طرق التخلص من البق : كيفية مكافحة بق الفراش
صورة المقال

طرق التخلص من البق : كيفية مكافحة بق الفراش

التخلص من بق الفراش

ما هو البق  ؟

بق الفراش cimex lectularius هو حشرات صغيرة بنية اللون مسطحة , يتغذى البق على الدماء لاسيما دماء البشر و يتواجد البق في الفرش و الأسرة رديئة التهوية و في المناطق الحارة و أسرة الفنادق و الحيوانات الأليفة و ينتشر بق الفراش بسرعة في الأماكن التي يتواجد فيها من غرفة إلى غرفة و من شخص إلى شخص. ينشط البق ليلاً و يختفي نهاراً و بق الفراش يفضل الاختباء بالقرب من الأسرة ، لكن قد يتواجد أيضاً في أنحاء الغرفة و على الجدران في غالب الأحوال  .

لدغات البق ؟

يقوم البق باللدغ في أي منطقة من الجسم مثل البعوض و ليس فقط منطقة الكاحل مثلما تفعل البراغيث عادة , أغلب الناس لا يشعرون بعضات البق لكن البعض الآخر يتحسس منها ,فالبعض قد يشعر بتورم خفيف مع احمرار وحكة في مكان اللدغة. بينما الآخرين لا يشعرون بشيء أو الأثر يكون قليلاً.  في الغالب لا يرى البق و خصوصاً في ظل وجود متهم آخر و هو البعوض  و الذي غالباً ما تلتصق به التهمة .

الأمراض التي ينقلها البق

لا ينقل البق في المعتاد أية أمراض للبشر باستثناء الحكة و الإلتهاب جراء اللدغات , نادراً ما يتسبب في نقل فيروس الإلتهاب الكبدي B بطريقة ميكانيكية و ليس من خلال اللدغات .

كيف ينتقل البق :

ينتقل البق من مكان لآخر في الأمتعة و الملابس و الفرش و غيرها , غالباً عن طريق الأماكن التي يستخدمها العديد من الأفراد مثل أسرة الفنادق أو المراتب المستعملة . و ليست هناك علاقة كبيرة بين نظافة المكان و ظهور البق .
  • قم بسد وإصلاح الشقوق التي قد يختبيء فيها في الجدران. 
  • التهوية الجيدة في المنزل.و للأسرة و المراتب ووضعها في الشمس
  • قم بغسل المفارش والملاءات بالماء الساخن وتجفيفها تحت أشعة الشمس
  • استخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف المناطق المحيطة بالأسرة والستائر وحواف الغرف والسجاد باستمرار.
  • يجب فحص الأثاث المستعمل والتأكد من خلوه من بق الفراش عند اقتنائه (يمكن استخدام عدسة مكبرة).
  • تجنب رش أسرة الأطفال بالمبيدات. و استخدم الرش بالبخار الساخن للأثاث و المراتب بدلاً من ذلك
  • يجب تعريض الأثاث المصاب لأشعة الشمس.
  • يفضل البق الجو الحار والرطب و ينتشر عند نقل الأثاث والأدوات المنزلية أو مع ملابس الإنسان من مكان إلى آخر.
  • ينتشر البق في أماكن السكن الجماعي المكتظ. 
  • تزيد فرص انتشار البق في المنازل التي تفتقر إلى شروط النظافة الأساسية.
عزيزي القاريء عند محاولة مكافحة بق الفراش في منزلك :
  •  لا يجب استخدام المبيدات الحشرية الخاصة بالزراعة أو الحديقة
  •  إحذر المنتجات “محلية الصنع ” أو المنتجات التي تم شراؤها من شخص ما بدون رخصة تحت أي إدعاء.
ان اكثر الطرق فعالية للتخلص من بق الفراش هي تلك التي تعتمد على مجموعة من التدابير الكيميائية و العلاجات الحرارية المطبقة من قبل المتخصصين في شركات مكافحة الحشرات و لكن لسوء الحظ، عادة ما تكون هذه الخدمات مكلفة. لهذا السبب نحن هنا نقدم المعلومات حول كيفية السيطرة على تفشي بق الفراش بنفسك.

يجب عزيزي القاريء ان تعرف أن عملية السيطرة على بق الفراش بنفسك عملية صعبة للغاية و تستهلك وقت طويلا. كما تتطلب هذه العملية تحريك أثاث المنزل، مقتنيات البيت و الأغراض الشخصية. نحن هنا لا نتعامل مع الحشرات البالغة فقط بل نحن نسعى للتخلص من الحشرات و بيضها و أطوارها المختلفة التى قد لا تراها بالعين المجرده و المتخفية في الشقوق و الأماكن الضيقة و منتشره هنا و هناك.

خطة مقترحة للتخلص من البق :

  1.  أعدّ غرفة لاقامة ” منطقة نظيفة”. أرضيات نظيفة، لوحات، شبابيك و سجادات نظيفة يفضل أن تكون غرفة خالية من الأثاث. عالج الأغراض و انقلهم الى المنطقة النظيفة ومن ثم اعد نقلهم الى الغرفة التي تم تنظيفها.
  2. ضع أدواتك التي ستستخدمها في الغرفة مثل المكنسة و ماكينة البخار
  3. قم بجمع المفارش و الأغطية و الملابس و كل ما يمكن غسله و عقمه بالبخار إن أمكن ثم ضعها في أكياس بلاستيكية نظيفة بعد فرزها  بحسب قابليتها للغسل و تحملها للحرارة خارج الغرفة
  4. قم بتنظيف الأرضيات و المراتب الشقوق و الفتحات الضيقة في الحوائط و السرير و باقي الأثاث في الغرفة بالمكنسة استخدم الفرشاة أو الآداة المناسبة لكل نوع قم بالشفط و التنظيف كما لم تفعل في حياتك !
  5. قم بتنظيف المراتب بالبخار جيداً و لفها في كيس أو مشمع بلاستيكي و أخرجها في الشمس فوق السطح أو خارج المنزل
  6. تابع التنظيف بالمكنسة في كل أرجاء الغرفة ثم بالبخار لكل الأثاث و الأرضيات و الحوائط في الغرفة التي قمت بإخلائها من الفرش و أستخدم البخار بسخاء و لعدة ساعات
  7. ضع المفارش و الأغطية و غيرها في الغسالة دون إخراجها من الكيس مع جعل فوهة الكيس للداخل ثم اسحب الكيس و أغلق الغسالة و قم بغسلها على أعلى درجة حرارة ممكنة. و لا تنس الأكياس الفارغة ضعها فوراً في كيس آخر و أغلقه و تخلص منها
  8. تخلص من المخلفات بالمكنسة بعيداً و يفضل في الخارج بتفريغها في كيس بلاستيكي و التخلص منه
  9. قم بغلق الغرفة بعد تطهيرها و أنتقل لغرفة أخرى و كرر الخطوات السابقة
  10. لا تضع أي مفارش أو أغطية تم تطهيرها في الغرفة مرة أخرى حتى تطهيرها تماماً و قم بتجميعها في الغرفة المؤمنة لحين الإنتهاء .

قتل بق الفراش باليد ! :

ليست طريقة فعالة 100% . بالامكان القبض على الحشرات و سحقها او التقاطها و ازالتها بواسطة الشريط اللاصق. ان تكرار هذه الطريقة لأكثر من مرة يمكنه تقليل عدد الحشرات بشكل كبير.

الأدوات التي يمكن استخدامها في اصطياد بق الفراش و القضاء عليه هي كشاف ضوء، عدسة مكبرة, بطاقات ائتمان قديمة، شريط لاصق شفاف، أكياس بلاستيكية، ماء ساخن مع صابون.
استخدم الكشاف الضوئي و العدسة المكبرة و بطاقات الائتمان للبحث عن بق الفراش و يمكنك ذلك من خلال تحريك البطاقة خلال الشقوق لاخراج البق. استخدم الشريط اللاصق لتتمكن من الامساك بالبق. استخدم الماء و الصابون لتنظيف مكان الحشرات، بقع الدم، البيوض واثار البق.

شفط البق بالمكنسة الكهربائية:

أشفط أشفط أشفط قم بالشفط و التنظيف كما لم تفعل في حياتك !
يساعد على الامساك السريع بالحشرات و عدم انتشارها. اشفط جميع الفراغات حول الواح القواعد و الادوات الالكترونية ( كالتلفاز و الستيريو) و اي اماكن اخرى يمكنها الاختباء فيها على الأرجح . فرغ المحتويات في كيس بلاستيكي و احكم اغلاقه و ارمه بعيدا. نظف المكنسة الكهربائية جيدا. عند استخدام مكنسة بكيس ضع الكيس داخل كيس بلاستيكي و احكم اغلاقه و تخلص منه. تأكد من عدم وجود حشرات بق الفراش داخل المكنسة حتى تمنع انتشارها مرة اخرى.

قتل البق بالبخار

احدى الطرق الفعالة جدا، اذا استخدمت بالشكل الصحيح ، للقضاء على البق سواء كان بيوض او حوريات او حشرات بالغة. تلعب جودة الة التبخير دورا هاما جدا. استخدم القطع الاضافية للارضيات لأنها تسمح للبخار باختراق نسيج الأثاث و الستائر و لكن ليس الى الدرجة التي من الممكن ان تقذف بالبق بعيدا. للقضاء الفعال على بق الفراش يجب أن تكون حرارة الأسطح مباشرة بعد مرور البخار عليها ما بين 160-180 درجة فهرنهايتية. يمكن استخدام ميزان الحرارة لمراقبة الوضع. يجب مراعاة الحذر الشديد في هذه العملية اذ من الممكن ان يتسبب البخار بالحروق.


مقالات مرتبطة