قد يحالفك الحظ لتعثر على أحد دببة الماء الشاردة هنا أو هناك

مصدر

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر